السبت, 20 أبريل 2024

دعم 100 من الشباب والشابات بأكثر من 10 ملايين دولار بهدف ابتكار حلول للتحديات العالمية

“مسك الخيرية” تطلق مبادرة “تحديات مسك الكبرى” بالشراكة مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” بالتعاون مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس اليوم عن إطلاق مبادرة “تحديات مسك الكبرى”، وذلك خلال منتدى مسك العالمي المقام في الرياض.

وتهدف هذه المبادرة المدعومة بمنح تبلغ قيمتها الاجمالية 10 ملايين دولار أمريكي، إلى تمكين الشباب من ابتكار حلول إبداعية لمعالجة أهم التحديات العالمية في مساري التعليم والمواطنة العالمية. وسيحصل 100 مشترك من المتنافسين على مبلغ 100 ألف دولار أمريكي كتمويل أولي لدعم أفكارهم. كما ستتاح الفرصة أمام المشاريع الأكثر تأثيراً بعد ذلك لتقديم طلب للحصول على تمويل إضافي.

وبهذه المناسبة، صرّح الأستاذ بدر العساكر، الأمين العام لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، قائلاً: «مواجهة التحديات وابتكار حلول إبداعية لتخطيها تتطلب شراكات عالمية، وتمثل مبادرة “تحديات مسك الكبرى” والشراكة مع مؤسسة غيتس نموذجين عالميين للتعاون في تمكين الشباب والشابات بما يمكنهم من تقديم الفرصة لهم لابتكار حلول جديدة. ونؤمن بأنّ الشباب والشابات حول العالم قادرون على رسم مستقبلٍ إيجابيٍ لعالمنا».

اقرأ المزيد

من جهته، قال بيل غيتس، الذي افتتح اليوم منتدى مسك العالمي في دورته الثانية في الرياض: “لقد شهدت من خلال أعمال مؤسستنا القدرة المذهلة للابتكار في تغيير حياة أفقر الناس وأكثرهم تهميشًا في العالم. لذا، فإن مبادرة “التحديات الكبرى” سوف تحفز المزيد من العقول النيّرة في جميع أنحاء العالم من أجل العثور على أفضل الحلول لأصعب التحديات الإنمائية.»

هذا وتم الإعلان عن بدء التسجيل في التحديين الأولين هذا الشهر، حيث سيكون التحدي الأول حول التعليم والثاني حول المواطنة العالمية. وسيطلب التحدي التعليمي تقديم مقترحات تنص على أفكار مبتكرة جديدة لتحويل التعليم أو إدارات المدارس بحيث تساهم في تزويد الأطفال بشكل أفضل بمهارات القرن الحادي والعشرين التي يحتاجونها للنجاح في المستقبل، وسوف تشمل حل المشكلات والقيادة والإبداع والقدرة على التكيف. أمّا تحدي المواطنة العالمية، فيتطلّب تقديم مقترحات لإيجاد حلول لواحد أو أكثر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي أطلقت في العام 2015، حيث سيركّز التحدي الأول على كافة الأهداف الستة: القضاء على الفقر، القضاء على الجوع، الصحة الجيدة والرفاه، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، والمياه النظيفة والنظافة الصحية.

وسوف يتاح للمبتكرين الشباب الذين يحصلون على المنح إمكانية الوصول إلى ثلاث شبكات دولية هي:
–    شبكة “حُماة الهدف” التي تشرف عليها مؤسسة بيل غيتس ومشروع “كل شخص”
–    منتدى مسك العالمي الذي تنظمه مؤسسة مسك الخيرية
–    مجتمع خريجي مبادرة التحديات الكبرى من أصحاب الأفكار الابداعية الذين سبق لهم الحصول على منح لتحويل أفكارهم إلى مفاهيم واقعية.
تجدر الإشارة إلى أنّ مبادرة “تحديات مسك الكبرى” هي جزء من مجموعة مبادرات عالمية تحمل الاسم نفسه وتهدف إلى حلّ مشكلات عالمية كبيرة في مجالي الصحة والتنمية.
  

ذات صلة

المزيد