الخميس, 25 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: نتوقع أن توزع اسمنت السعودية ريال عن النصف الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت ” الراجحي المالية” ان شركة اسمنت السعودية تمكنت بمساعدة ميزة موقعها الجغرافي، من زيادة متوسط سعر بيع منتجاتها على أساس ربعي الى 233 ريال للطن ، ولكن على أساس سنوي كان هناك انخفاض بنسبة 5.5% فقط وذلك مقارنة بحسومات كبيرة منحتها شركات الإسمنت الأخرى.

وخفضت “الراجحي المالية” توقعاتها للارباح الموزعة لاسمنت السعودية  للنصف الثاني من العام الجاري، من 1.5 ريال الى 1 ريال، ومتوقعة ان يؤدي الانخفاض الحاد في أسعار البيع في المنطقتين الوسطى والشمالية ، الى زيادة المنافسة في المنطقة الشرقية وتدفع الشركة الى منح حسومات أسعار كبيرة، مرجحة أن تستفيد شركة الاسمنت السعودية اذا قررت الحكومة الغاء رسوم الصادرات الحالية.

وابقت ” الراجحي المالية” على توصيتها الحياد لسهم شركة الاسمنت السعودية محددة السعر المستهدف عند 42 ريال للسهم مع التوصية المحافظة على المراكز.

اقرأ المزيد

No Content Available

واضافت ” الراجحي المالية” ان الارباح البالغة 87 مليون ريال والتي حققتها شركة اسمنت السعودية في الربع الثالث من العام الجاري، جاءت متوافقة مع توقعاتها التي اشارات الى تسجيل 88 مليون ريال.

وبحسب “الراجحي المالية” يعزى الانخفاض في الربح على أساس سنوي ، أساسا الى الانخفاض في حجم مبيعات الربع الثالث بنسبة 29% نتيجة للطلب الضعيف في المنطقة الشرقية ، مقرونا بإيقاف التصدير لدولة البحرين بعد فرض رسوم الصادرات. وقد تأثر صافي الربح أيضا بارتفاع التكلفة للطن (+30% على أساس سنوي) بسبب انخفاض مستوى الانتاج، وانه رغما عن أحجام الانتاج الضعيفة ، وعلى كل ، فأن هذه الميزة من غير المحتمل أن تستمر بسبب تزايد المنافسة في ظل النظرة المستقبلية الضعيفة للطلب. وتحتفظ الإسمنت السعودية بأعلى مستوى من المخزون في القطاع ( 5.3 مليون طن) ، مما قد يمنح الشركة ميزة فوق نظيراتها خلال أرباع السنة القادمة بعد أي ازالة محتملة لإعانات الطاقة، ولكن قد يؤدي الى مزيد من الضغوط على اسعار البيع حيث تمثل المخزونات حاليا مقدار انتاج سنة كاملة للشركة. 
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد