الجمعة, 26 أبريل 2024

تراجع الأرباح قبل الزكاة لـ “ساب للتكافل” إلى 2.06مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 24.8%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح قبل الزكاة لشركة ساب للتكافل  إلى 2.06 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 2.7 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة  24.8%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2017 (9 أشهر ) اليوم في “تداول”.
وبلغ فائض  عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) 645 ألف ريال خلال الربع الثالث مقابل 451 ألف ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 43%.
وبلغ صافي الربح قبل الزكاة خلال الفترة الحالية 5.9مليون ريال مقابل 9.3 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 36.1%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.18ريال، مقابل 0.27ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض كل من ايرادات أتعاب وعمولات بـ 24.3% (نتيجة لانخفاض عمولات الأرباح من معيدي التأمين) ودخل الاستثمار بـ 26% وارتفاع كل من اعادة واستحقاق وثائق التكافل بـ 9.4% و تكاليف اكتتاب الوثائق بـ 38.7% و المصاريف العمومية والادارية بـ 3.4%. وذلك على الرغم من ارتفاع صافي الاشتراكات المكتتبة بـ 6.9% وانخفاض صافي المطالبات المتكبدة بـ 41.1%.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض كل من صافي الاشتراكات المكتتبة بـ 1.9% و ايرادات أتعاب وعمولات بـ 26.4% (نتيجة لانخفاض عمولات الأرباح من معيدي التأمين) ودخل الاستثمار بـ 11.5% و ارتفاع طفيف في المصاريف العمومية والادارية بـ 1%. وذلك على الرغم من انخفاض كل من صافي المطالبات المتكبدة بـ 18.2% و اعادة واستحقاق وثائق التكافل بـ 27.3% و تكاليف اكتتاب الوثائق بـ 19.9%.

اقرأ المزيد

No Content Available

يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الاشتراكات المكتتبة بـ 14.3% وانخفاض اعادة واستحقاق وثائق التكافل بـ 10.7%. وذلك على الرغم من انخفاض ايرادات أتعاب وعمولات بـ 6.8% (نتيجة لانخفاض عمولات الأرباح من معيدي التأمين) و ارتفاع تكاليف اكتتاب الوثائق بـ 7.9% و ارتفاع المصاريف العمومية والادارية بـ 1.2% و انخفاض دخل الاستثمار بـ 4.2% وارتفاع صافي المطالبات المتكبدة بـ 7%.

وقالت الشركة أنه ورد في تقرير المراجع الخارجي لفت الانتباه التالي: نود أن نلفت الانتباه حول الإيضاح رقم 2 من المعلومات المالية الأولية الموجزة المرفقة والتي تنص على أنه بعد الفترة المنتهية كما في 30 سبتمبر 2017، تلقت الشركة خطاب من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) يمنع الشركة من إصدار أو تجديد وثائق الحماية و/أو الادخار (النشاط الرئيسي للأعمال) اعتبارا من 3 أكتوبر 2017 بسبب عدم الامتثال لبعض الأنظمة واللوائح ذات الصلة. علاوة على ذلك، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) تعليمات إلى الشركة بتعيين خبير استشاري لمناقشة ما ورد في اجتماع مجلس الادارة وتقديم تقرير مفصل ومعتمد من قبل مجلس الإدارة حول الاجراءات التصحيحية التي تم أو سيتم اتخاذها لمعالجة المخالفات. في 3 أكتوبر 2017، عقد مجلس الإدارة اجتماعا ثم أوصى بعد ذلك بتعيين خبير استشاري مستقل، والذي تمت الموافقة عليه فيما بعد من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، للعمل بشكل وثيق مع الادارة لمعالجة الأمور التي حددتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما). وتواصل الشركة اتخاذ الإجراءات اللازمة وتعتقد أنها ستكون قادرة على معالجة هذه النقاط في أقرب وقت ممكن. إن قطاعات الأعمال الأخرى للشركة مستمرة كالمعتاد. لا يتم تعديل استنتاجنا فيما يتعلق بهذا الموضوع.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض مبالغ الفترة السابقة لكي تتوافق مع عرض الفترة الحالية. وقد تمت هذه التغييرات للعرض بشكل أفضل الأرصدة والمعاملات في القوائم المالية الأولية الموجزة للشركة.

وبلغ إجمالي الخسارة الشاملة لحملة الوثائق خلال الربع الحالي 82 ألف ريال سعودي، مقابل اجمالي دخل شامل بـ 87 ألف ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، ومقابل اجمالي دخل شامل بـ 74 ألف ريال للربع السابق. بلغ إجمالي الدخل الشامل لأموال المساهمين خلال الربع الحالي 2,064 ألف ريال سعودي، مقابل 2,746 ألف ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 24.8%، ومقابل 1,787 ألف ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره 15.5%. بلغ إجمالي الدخل الشامل لحملة الوثائق خلال الفترة الحالية 66 ألف ريال سعودي، مقابل 480 ألف ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 86.3%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل لأموال المساهمين خلال الفترة الحالية 5,967 ألف ريال سعودي، مقابل 9,340 ألف ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 36.1%.
بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 363,271 ألف ريال، مقابل 360,058 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 0.9%. تم إحتساب ربحية السهم قبل الزكاة وضريبة الدخل.

ذات صلة

No Content Available
المزيد