الجمعة, 29 مارس 2024

المدارس الأهلية تخطط لرفع الرسوم الدراسية 7% .. يناير المقبل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تخطط المدارس الأهلية لرفع الرسوم الدراسية في يناير المقبل 7%، تزامنا مع بدء تطبيق القيمة المضافة 5%، واكد مختصون بقطاع التعليم الأهلي أن أسعار الرسوم الدراسية سترتفع إلى 7% إذا كانت المدارس الأهلية هي المسؤولة عن دفع رسوم القيمة المضافة بحسب ما اوردته صحيفة اليوم السعودية.

وقال المستثمر بقطاع التعليم الأهلي ماجد القناص: إن الصورة لا تزال غير واضحة فيما يخص إلزامية دفع القيمة المضافة في حال تطبيقها مطلع 2018م، سواء كانت على المدارس الأهلية أو أولياء الأمور الذين يرغبون بتسجيل أبنائهم (مستجدين) أو الذين دفعوا جزءا من الأقساط ويرغبون بإكمالها.

وأضاف: إن العقود التي أبرمتها المدارس الأهلية مع أولياء تنص على رسوم دراسية محددة ولا يمكن زيادتها، ولذلك ليس لدينا طريقة حسابية خاصة بالقيمة المضافة (5%) لأن الصورة كما ذكرت لا تزال غير واضحة.

اقرأ المزيد

وبخصوص الإجراءات التي ستتخذها المدارس الأهلية بالمنطقة الشرقية في حال فرض القيمة المضافة، أوضح القناص أنه سيتم إبلاغ المستفيدين من الخدمة بذلك على حسب نظام الضريبة إذا كانت ستضاف عليهم.

وأشار القناص إلى أن المدارس الصغيرة ستواجه القيمة المضافة على حسب تدني قيمة الرسوم الدراسية فكلما قلت هذه الرسوم قلت معها نسبة القيمة المضافة، ولهذا لن تتضرر كثيرا إلا إذا ثبت أنه لا تستطيع زيادة قيمة الرسوم الدراسية أو تحصيل القيمة المفروضة من المستفيد، وهنا بلا شك سيشكل ذلك عليها عبئا ماليا.

وعن التوقعات برفع الرسوم الدراسية من قبل المدارس الأهلية في مطلع 2018 م، قال: «من الطبيعي أن ترتفع أسعار الرسوم الدراسية وربما تصل إلى 7% إذا ثبت أن المدارس الأهلية هي المسؤولة عن دفع رسوم القيمة المضافة، ولكن إلى الآن لم يتضح ذلك غير أن الذي ستفرض عليه هذه القيمة هم أولياء الأمور كما هو معلن عنه».

من جهته قال رئيس لجنة المدارس الأهلية بغرفة تجارة جدة مالك غازي عوض بن طالب: إنه سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة على التعليم الأهلي في المملكة والمقرر مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام 2018م القادم.

وأوضح أن ٢٠٠ مدرسة أهلية بجدة ستخضع لرسوم الضريبة والتي ستقدر بـ ٥% من قيمة الدخل العام للمدرسة، وليس الربح سواء قيمة الرسوم الدراسية ورسوم النقل المدرسي، مبينا أن الضريبة دائما ما تضاف على المستهلك النهائي، وبالتالي ستكون الضريبة التعليمية على أولياء الأمور بالتزامن مع بدء تطبيقها، مضيفا: إن لجنة المدارس الأهلية سترفع طلبا بإعفاء المدارس من الرسوم كونها تقدم خدمة تعليمية.

ذات صلة

المزيد