الخميس, 25 أبريل 2024

هيئة السوق المالية تسمح للأجانب غير المقيمين بالاستثمار في السوق الموازية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن السماح للأجانب غير المقيمين بالاستثمار المباشر في السوق الموازية (نمو) ضمن فئات المستثمرين المؤهلين ابتداءً من تاريخ 14/4/1439هـ الموافق 1/1/2018م.  

ويأتي هذا استمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية، ورفع جاذبية السوق للمستثمر الأجنبي وانطلاقاً لتحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏2/6/1424هـ، 

كما تضمن قرار المجلس اعتماد الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية و الذي يهدف إلى توضيح آلية استثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية والقيود المتعلقة بذلك.
وأوضح  محمد بن عبدالله القويز رئيس مجلس هيئة السوق المالية أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطط الهيئة الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية “2030” وإلى تنظيم السوق المالية وتطويرها وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني. 

اقرأ المزيد

No Content Available

وأكد أن هذه الخطوة أيضاً تتسق مع المنهجية التي تتبعها الهيئة في العمل على فتح السوق المالية – الرئيسية والموازية – للاستثمار الأجنبي والتي تقوم على مبدأ التدرج  ومعاملة المستثمر الأجنبي بنفس معاملة المستثمر السعودي في تمكينه من الاستثمار المباشر في السوق الموازية (نمو) دون أن يتطلب ذلك أن يكون مستثمراً أجنبياً مؤهلاً (QFI)، بهدف إتاحة الاستثمار في هذه السوق لفئات إضافية من المستثمرين. ومن الجدير بالذكر أن شروط التأهيل في السوق الموازية ستكون مطلوبة من المستثمرين الأجانب أسوةً بالمستثمرين السعوديين. 

وأشار القويز أن هذه الخطوة تأتي ضمن جملة التحسينات التي تقوم بها هيئة السوق المالية لرفع جاذبية السوق المالية السعودية للمستثمرين الأجانب بهدف جعلها سوقاً رائدةً في المنطقة؛ إذ فتحت هيئة السوق المالية لأول مرة للمستثمرين الأجانب المؤسساتيين في عام 2015م، وتلا ذلك عدة تحديثات تهدف إلى تسهيل استثمار المستثمرين الأجانب في السوق المالية. كذلك وقعت الهيئة مؤخراً مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار ترمي إلى وضع إطار عمل بين الجهتين لإعداد مفاهيم تختص بتملك المستثمرين الأجانب حصصاً استراتيجية في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية. 

و يمكن الاطلاع على الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية على موقع الهيئة من خلال الرابط الآتي:

الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية

كما يمكن الاطلاع على قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية على موقع الهيئة من خلال الرابط الآتي:

قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية ​

ذات صلة

No Content Available
المزيد