الجمعة, 29 مارس 2024

“مسك” بالشراكة مع مركز الشباب العربي تستقبل مبدعي الخليج العربي في حكايا مسك أبوظبي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

امتداداً لنجاحاتها في المملكة العربية السعودية وبهدف تنمية الحقول الإبداعية في الخليج واحتضان المواهب الخليجية الشابة المُبدعة فنياً، ومنحها الفرصة الملائمة للتطوّر، تقيم مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” بالشراكة مع مركز الشباب العربي، من29 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر 2017 فعالية حكايا مسك في حديقة أم الإمارت في أبوظبي.

وعبَّرت شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، عن سعادتها بالتعاون مع مؤسسة “مسك الخيرية” في تنظيم “حكايا مسك” للمرة الأولى خارج المملكة العربية السعودية في أبوظبي. وأشارت إلى الرؤية المشتركة التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة السعودية فيما يُعنى بالشباب وتطوير مهاراتهم وتعزيز تفاعلهم في المجتمع، وهو أيضاً ما يجمع كلاً من مركز الشباب العربي ومؤسسة “مسك الخيرية”، ويميز تعاون الجهتين لتحقيق المنفعة على نطاق أوسع وأشمل.

وتتضمن حكايا مسك أبوظبي 8 فعاليات رئيسية تتضمن محترف الكتابة وساحة الرسم ومعمل الأنيميشن واستديو الإنتاج والمؤلف الصغير وحكايا ديجيتال وحكايا إعلام وسوق حكايا ومصنع حكايا وحكايا المرابطين. 

اقرأ المزيد

وفي مساحة مُحترف الكتابة فضاءٌ حاضنٌ للكُتّاب المحترفين والموهوبين والباحثين عن تنمية مهاراتهم وإطلاق طاقاتهم، يُقارب محترف الكتابة من زوايا متعددة فنية ومُلهمة وحتى تقنية، ليُعطي زوارهُ تجربة مُكتملة ويحتوي على ورش التدريب على الكتابة ومنبر الكُتّاب وأجنحة الجهات المتخصصة في الكتابة وصناعة المحتوى وسوق الكُتّاب. ويتكثف في فضاء ساحات الرسم الإلهام البصري ليُغذي مُخيّلة الرّسامين الشباب والفنّانين المحترفين، الذين يلتقون في هذا الفضاء لتبادل الخبرات والأدوات والأفكار، حيث يتكلم الجميع لغة اللون المُشتركة وتضمّ ساحات الرسم أربعة أقسام وهي ورش التدريب على الرسم ومنصةّ الرّسامين وأجنحة الجهات المتخصصة في الرسم وسوق الرسّامين.

وفي معمل الأنيميشن يلتقي عُشاق هذا الفنّ المُزدهر لتبادل الخبرات حول تقنيّاتهم والحديث عن تصوراتهم حول هذه الصناعة وإلهام الشباب بتجاربهم. ويحتوي معمل الأنيميشن على أربعة أقسام وهي ورش التدريب على التحريك وصناعة أفلام الأنيميشن وأجنحة الجهات المتخصصة في صناعة الأنيميشن والتحريك ومنصةّ فنّاني الأنيميشن وسوق فنّاني الأنيميشن. وفي استوديو الإنتاج يحصل صُنّاع الأفلام المبتدئين على الفرصة الأمثل للقاء صُنّاع الأفلام المحترفين ونقل الخبرات بين الأجيال والاستماع إلى القصص الملهمة والاطلاع على أحدث التقنيات في التصوير والإضاءة وصناعة الفيلم. ويضم الاستديو أربعة أقسام وهي ورش التدريب على عمليات الإنتاج وأجنحة الجهات المتخصصة في الإنتاج والإخراج والتصوير ومنصةّ المُنتجين والمخرجين والمصوّرين وسوق المُنتجين.

وفي حكايا شباب نحتفل هذا العام بالرواة والقاصّين الشباب الذين يوظفون وسائل التواصل ومنصات النشر الإلكتروني لصالح استعادة تقاليد الرواية الشفوية التي تنهل من المخزون التراثي للجزيرة العربية، ومن التاريخ العالمي والتجربة الإنسانية على اتّساعها. وفي حكايا ديجيتال يشارك أكبر الشركات المطوّرة لوسائل التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت الوسيلة الأساسية لنشر الحكايا عالمياً، عبر نشر النصّ والفيديو والصورة والصوت مثل تويتر وغيرها لتُشارك الجمهور تجربتها في صناعة القصة على مستوى العالم. ويتخصص قسم المؤلف الصغير باحتواء زوار المعرض من سنّ 7 سنوات وحتى 14 سنة، وفي هذا القسم يمرّ الزوار الصغار بتجربة كاملة لصناعة القصة المصوّرة بكلّ مراحلها، حتى يخرج الزائر الصغير في النهاية من القسم مصطحباً قصّته مطبوعة وجاهزة للنشر.

وفي حكايا المرابطين يعتلي المنصة جنود من المشاركين في التحالف العربي في اليمن، من السعودية والإمارات لمشاركة حكاياهم، وتشارك أكبر المؤسسات الإعلامية في حكايا مسك لأول مرة هذا العام، مثل قناة العربية لتقدّم خبرتها إلى الجمهور بوصفها صانعة للقصة الإخبارية التي تؤثر في الرأي العام وتُساهم في صناعة الحدث. وفي مصنع الحكايا يقدم مجموعة من المحترفين في الكتابة والتصوير والأداء والإخراج والإنتاج، عرضاً حياً أمام الجمهور لعملية صناعة الحكاية من الفكرة وحتى لوحة النهاية .

يذكر أن حكايا مسك هي إحدى مبادرات مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (مسك الخيرية) وهي فعالية سعودية رائدة على مستوى الخليج في رعاية فنون صناعة القصة والسرد كتابةً ورسماً وتحريكاً وإخراجاً، وهي أكبر تجمّع للمبدعين الخليجيين والعرب والأجانب في هذه المجالات المتنوعة، حيث يلتقون لتبادل الخبرات ومشاركة العملية الإبداعية، من خلال ورش العمل ومنصات الإلهام وعرض المُنتجات والخدمات الإبداعية. 
 

لتحميل الملفات المرفق

حكايا-مسك-أبوظبي-الدليل-التعريفي-1.pdf

ذات صلة

المزيد