السبت, 20 أبريل 2024

“مبكو” تقفز بأرباحها 874% خلال الربع الـ 3 إلى 22.2مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح لشركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق إلى 22.2مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 2.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 873.6%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2017 (9 أشهر ) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي الربح 55.3مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 28.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 92.3%.
كما بلغ الربح التشغيلي  27.7مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 9.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 197.8%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 43.6مليون ريال مقابل 107.4مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 59.4%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.87ريال مقابل 2.15ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تعود الأسباب الرئيسية لأرتفاع الربح الصافي والإجمالي والتشغيلي إلى الزيادة في قيمة وكمية المبيعات ومتوسط سعر البيع وانخفاض تكلفة التمويل بسبب الانخفاض في قيمة الأموال المقترضة ومعدل الربح على الاقتراض، وتزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة المبيعات للطن والمصروفات العمومية والإدارية، ومصروفات البيع والتوزيع، وانخفاض القيمة العادلة للأدوات المالية المشتقة، وارتفاع مصروف الزكاة. بالإضافة إلى أن صافي الخسارة في الربع المماثل من العام السابق (المسجلة في أرقام العام الماضي) تحولت إلى صافي ربح في أرقام المقارنة للعام الحالي نتيجة تطبيق المعايير الدولية.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود السبب الرئيسي في انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية إلى تسجيل ربح غير مكرر خلال نفس الفترة من العام السابق وقدره 91.96 مليون ريال ناتج من تعويض نزع ملكية أرض وما عليها من إنشاءات، وتزامن ذلك مع انخفاض تكاليف التمويل بسبب انخفاض قيمة الأموال المقترضة ومعدل الربح على الاقتراض، كما انخفضت مصاريف الزكاة في الفترة الحالية، تعود الأسباب الرئيسية لزيادة مجمل الربح والربح التشغيلي إلى الزيادة في قيمة وكمية المبيعات ومتوسط أسعار البيع وانخفاض المصروفات العمومية والإدارية ومصاريف البيع والتوزيع وزيادة الإيرادات الأخرى، بالرغم من الزيادة في تكلفة المبيعات للطن.

اقرأ المزيد

No Content Available

كما يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الزيادة في قيمة وكمية المبيعات وارتفاع متوسط سعر البيع وانخفاض تكلفة التمويل بسبب انخفاض قيمة الأموال المقترضة ورسملة جزء من تكلفة التمويل العامة، وتزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة المبيعات للطن والمصروفات العمومية والإدارية، ومصاريف البيع والتوزيع، وانخفاض القيمة العادلة للأدوات المالية المشتقة.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية نتيجة التحول إلى تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية.

بلغت إيرادات المبيعات خلال الربع الحالي 212.74 مليون ريال مقابل 148.13 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع وقدره 44%، ومقابل 186.72 للربع السابق بارتفاع وقدره 14%.
2- بلغت إيرادات المبيعات خلال الفترة الحالية 565.96 مليون ريال مقابل 489.49 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 16%.
3- بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي 22.22 مليون ريال سعودي مقابل 1.93 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 1050% ومقابل إجمالي دخل شامل 18.18 مليون ريال سعودي للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 22%.
4- بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 43.65 مليون ريال مقابل 106.32 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 59% يعود سبب الانخفاض في إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تسجيل ربح غير مكرر وقدره 91.96 مليون ريال ناتج من تعويض نزع ملكية ارض وما عليها من إنشاءات.
5- بلغ إجمالي حقوق المساهمين خلال الفترة الحالية 699.61 مليون ريال سعودي مقابل 706.28 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض وقدره 0.9%، (لا توجد حقوق الأقلية).
6- قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية ابتداء من 1 يناير 2017م، وبناء على ذلك فقد تم إجراء بعض التغييرات في القوائم المالية للشركة على عدد من البنود في طريقة القياس والاعتراف والعرض والإفصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تم تبنيها وفقًا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

ذات صلة

No Content Available
المزيد