الخميس, 25 أبريل 2024

ولي العهد: مشروع نيوم سيدرج في الأسواق المالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إن المدينة الضخمة البالغة قيمتها 500 مليار دولار والتي تخطط المملكة لإنشائها ستُدرج في الأسواق بجانب الطرح العام الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي شركة أرامكو كجزءٍ من تحرّك المملكة نحو تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط. 

وقال في تصريحات لـ “رويترز” ستمتد هذه المدينة التجارية والصناعية البالغ اجمالي مساحتها 26,500 كيلومتر مربع (أي 10,230 ميل) – والتي تُدعى “نيوم” – إلى الأردن ومصر. وقد أُسدِل الستار عنها يوم الثلاثاء خلال مؤتمرٍ استثماريٍّ دولي استمر على مدى ثلاثة أيام متتالية. 

ويُعدُّ هذا الإعلان المفاجئ الحلقة الأحدث – والأكثر استثنائيةً – في سلسلةٍ من برامج الخصخصة بقيادة الطرح العام الأولي لأسم عملاق النفط السعودي. وقد صُمِّمت عمليات البيع هذه بهدف تعزيز الاقتصاد السعودي وإحداث فرصٍ وظيفيةٍ للملايين من الشباب. 

اقرأ المزيد

وقال ولي العهد : “إنها أول مدينة رأس مالية في العالم … هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة”. 

وأضاف: “مما لا شك فيه هو أن نيوم في نهاية المطاف ستُطرح في الأسواق المالية. إنها المنطقة الأولى التي يتم طرحها في الأسواق العامة. يبدو الأمر كما لو أنك تطرح مدينة نيويورك (في الأسواق) “. 

كما ذكَرَ الأمير محمد أيضًا أن الطرح الأولي العام لأسهم شركة أرامكو ماضٍ قُدمًا ليتم في العام المقبل، نافيًا التقارير التي تشير إلى تأجيله، ومضيفًا أنه قد يتم تقييم الشركة بأكثر من اثنين تريليون دولار. 

وكان حديث الأمير البالغ من العمر 32 عاماً على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي اجتذب نحو 4 آلاف مندوب من مختلف أنحاء العالم إلى الرياض هذا الأسبوع.

وبدا ولي العهد  في قمة تحمسه وهو يتحدث عن خططه للمدينة الجديدة، متنقلا بين اللغتين العربية والإنجليزية، وأحيانا باللغتين في الجملة نفسها.

التركيز على النمو

وبالقرب من البحر الأحمر وخليج العقبة وبالقرب من مسارات التجارة البحرية التي تستخدم قناة السويس، ستكون المنطقة بمثابة بوابة لجسر الملك سلمان المقترح الذي سيربط مصر والمملكة العربية السعودية ببعضهما البعض.

وذكر صندوق الثروة السيادية السعودية أن نيوم ستكون مملوكة بالكامل للصندوق حتى يتم طرحها، وستجتذب المستثمرين من شركات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والصناعات المتقدمة والترفيه.

وقال ولي العهد : “لن يتم إدراجها في الأسواق حتى تصبح الفكرة ناضجة بما فيه الكفاية. قد يكون ذلك بعد عام 2030، وقد يكون قبله، لكن الفكرة والاستراتيجية هي أن يتم طرحها في نهاية المطاف”.

ولن تخضع المدينة الجديدة للأنظمة واللوائح القائمة في بقية مناطق المملكة، التي تفرض حكم الشريعة المبني على التفسير الوهابي الصارم للإسلام.

فسوف توفر للسكان نمط حياة أكثر حرية، مما يسمح بقيام الحفلات الموسيقية والترفيه في ركن بعيد من المملكة الصحراوية. وقد بدأت البلاد بالفعل في تخفيف بعض القواعد التي طال أمدها، بما في ذلك الحظر المفروض على قيادة المرأة. 
 وقال إن مُسمى “نيوم” مُركب من كلمتين الأولى هي “نيو” والتي تعني باللغة الإنجليزية جديد، والثانية هي “م” الحرف الأولى من كلمة مُستقبل في العربية.

إن المدينة الجديدة هي جزء من خطة رؤية 2030 الطموحة الخاصة بولي العهد والرامية إلى إصلاح اقتصاد السعودية، المُنتج الأكبر للنفط في مُنظمة أوبك، وتأمين الوظائف للسكان الذين يمثل الشبان نسبة كبيرة منهم وسط تراجع في أسعار النفط عالميًا منذ عام 2014م.

وقد تباطأ النمو الاقتصادي، ورُبما أن الاقتصاد سينكمش هذ العام في الوقت الذي تطبق فيه الحكومة تدابيرًا تقشُفية. 

وقال ولي العهد : “الفكرة ليست إعادة هيكلة الاقتصاد بقدر ما هي انتهاز للفرص المتاحة التي لم نستغلها من قبل. لدينا طاقة كبيرة ولا نستخدم سوى قليل منها”.

وقد أصبح الأمير محمد بن سلمان في شهر يونيو هو التالي لخلافة العرش. وقد تعهد بإحداث نقلة اقتصادية واجتماعية في المملكة.

“تتمحور رؤية 2030 حول العديد من الفُرص الكبيرة، وأرامكو واحدةً منها، وكذلك هو الحال مع مشروع “نيوم”… لدينا العديد من المشاريع الكُبرى التي سنُعلن عنها على مر السنوات القليلة القادمة”. 

وقال ولي العهد  إن صندوق الاستثمارات العامة سيدر عوائدًا أكبر بكثير من تلك التي تدرها صناديق الاستثمارات الأخرى.

نص الحوار فيما يلي:

“رويترز”: هل لا يزال الطرح الأولي لشركة أرامكو للاكتتاب العام في المسار الصحيح؟
ولي العهد: “نحن على الطريق الصحيح في عام 2018 … ولكن الادراج لا يزال قيد المناقشة”.
“وسوف يكون الاكتتاب العام في عام 2018، إنه على المسار الصحيح.”

“رويترز”: هل تتوقع أن تجلب مستثمرين رئيسيين لـ نيوم؟ هل تتوقعون أن بعض المؤسسات العديدة التي أدارت المال للمملكة لسنوات ربما تعيد بعضا من خذا المال وتلعب دورا؟.

ولي العهد: “بطبيعة الحال فإن الاستثمار ليس هو أن نستثمر معكم اليوم حتى تستثمر معنا غدا، وهذه فرص، وكلما وفرنا فرصة جيدة، سوف يأتي المستثمر بحثاً عنها. وأنا أعتقد أن هناك بعض الفرص الاستثنائية في نيوم، وأعتقد أنه في الأمس على خشبة المسرح كانت هناك مجموعة من المستثمرين الرئيسيين من جميع أنحاء العالم، الملتزمين بجلب استثماراتهم إلى نيوم التي أعلنوا عنها بالأمس، وهم يعرفون القطاعات التي ينوون الذهاب إليها، وهناك الكثير من غير أولئك الذين كانوا على المسرح غيرهم ممن أتى بالأمس. في عام 2018، سنسمع الكثير من هذه الإعلانات.

“رويترز”: هل سيتم طرح نيوم في اكتتاب أولي؟
ولي العهد:  “دون أدنى شك، في نهاية اليوم سيتم طرح نيوم في الأسواق، المنطقة الأولى سوف تُطرح في الأسواق العامة، كما لو كنت تطرح مدينة نيويورك”.

“رويترز”: يمكنك الخروج وشراء الأسهم في نيوم؟
ولي العهد:  “نعم، وتعين مجلس المحافظين والرئيس التنفيذي، وتعين المحافظ ومجلس الإدارة”.

“رويترز”: لا أعتقد أن ذلك قد تم من قبل في التاريخ.
ولي العهد:  “دون شك، ستكون أول مدينة رأسمالية في العالم … هذا هو الشيء الفريد الذي سيكون ثوريا في المدينة ونموها”.

“رويترز”: ما هو الإطار الزمني للقيام بذلك؟
ولي العهد:  “تخيل أن مجلس الإدارة يُعيّن من قبل المالكين ويتم تعيين المحافظ من قبل مجلس الإدارة، دوره هو شيء واحد فقط: النمو، خلافا لغيرها من مدن العالم. وكما هو الحال في نيويورك، يتم تعيين المحافظ لتلبية بعض الاحتياجات، بما في ذلك النمو، ولكن في نيوم لن يتعين على المحافظ التعامل مع أي من تلك المشاكل، كل ما ينبغي أن يكون على باله هو النمو فقط “

“رويترز”: ما هي نسبة نيوم التي ستملكها الدولة؟
ولي العهد: “لدينا سلطة نيوم وشركة نيوم … وسيتملك صندوق الاستثمار السعودي 100٪ في شركة نيوم، ولن يتم إدراجها في الأسواق حتى تنضج الفكرة بشكل وكافٍ … قد يكون ذلك بعد عام 2030، قد يكون قبل ذلك، غير أن الفكرة والاستراتيجية هي تعويمها في نهاية المطاف”.

“رويترز”: المستثمرون لا يحصلون على حصة في الشركة، يحصلون على فرصة؟
ولي العهد: “نعم، سواء في الصناعة أو الطاقة أو نمط الحياة أو القطاعات التسعة التي تم الإعلان عنها”.

“رويترز”: كيف ستكون الحياة مختلفة في نيوم عما هي عليه في المملكة؟
ولي العهد: “كما تعلمون، تقع نيوم بين ثلاثة بلدان، فهي نقع على بعد 3.5 كم من مصر، بالسيارة، انها أقل من دقيقتين من أقرب نقطة، ومن أبعد نقطة فإنها على بعد 20-25 كم بالسيارة، انها مثل القيادة من جزء واحد من مانهاتن إلى سوهو”.

“رويترز”: ما هو معنى ودلالة الاسم ومن اختار الاسم؟
ولي العهد:  “كان لدينا الكثير من الأسماء التي كان من المفترض أن نعتمدها، وكانت جميعها أسماء جيدة ولكننا لم نكن نريد اسما يقوم على أساس اللغة العربية، أو اسما يقوم على اللغة اللاتينية أو أي لغة أخرى، أردنا شيئا يمثل الإنسانية بشكل عام؛ كانت هناك اقتراحات كثيرة، أخذنا الأحرف الأولى من القطاعات التسعة الرئيسية وبعض المعالم الرئيسية في هذه المنطقة، ووضعناها في كلمة “مستقبل” وهي، أي مستقبل تعني المستقبل، المستقبل الجديد (نيو مستقبل) اسم طويل جدا ولذلك تمت تسميتها بنيوم. أنه اسم مستقبلية في نفس الوقت حتى يكون هناك معنى وراء ذلك “.

“رويترز”: هل هناك أي تغيير على الإطلاق في رؤيتك؟
ولي العهد:  “رؤية 2030 تتمركز حول الكثير من الفرص الكبيرة، لذلك أرامكو هي واحدة من هذه الفرص، نيوم هي فرصة أخرى، لدينا مشروع البحر الأحمر، لدينا مشروع القدية، لدينا الكثير من المشاريع الصغيرة وأيضا لدينا الكثير من المشاريع الضخمة التي سنعلنها خلال السنوات القليلة القادمة”.

“رويترز”: هل طرح اكتتاب أرامكو مهم لعملية تطوير سوق المال السعودي؟
ولي العهد:  “الفكرة ليست من أجل إعادة هيكلة الاقتصاد بقدر ماهي من أجل اقتناص الفرص المتاحة والتي لم نتطرق لها من قبل. لدينا قدرات عالية ولكن لم نستخدم سوى القليل منها. نحن لا نستفيد إلا من النفط، لدينا العديد من الفرص لتمكين القدرات المتاحة لدينا في المملكة واستغلالها بالشكل الأمثل.
في قطاع النفط، مثل النفط وصناعات المصب والبتروكيماويات وما إلى ذلك. الغاز، ما زلنا نكتشف الكثير من الأشياء في البحر الأحمر. وكذلك فيما يتعلق بالسياح، نعتقد أنه بإمكاننا أن نصل إلى أكثر من 40 مليون سائح في عام 2030، ثلاثون مليون سائحٍ سيأتون لزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والعشرة مليون سائح المتبقيين سيأتون للاستجمام أو لزيارة المواقع التاريخية أو للتجارة. أربعون مليون سائح هو عدد كبير. اليوم لدينا 15 مليون سائح، وهذا رقم ضخم أيضاً. نحن لن نبدأ من الصفر ونملك قدرة كبيرة على الاستثمار في هذه الأعداد.
“إن الكثير من المعادن في السعودية لم يتم استخراجها أو الاستفادة منها حتى الآن. نسبة مالم يتم الاستفادة منه حتى الآن هي 90% بل قد تصل إلى 95%، مع العلم بأننا لا نتحدث عن معادن عادية، نحن نتحدث عن معادن مثل الذهب. فالذهب، حتى الآن لم يتم استخراج ما قيمته تزيد عن 240 مليار دولار. ليس الذهب وحسب، بل لدينا الفضة أيضاً بقيمةٍ تزيد عن 150 مليار دولار. لذا، نحن نتحدث عن معادن لا تقدر بثمن بمجموعٍ يزيد عن تريليون دولار. معادن قيمتها تزيد عن تريليون دولار، ونحن الآن لا زلنا نكتشف الكثير من الأشياء، نحن نقوم بعمل الكثير من البرامج كي نعرف بالضبط ما هي قيمة المعادن الموجودة لدينا في المملكة؟ هل يمكننا اكتشاف ما يزيد قيمته عن 2 تريليون دولار، هل لنا أن نكشف أموراً أكثر وأكثر مما لدينا الآن في السعودية؟ ولكننا الآن لدينا ما قيمته تتجاوز تريليون دولار، وسيتم الإعلان عن هذه الأمور خلال شهرين من الآن ضمن برنامج التصنيع السعودي.
“قطاع النقل هام – البحري، والجوي، والارضي. وفي هذا الصدد هنالك مشاريع ضخمة مثل جسر الملك سلمان الذي يربط آسيا بأفريقيا. ويشهد البحر الأحمر 10% من التجارة العالمية، ولا كننا لا نقدم أي خدمات. فرص ضخمة. هنالك شبكة نقل ضخمة، وكثافة نقل تمر في الأجواء فوق السعودية دون أن نحصل على نصيبنا العادل. ولذلك، هنالك فرص ضخمة في مجال النقل. 
“ولدينا أيضًا قطاعات أصغر متبعثرة. رقم 6: المحتوى المحلي. نستورد بضائع تقدر بقيمة 200 مليار دولار. ولكي أكون أكثر دقة، تخرج من السعودية سنويًا أكثر من 200 مليار دولار. أولاً: 60 مليار دولار للصناعات العسكرية. ثانيًا: أكثر من 20 مليار في مجال السياحة. ثالثًا قطاع السيارات. هدفنا هو أن نصف ذلك المجموع يصرف داخل المملكة بحلول 2030. فهذا سوف يولد فرصًا هائلة وكذلك فرصًا لخلق صناعات جديدة في المملكة: الصناعة العسكرية، تجميع السيارات، السياحة، وأشياء كثيرة. ولذلك فإن المحتوى يعد قطاعًا هامًا للغاية. 
“رقم 7 هو الاستثمار: الخصخصة بداية من أرامكو ثم المطارات ثم الموانئ ووصولًا بالنوادي الرياضية. هنالك برنامج خصخصة ضخم، حيث سوف يولد أموالًا هائلة ستذهب إلى صندوق الاستثمارات العامة، وسوف تضخ في فرص كبيرة داخل وخارج السعودية”. 

“رويترز”: هل سوف تطلب من الشركات التي كسبت المال في السعودية على مر السنين أن تستثمر بعضًا من أموالها مرة أخرى هنا؟
ولي العهد: “نحن لا نريد أن نضغط على المستثمرين، وإذا لم نتمكن من توفير فرص جيدة في السعودية، فهذا يعني أنه لن يأتي أحد، وإننا نعتقد أن لدينا فرصًا كبيرة حقًا في المملكة العربية السعودية، ونحن نريد أن نقوم بصياغتها وأن نستثمر فيها بأنفسنا وأن نمكن الناس في جميع أنحاء العالم من الاستثمار فيها أيضًا. وإننا نقول للمستثمرين: نحن لا نريد منكم أن تستثمروا من أجل الحصول على العوائد فقط، نحن نريد خلق أشياء جديدة، نريد أن نساهم في تحقيق الإنجازات. هذا هو ما نقوم به مع صندوق رؤية سوفت بانك ذو المئة مليار دولار والذي يُعد أكبر صندوق للتكنولوجيا في العالم بأسره. لذا فالصندوق يساهم تحقيق المنجزات للعديد من الشركات المختلفة في جميع أنحاء العالم لأن لديه أسهم في هذه الشركات وهذا هو السبب وراء تحقيقها لأرباح بنسبة 20 في المئة في خمسة أشهر. ونحن نفعل نفس الشيء على سبيل المثال مع بلاكستون، وهو أكبر صندوق للبنى التحتية في العالم أجمع باستثمار يُقدر بخمسين مليار دولار أمريكي ونسبة عوائد استثمار تصل إلى 14 في المئة، وهذا ما نتوقع، نحن نقوم باستثمارات عميقة وضخمة لربط الأمور ببعضها البعض وخلق قطاعات جديدة، وأشياء جديدة، على نطاق واسع وبالكثير من المال.
“إن صندوق الاستثمارات العامة يقوم بدور جديد في عالم الاستثمار، فقبل صندوق الاستثمارات العامة، كان الصندوق ذو الأموال الكثيرة يعني بأن المداخيل ستكون قليلة. إن ففلسفتنا وطريقتنا تتمحور حول استخدام الكثير من المال في خلق صناعة جديدة لتوليد الكثير من المال. هذا السبب الذي جعلنا نحقق أرباحًا بنسبة 20% مع سوفت بنك خلال خمسة أشهر، وهذا سبب الذي جعلنا نؤسس صندوقًا استثماريًا تبلغ قيمته 50 مليار دولار في بلاكستون والذي من المتوقع أن يعود علينا بعوائد استثمارية بنسبة 14% ويحدث مجالات واستثمارات مختلفة، ولهذا السبب بلاكستون وبلاك روك تفتح فروعًا لها هنا”.

“رويترز”: هل ما زلت واثق من تقييم شركة أرامكو السعودية بمبلغ 2 تريليون دولار؟
ولي العهد:  “أعرف أن هناك الكثير من الجدل حول هذا الموضوع ولكن في نهاية المطاف الكلمة الأولى والأخيرة هي كلمة المستثمر. من الطبيعي أن يرافق أكبر اكتتاب في العالم الكثير من الشائعات. فلو نظرنا إلى أكبر اكتتاب قبل أرامكو، والذي كان لعلي بابا، لوجدنا بأنه قد كان مصحوبًا بالكثير من الشائعات. وفي النهاية أثبت المستثمر وعلي بابا خلاف ذلك. وستثبت أرامكو نفسها على أرض الواقع في يوم الاكتتاب العام.
“وفي الواقع عندما تحدثت عن التقييم، ستجدني قد تحدثت عن 2 تريليون دولار، رغم ان التقييم يمكن أن يكون أكثر من 2 تريليون دولار. لذلك فعندما نقول 2 تريليون دولار هذا يعني بأننا قد وضعنا التقييم في مستوى أقل مما يمكن أن يتحقق ببضعة مئات من المليارات … ”  

“رويترز”: ما مدى تأثير الخلاف الخليجي-القطري أو الحرب اليمنية على رؤية 2030 ومشاعر الاستثمار في المملكة العربية السعودية؟
ولي العهد: “إن قطر تعد مسألة صغيرة جدًا جدًا جدًا.
 وأضاف “إننا ملتزمون جدًا بتوفير الأمن لبلدنا بعيدًا عن أي اضطرابات. وسوف أقول شيئا واحدًا، إن البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يملك سجل يمتد لقرابة مائة سنة تقريبًا في السلامة والاستقرار هي المملكة العربية السعودية.
“السعودية لديها أفضل سجل، وقد اثبتت نفسها بقوة في كل مشكلة في الشرق الأوسط والعالم وتعاملت معها، ولم يزدها هذا إلا قوة”. 

“رويترز”: كيف يكون البيع الجزئي من شركة أرامكو أساسيًا في رؤيتك 2030؟ وذلك نظرًا لأن المملكة قادرة على جني مثل ذلك أو كثر في أسواق رأس المال دون طرح أرامكو للاكتتاب، ما هي الإشارة التي ترسلها هنا؟
“لا ينبغي للحكومة أن تسيطر على القطاع الخاص. فأنت تخلق فرصًا، وأعمال تجارية، وتطور، ثم تسلمها للمستثمر، وهنالك يبدأ إنشاء شيء جديد. بالطبع سوف تدعمه لينمو في كل وقت لأنه جزء من اقتصادك، لا يمكنك أن تدعه يسقط، في الواقع نحن متخلفون عن ركب الدول الأخرى في مجال الخصخصة، ولذلك نحاول اللحاق بالركب”. 

“رويترز”: هل ينبغي توضيح أمر جسر نيوم لإسرائيل؟ 
“لا، لا ينبغي علينا توضيح أمره لأنه بين السعودية ومصر. بالطبع، لا يمكننا سد مسارًا دوليًا، ولذلك سوف يؤخذ بعين الاعتبار مسألة عدم سد الجسر لأي مسار دولي”.

“رويترز”: هل هي بالقرب من صنافير والجزر الأخرى؟
ولي العهد:  “حتى الآن لم نقرر بعد مكان إنشاء الجسر ولكننا نحاول ألا نبينه على جزيرة تيران لأن هنالك شعب مرجانية رائعة، والطبيعة أيضاً رائعة هناك، وسيكون من المؤلم بحق أن يكون الجسر فوق هذه الشعب المرجانية. لذلك، نحاول أن يكون الجسر في أعماق المياه وسيكون أعجوبة عالمية لجسرٍ مبنيّ في مثل هذه البيئة البحرية الفريدة”. 

“رويترز”: هل سيتم تمديد اتفاقية أوبك مع المنتجين الآخرين حتى نهاية عام 2018؟
ولي العهد:  “نحن ملتزمون بالعمل مع كافة الدول المنتجة، سواءً من داخل أو خارج منظمة أوبك. لدينا اتفاقية رائعة وتاريخية… وسندعم أي أمرٍ من شأنه أن يسهم في استقرار الطلب والعرض على النفط. أعتقد الآن بأن سوق النفط تمكن من احتواء كافة إمدادات النفط الصخري، ونحن الآن نعيد الأمور إلى مجاريها”.

“رويترز”: هل طرأ أي تغييرٍ فيما يتعلق بسياستكم تجاه اليمن؟
ولي العهد: “إذا أردنا أن نصنع حزب الله جديد في الشرق الأوسط، فسيكون الحل في تغيير سياستنا في اليمن”.

“رويترز”: هل ستستمرون حتى نهاية المطاف؟
ولي العهد: “نحن مستمرون حتى نتأكد من أنه لن يكون هناك منظمة مثل حزب الله مرة أخرى. والسبب هو أن اليمن أخطر بكثير من لبنان لقربها من مضيق باب المندب. فلو حدث أي شيءٍ هناك، سيعني ذلك بأن 10% من التجارة العالمية ستتوقف. وهذه هي الأزمة الحقيقية”.
 

 

 

ذات صلة

المزيد