الخميس, 30 مايو 2024

تأكيدا لانفرد “مال” .. الجربوع والمبارك وبريطاني وألماني في مجلس “سابك” الجديد .. تعرف على الاعضاء الجدد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تأكيدا لانفراد صحيفة مال الاقتصادية انتهت قبل قليل الجمعية العمومية لشركة سابك، والتي اتخذت قرارها باختيار الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن منصور الجربوع، والدكتور فهد المبارك المستشار في الديوان الملكي حاليا محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” سابقا، اضافة الى يوسف البنيان نائب رئيس مجلس الادارة في الدورة المنتهية الرئيس التنفيذي – والذي بقي من ممثلي الحكومة في المجلس الجديد-. كما تم اختيار ولأول مرة عضوين أجنبيين هما: كالم ماكلين “بريطاني”، وروبيرتو غيالدوني “ألماني”.

وبهذا التصويت تنتهي علاقة الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود الذي رأس مجلس إدارة (سابك) خلال الخمسة عشر سنة الماضية، منذ أن أسند إليه ترأس مجلس ادارة الشركة في العام 2003.

يذكر أن مجلس الإدارة في “سابك” مكون من 9 أعضاء 5 ممثلين للحكومة و4 للقطاع الخاص، حيث بقى ممثلي القطاع الخاص بدون تغيير.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويتمتع الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن منصور الجربوع المولود في تاريخ 1-7-1366هـ والحاصل على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في الهندسة الكيميائية من كلورادو سكول اوف ماينز من بخبرة واسعة، حيث شغل منصب رئيس شركة التصنيع وخدمات الطاقة خلال الفترة من 2003 حتى 2011، وعمل استاذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك عدة مناصب اخرى على مدار حياته العملية، اضافة الى انه يشغل منصب عضو مجلس ادارة في شركات ورق واميانتيت والمتحدة للزيوت والشحوم وايضا شركتي الخليج للزيوت الصناعية ووحدود التقنية.

في المقابل فان كالم ماكلين المولود في 8-12-1963 حاصل على بكالوريوس علوم تخصص كيمياء من جامعة ابيريدين في المملكة المتحدة، ويشغل منصب عضو مجلس ادارة والرئيس التنفيذي لشركة synthomer من العام 2015 حتى الان كذلك تبؤ مناصب اخرى في عدة شركات مختلفة.
وروبيرتو فيالدوني الاجنبي الاخر في مجلس ادارة سابك  ولد في 9-9-1956، وحاصل على بكالوريوس هندسة صناعية من الارجنتين وماجستير ادارة اعمال من فرنسا، ويشغل منصب عضو مجلس ادارة في شركة Carmeuse منذ العام 2017 وحتى الان اضافة الى مناصب اخرى في شركات مختلفة.

وكانت “مال” انفردت في الـ 14 من سبتمبر الماضي بخبر ترجل الامير سعود بن ثنيان وتعيين الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن منصور الجربوع خلفا له اضافة الى تعيين اجنبيين. (للتفاصيل “مال” 14 سبتمبر
https://maaal.com/archives/20170914/96512
 يشار إلى أن مجلس الوزراء السعودي اصدر خلال شهر أبريل الماضي قرارا بأن يكون تعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” الذين يمثلون الحكومة، بمن فيهم رئيس المجلس ونائبه من خلال الجمعية العامة وفقاً لأحكام نظام الشركات. وخول هذا القرار صندوق الاستثمارات العامة – ممثل حصة الحكومة في الشركة – باتخاذ ما يلزم لتعديل النظام الأساسي للشركة بما يتفق مع ذلك.
  

ذات صلة

No Content Available
المزيد