السبت, 17 أبريل 2021

قطر تدعو بنوكها للبحث عن تمويل خارجي بدلا عن الاعتماد على التمويل الحكومي

كشفت مصادر مطلعة أن دولة قطر دعت البنوك للبحث عن تمويل خارجي بدلا عن الاعتماد بشكل رئيسي على التمويل الحكومي.
وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها في حديثها لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية أن البنك المركزي القطري يعقد اجتماعات منتظمة مع المصارف القطرية لمعرفة مدى تأثر السيولة بالمقاطعة الخليجية، وتشجيع البنوك على الاقتراض دوليا من خلال السندات والقروض لتجنب المزيد من استنزاف الاحتياطات الاجنبية، وتراجع التصنيف الائتماني، ولفتت المصادر الى أنه طلب من البنوك أنه يتعين عليها اللجوء للتمويل الحكومي كملاذ أخير.

اقرأ أيضا

ونبهت المصادر في حديثها للوكالة الامريكية الى أن الحكومة القطرية والمؤسسات ذات الصلة تعتزم عقد صفقات تمويل للمساعدة في تعزيز السيولة. مشيرة الى أن معظم المقرضين يخططون لاستهداف المستثمرين الآسيويين لسد الفجوة التي خلفها المقرضون الخليجيون. ولفتت المصادر الى أن مصرف قطر الاسلامي حصل مؤخرا على تمويل بالين والدولار الاسترالي من خلال الايداعات الخاصة.

وأشارت المصادر الى أن المصارف القطرية تواجه ضغوطا عقب المقاطعة الخليجية، وتراجع الودائع الاجنبية، فقد اجري “بنك قطر الوطني” محادثات اولية مع مصارف دولية بشأن الودائع الخاصة وبيع السندات أو القروض، فيما ارسل البنك التجاري القطري طلبا للحصول على قرض بالدولار بما لايقل عن 500 مليون دولار. وقالت مصادر في وقت سابق من الشهر الحالي أن “بنك قطر” يسعي للحصول على تمويل من خلال ايداعات خاصة أو سندات دولارية.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد