الثلاثاء, 16 يوليو 2024

هيئة الاستثمار والغرفة التجارية الصينية يوقعان اتفاقية تعاون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت الهيئة العامة للاستثمار اتفاقية تعاون مع الغرفة التجارية الصينية، تزيد من تعميق وتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية الفعالة والمباشرة بين البلدين الصديقين.

ومثل الهيئة في توقيع الاتفاقية وكيل المحافظ لجذب وتطوير الاستثمار في الهيئة سلطان بن بهجت مفتي، فيما مثل الغرفة التجارية الصينية نائب رئيسها شي يونغهونغ، وذلك في مقر الهيئة الرئيسي بمدينة الرياض.

وركز ت الاتفاقية على تعزيز تبادل الخبرات بين الطرفين، وترويج الفرص التجارية والاستثمارية، وتشجيع التعاون الاقتصادي، وتذليل العقبات مواجهة التحديات التي من ِشأنها أن تؤثر سلبا على مسيرة النمو الاقتصادية للبلدين.

اقرأ المزيد

ونوّه مفتي باستثمارات وإسهامات الشركات الصينية، في ظل تنويع الاقتصاد السعودي، مبدياً سعادته باستضافة نائب رئيس الغرفة التجارية الصينية يونغهونغ، والوفد المرافق له من رجال وسيدات الأعمال.

وأكد أن الصين تمثّل شريكا اقتصاديا استراتيجيا ومهما للمملكة في العديد من القطاعات الحيوية، مشدداً على تطلعهم للمضي قدماً للعمل مع الغرفة التجارية الصينية، لتطوير البنى التحتية وتعزيز العلاقات الاستثمارية، بهدف تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتوفير المزيد من الوظائف للمواطنين، تماشيا مع رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

وتعد أكبر الشركات الصينية المستثمرة في المملكة فرع الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية المحدودة، بإجمالي راس مال بلغ 6.6 مليار ريال، يليها مصنع الشركة السعودية الصينية للتطوير الصناعي المحدودة، المتخصص في مجال صُنع منتجات المعادن المشكَّلة بإجمالي راس مال 612 مليون ريال.

وبلغ عدد التراخيص التي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار للشركات الصينية 210 ترخيصا بإجمالي راس مال تجاوز 8.5 مليار ريال، حيث يتمركز أغلب هذه التراخيص في القطاع الخدمي 7.4 مليار ريال.
وتستهدف هيئة الاستثمار عددا من القطاعات الحيوية في الصين وتشمل؛ قطاع الطاقة والطاقة المتجددة والبتروكيماويات، وقطاع التصنيع، وقطاع التطوير الاستثمار العقاري، وقطاع البنية التحتية والمرافق العامة، وقطاع النقل واللوجستيات، وقطاع السياحة ومراكز التسوق والترفيه.

يذكر أن الاستثمارات الصينية في المملكة شهدت ارتفاعا خلال السنوات الماضية في مجالات التشييد والبناء، وتجارة الجملة والتجزئة، والصناعة التحويلية، والخدمات المالية وشهدت الاستثمارات الصينية في المملكة ارتفاعا خلال السنوات الماضية حيث بلغ حجم الاستثمار خلال 2017م تقريبا 251 مليون ريال، مقارنة بـ 116 مليون ريال خلال عام 2016م.

 

ذات صلة

المزيد