الثلاثاء, 13 أبريل 2021

 الدكتور هشام الجضعي يتابع "خطة الحج" في مطار الملك عبدالعزيز ويشارك في جولات تفتيشية

“الغذاء والدواء” و”الداخلية تختبران إجراءات الكشف “الإشعاعي” على شحنات الحجاج

اختبرت اللجنة الدائمة للأجهزة والمواد المشعة الطبية المستخدمة في التشخيص والعلاج الطبي، التي تضم مختصين من وزارة الداخلية والهيئة العامة للغذاء والدواء، جاهزية المنافذ الحدودية التابعة لمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والعاملين بها من منسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء، لإجراء الكشف الإشعاعي على الشحنات الخاصة بالحجاج، وذلك بحضور معالي الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام بن سعد الجضعي.

اقرأ أيضا

وفحصت اللجنة الشحنات للتأكد من عدم احتوائها على مواد مشعة طبية، من قوائم الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الواردة مع الحجاج القادمين من تلك المنافذ.

وشملت الزيارة صالة الحجاج التابعة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وصالة حجاج مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وميناء جدة الإسلامي، وصالة الشحن الجوي التابعة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

وانتقل أعضاء اللجنة بعدها إلى مستشفيات المشاعر المقدسة، بما في ذلك المستشفيات الميدانية والموسمية، للتأكد من برامج وتجهيزات الحماية والسلامة الإشعاعية داخل أقسام الأشعة والطب النووي التابعة لها، ومنها أقسام الأشعة والطب النووي التابعة لمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، ومستشفى منى العام بمكة المكرمة، ومستشفى الولادة والأطفال بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، والتقى أعضاء اللجنة منسوبي تلك المستشفيات، وتأكدوا من جاهزية أقسام الأشعة والطب النووي ومدى تطبيقها معايير الحماية الإشعاعية بما يضمن سلامة العاملين والمرضى وغيرهم ممن يتعاملون مع تلك الأجهزة والمواد المشعة الطبية.

إلى ذلك، زار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي مقر الشحن الجوي بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، واطلع على سير العمل في مقر الهيئة وإجراءات فسح ورقابة المنتجات الواردة من الخارج، وتفقد صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، واطلع في جناح الهيئة التوعوي على النشرات التوعوية بلغاتها المختلفة وسير برنامج قياس الوعي والسلوك الصحي للحجاج.

وزار الدكتور الجضعي المنفذ الجوي بمدينة الحجاج، وتابع سير العمل في الرقابة وفحص الأدوية والأغذية والأجهزة والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج للتحقق من سلامتها ومأمونيتها، كما شارك في الجولات التفتيشية على مطاعم ومطابخ إعاشة الحجاج في مكة المكرمة.

وأشرف الرئيس على آلية الرقابة على أغذية الحجاج، والإجراءات التي يتخذها مفتشو الهيئة في رصد المخالفات وتحديد الإجراءات التصحيحية.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد