الأربعاء, 23 يونيو 2021

مصدر: صرف دعم الأسر المستحقة في «حساب المواطن» .. قريبا

كشف مصدر مسؤول أن صرف البدلات للأسر السعودية المستحقة المسجلة في برنامج «حساب المواطن» بات قريبا، موضحا أن إقرار سياسات البرنامج ستكون قبل انطلاقه بيوم أو بنفس اليوم.

اقرأ أيضا

وبحسب صحيفة المدينة بين المصدر أن فريق العمل في «حساب المواطن» يعمل على التجهيزات الفنية لإطلاق البرنامج في حينه، مشيرا إلى أنه جارٍ العمل على إرسال رسائل نصية إلى المسجلين في البرنامج، يفيدهم بأنه يتم التحقق من حساباتهم البنكية، وربطها في قاعدة بياناتهم الخاصة بهم، متوقعا أن يتم استكمال إرسال الرسائل إلى المستهدفين،خلال يومين.

وسيطلق أول بدل للمواطنين لحماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة؛ نتيجة الإصلاحات الاقتصادية المعلن عنها ببرنامج التوازن المالي.

يذكر أن برنامج «حساب المواطن»، هو برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر، وسيتم صرف البدلات للأسر المستحقة، قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن، كما سيتم الإعلان عن قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إضافة إلى إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه في حينه.

وذكر مسئول ببرنامج حساب المواطن في تصريح سابق أن البرنامج سيطبق على مرحلتين، المرحلة الأولى تخصص في دفع بدل الإصلاحات الاقتصادية للأسر السعودية، كأسعار الطاقة أو السلع، بينما ستكون المرحلة الثانية من البرنامج شاملة لكل المساعدات الحكومية، من خلال بوابة واحدة للتسجيل، ليصبح «حساب المواطن» منصة لكل برامج دعم حكومي، ويكشف عن جميع البدلات المستحقة للمواطنين التي تصرف من مختلف الوزارات، مثل مساعدات وإعانات الضمان الاجتماعي، والإعانات التي تصرف لذوي الاحتياجات الخاصة، أو أي بدلات تقرها الحكومة، سواء لغلاء المعيشة أو غيره، وإعانة بدل التعطل عن العمل «حافز».

وأتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التسجيل عبر 426 مكتبا ومركزا تابعا لها، بمختلف مناطق المملكة، للذين لا يستطيعون التسجيل وغير مسجلين في كن دائما على تواصل الضمان الاجتماعي، كنوع من التيسير على المواطن، بالإضافة إلى أن هناك نسبة 15% المسجلين من المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وهم يمثلون 850 ألف أسرة، تتكون من قرابة 5.2 مليون فرد، تم تسجيلهم بشكل تلقائي.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد