الجمعة, 23 أبريل 2021

المهندس جبلاوي: ضخ مستمر للمياه للحرم النبوي الشريف والمنطقة المركزية

مياه المدينة المنورة: 490 ألف م3 نسبة الاستهلاك اليومي للمياه في موسم الحج

حققت الإدارة العامة لخدمات المياه بالمدينة المنورة نجاحاً متميزاً من خلال تطبيق خطتها التشغيلية لإدارة قطاع المياه لموسم حج هذا العام 1438هـ، وكشف مدير عام خدمات المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبد العزيز جبلاوي بأنه -تكلل موسم الحج لهذا العام 1438هـ بالنجاح، بل تجاوزت النتائج ما تم تحقيقه مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضا

وأضاف جبلاوي بأن هذا الموسم – ولله الحمد – شهد تطور ملموساً على صعيد الأرقام في خدمة ضيوف الرحمن، فقد ارتفعت نسبة كميات المياه الواردة من مصادرها (13%)، حيث بلغت كميات المياه الواردة (475) ألف م3 يومياً، وبلغت نسبة الاستهلاك اليومي للمياه (490) ألف م3 يومياً.

وتابع جبلاوي قائلاً: رفعت الادارة العامة لخدمات المياه في المدينة المنورة هذه السنة نسبة المخزون المائي بمعدل (77%)، حيث بلغ إجمالي مخزون كميات المياه (2.3) مليون م3.

وأكد جبلاوي بأن التنسيق المسبق وإعداد الخطط الاستباقية وخطط الطوارئ والتعاون مع الجهات المختصة كان لها دوراً فاعلاً في تميز الخدمات والأداء وتحقيق النتائج المرجوة، وبين جبلاوي بأنه في هذا الموسم تم ضخ المياه بصفه مستمرة على مدار اليوم للحرم النبوي الشريف والمنطقة المركزية المحيطة، وكذلك أماكن تمركز الحجاج والزوار، كما تم تغطية احتياجات جميع أحياء المدينة المنورة من المياه بنظام المناوبات وفقاً للكثافة السكانية والعمرانية لكل حي وفي المقابل تم تجهيز جميع وحدات المعالجة والاستعدادات الخاصة بزيادة تدفقات مياه الصرف الصحي المتوقعة خلال موسم الحج بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالخليل.

وأشار مدير عام خدمات المياه بمنطقة المدينة المنورة إلى أن الادارة وفرت المياه للأماكن الغير مخدومة بالشبكة والمخططات البعيدة والمرتفعة بواسطة صهاريج المياه التي يتم تعبئتهما من محطات التعبئة الخمسة التابعة للإدارة العامة لخدمات المياه الموزعة على أحياء المدينة المنورة.

وبين المهندس جبلاوي بأن الخطة التشغيلية لإدارة قطاع المياه لموسم حج هذا العام 1438هـ اشتملت على زيادة عدد فرق صيانة شبكات المياه والصرف الصحي، وفرق تشغيل شبكات المياه والصرف الصحي، وزيادة عدد الصهاريج بجميع محطات التعبئة ، كما تضمنت الخطة التشغيلية أيضاً على تحديد أرقام التواصل الهاتفي لجميع رؤساء الأقسام والمختصين ونشر قائمة الاتصال بهم بجميع المواقع، والتوجيه لمقاولي الإدارة العامة لخدمات المياه بكافة عقود أعمال التشغيل والصيانة بزيادة عدد المعدات والآليات وفرق الصيانة والإصلاح خلال فترة موسم الحج مع تحديد ضابط اتصال لدى كل مقاول للتواصل معه بصفة مستمرة ودورية، وتجهيز مستودعات الإدارة العامة لخدمات المياه بكافة المواد والقطع اللازمة لكافة أعمال الصيانة.

أما فيما يخص جودة المياه فقد أوضح المهندس جبلاوي بأنه يتم أخذ عينات للمياه بشكل دوري وذلك لاختبارات جودة المياه على مدار اليوم تصل إلى (105) اختبار يومياً، بداية من مصادرها ثم عينات من خزانات استقبال وضخ المياه، وكذلك بنقاط توزيع المياه بمختلف مناطق وأحياء المدينة المنورة ومن ضمنها المنطقة المركزية ومواقع تمركز الحجاج -وبحمد الله تعالى -جميع الاختبارات أكدت مطابقتها للمواصفات السعودية لمياه الشرب.

وفيما يخص كميات المياه المعالجة بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بين جبلاوي بأنه متوسط كميات المياه المعالجة بلغ (257) ألف م3 يومياً بزيادة تصل إلى (12%) عن العام السابق.

ورفع المهندس صالح جبلاوي شكره وتقديره لمقام أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز ونائبه  الأمير سعود بن خالد الفيصل -حفظهما الله – على دعمهم اللامحدود لتسهيل كل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن، كما شكر المهندس جبلاوي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي على توجيهاته ومتابعة الدائمة لأعمال الادارة.

وأشاد مدير عام خدمات المياه بمنطقة المدينة المنورة بالجهود المبذولة من كافة العاملين بجميع الإدارات والاقسام وقال: تلك النجاحات سطرتها كوادرنا الوطنية الفتية في قطاعي المياه والخدمات البيئية والتي نفخر بها جميعاً.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد