الخميس, 22 أبريل 2021

متوافق مع الشريعة

بورصة دبي وشركة سعودية تخططان لاطلاق عقد ذهب فوري للتداول عالميا

قالت بورصة دبي للذهب ومجموعة عائض دعجم السعودية إنهما تخططان لتطوير أول عقد ذهب فوري متوافق مع الشريعة وإطلاقه ليجري تداوله في بورصة عالمية.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “رويترز” قال جوارنج ديساي الرئيس التنفيذي للبورصة “ندرس هذا المنتج لتطوير السوق المحلية والاستغلال الكامل لامكانات تجارة الذهب في المنطقة” مضيفا أنه يأمل أن يجذب العقد المزيد من مؤسسات الاستثمار.

عائض دعجم شركة رئيسية لنقل الوقود برا في السعودية. ولم يذكر البيان تفاصيل عن العقد الجديد ولا إطاره الزمني لكنه قال إن أماني أدفيزورز لاستشارات التمويل الإسلامي العالمية ستقدم المشورة في المبادرة.

والطلب على الحلي الذهبية في دول الخليج الغنية المصدرة للنفط مرتفع لكن استخدامه في التمويل الإسلامي كان ضعيفا بسبب الشكوك بشأن مدى توافق صفقات الذهب المعقدة مع الشريعة.

وأقرت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية معايير جديدة للمعادن النفيسة في نوفمبر تشرين الثاني. والهيئة التي مقرها البحرين تضع القواعد التي تتبعها شركات التمويل الإسلامي في العالم كليا أو جزئيا.

ويعتقد المحللون أن الوضوح الأكبر الذي تتيحه هذه المعايير سيحفز تطوير منتجات مالية تتوافق مع الشريعة تعتمد على الفضة والذهب خلال السنوات القليلة المقبلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد