الإثنين, 12 أبريل 2021

“شاكر” تسجل خسائر بـ 49.2 مليون ريال خلال الربع الثالث

سجلت شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر خسائر بـ 49.2مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربح بـ 4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق ، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2017 (9 أشهر ) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي الربح 29.3مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 94.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 68.9%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 85.2مليون ريال مقابل ربح بـ 79مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 1.35ريال، مقابل ربحية بـ  1.25ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب تحقيق صافي خسارة خلال الربع الحالي على مستويات الربحية الصافي والتشغيلي مقارنة مع ربح في الربع المماثل من العام السابق و تراجع الربح الاجمالي بنسبة 69%، وذلك على الرغم من انخفاض النفقات التشغلية في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، الى ما يلي: 1) انخفاض المبيعات بنسبة 49.9% ، مقارنة مع مستوى المبيعات المتحققه خلال الربع المماثل نتيجة لتراجع حجم الطلب وتأثير إجازة عيد الاضحى على المبيعات خلال فترة الربع الحالي. 2) بالاضافة الى ارتفاع في نسبة تكلفة المبيعات نتيجة زيادة في مخصص المخزون بمبلغ 9.4 مليون والتي كانت مع المنافسة القوية في السوق السبب في انخفاض معدل هامش الربح. 3) ارتفاع المصروفات الأخرى بمبلغ 2.5 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة زيادة في تكوين مخصصات خلال الربع الحالي مقابل ذمم مدينة.4) ارتفاع تكلفة التمويل في الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل للعام السابق.

ويرجع سبب تحقيق صافي خسارة خلال الفترة الحالية على مستويات الربحية الصافي والتشغيلي مقارنة مع ربح الفترة المماثله من العام السابق و تراجع الربح الاجمالي بنسبة 48% الى ما يلي:1) انخفاض المبيعات بنسبة 37.5% نتيجة لتراجع حجم الطلب و قوة المنافسة في الفترة الحالية.2) ارتفاع في نسبة تكلفة المبيعات نتيجة زيادة في مخصص المخزون بمبلغ 7,6 مليون ريال. 3) زيادة المصروفات الاخرى بمبلغ 11مليون ريال بسبب زيادة في تكوين مخصصات خلال الفترة الحالية مقابل ذمم مدينة و أيضاً زيادة في نفقات البيع و التوزيع لتحفيز المبيعات. 4) إنخفاض حصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة بمبلغ5.7 مليون ريال وارتفاع تكلفة التمويل. على الرغم من انخفاض المصاريف العمومية والإدارية في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بما نسبته 19.6% كما تضمنت الفترة المماثلة أيضاّ زيادة في مبلغ الايرادات الاخرى نتيجة عكس مخصصات انتفت الحاجة من استخدامها.

كما يعود سبب أرتفاع صافي الخسارة خلال الربع الحالي على مستويات الربحية الصافي والتشغيلي مقارنة مع الربع السابق و تراجع الربح الاجمالي الى انخفاض المبيعات بنسبة 40.5 % . مقارنة مع مستوى المبيعات المتحققه خلال الربع السابق نتيجة لتراجع حجم الطلب و قوة المنافسة في السوق و ارتفاع في نسبة تكلفة المبيعات نتيجة زيادة في مخصص المخزون والتي كانت ذات السبب في انخفاض معدل هامش الربح و إنخفاض الربح الإجمالي بنسبة 60.5%. بالاضافة الى انخفاض حصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة بمبلغ 5,4مليون ريال. على الرغم من انخفاض النفقات التشغلية في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق .

وقالت الشركة أنه تم تعديل وإعادة إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.لمزيد من التفاصيل، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 17 (تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية لاول مرة) في القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2017م.

وبلغت الإيرادات خلال الربع الحالي 201 مليون ريال مقابل 401.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدرة 49,9% ومقابل 337.6 مليون ريال خلال الربع السابق بإنخفاض قدره 40.5 %. بلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة الحالية مبلغ 830,9 مليون ريال مقابل 1330,2 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 37.5%. كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق أقلية) عند نهاية الفترة الحالية 959 مليون ريال بينما بلغت في نهاية نفس الفترة من العام السابق 1,044 مليون ريال (بعد استبعاد حقوق أقلية) وذلك بإنخفاض 8% . كما بلغ إجمالي الدخل الشامل لمساهمي الشركة خلال الربع الحالي خسارة قدرها 49.1 مليون ريال مقابل ربح قدره 4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق مقابل خسارة بمقدار 21,09 مليون ريال للربع السابق و ذلك بإرتفاع في الخسارة بنسبة 132.7%كما بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية خسارة 85,1مليون ريال مقابل 79مليون ريال ربح للفترة المماثلة للعام السابق. بلغت خسائر السهم للفترة الحالية (1.35) ريال مقابل 1.25 ريال ربح للفترة المماثلة من العام السابق. تجدر الإشارة إلى أن الشركة مستمرة في تخفيض المصاريف و تحقيق كفاءة الانفاق و تحسين راس المال العامل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد