الأحد, 11 أبريل 2021

توقعت انخفاض نمو الاقتصاد السعودي 0.3%

“الرياض المالية”: اسعار العقارات السكنية انتعشت بعد عامين من التراجع .. والتجارية استمرت في الانخفاض

كشفت ” الرياض المالية” ان أسعار العقارات السكنية انتعشت في الربع الثاني من العام 2017، وذلك بعد عامين من الانخفاض الممتد لفترة طويلة، مبينة ان ذلك ينطبق على الاراضي السكنية، وان ذلك الانتعاش يتضح اكثر في أسعار الفلل.
لكن “الرياض المالية”، اوضحت ان أسعار العقارات التجارية استمرت في الانخفاض خلال الربع الثاني من العام الجاري، مشيرة الى انه منذ ارتفاعها الى مستوى قياسي في الربع الرابع من عام 2014، حققت انخفاضا بنسبة 23%، مرجعة السبب في ذلك الى التراجع المماثل في اسعار الاراضي التجارية.

اقرأ أيضا

وتوقعت “الرياض المالية” أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي السعودي إلى -0.3% في عام 2017، بعدما سجل 1.4 % نمو في عام 2016 ، مضيفة ان هذا التباطؤ هو نتيجة لخفض الانتاج في القطاع النفطي خلال عام 2017.
واضافت ” الرياض المالية” انه فيما يخص عام 2018، فانه من المتوقع ان يحدث انتعاشا تدريجيا للقطاع النفطي بـ 1.5%، مبينة انه عند اقترانه بالانتعاش المحدود المستمر للقطاع الخاص غير النفطي، فان نمو الناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد الكلي سيسجل 1.4%.
ورجحت ” الرياض المالية” ان يتراجع العجز المالي الى 7.6% من الناتج المحلي الاجمالي في عام 2017، و5.6% في عام 2018.

وابانت انه استنادا الى احدث توقعات صندوق النقد الدولي فمن المتوقع ان ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.5% في عام 2017، وبنسبة 3.6% في عام 2018، وانه من المتوقع ان يكون تسارع هذا النمو على نطاق واسع حيث تقوده كل من الاقتصاديات المتقدمة والناشئة.
وابانت انه في الربع الاول من عام 2017 ،تأكد رصيد الحساب الجاري ليكون مسار انتعاش متوسط الاجل بفائض بسيط يبلغ 23 مليار ريال، متوقعة ان يستمر هذا الاتجاه طوال العام الجاري، مشيرة الى ان الحساب المالي سجل عجز كبير بقيمة 68 مليار ريال، متوقعة ان يكون تدفق رؤوس الاموال هذه الى الخارج يعود للاستثمارات الاجنبية التي تنفذها جهة حكومية، وهي على الارجح صندوق الاستثمارات العامة.

وفيما يخص سوق الاسهم السعودية بينت ” الرياض المالية” ان الانتعاش الذي شهده سوق الاسهم خلال شهر يونيو الماضي كان قصير الاجل، مبينة انه يظل التداول ضمن نطاق محدد داخل نطاق تجاري ضيق في العام 2017، وقد سببت تقلبات السوق المحدودة انخفاض اضافي في حجم التداول حتى الان خلال عام 2017.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد