الإثنين, 12 أبريل 2021

ارتفاع الأرباح قبل الزكاة لـ “ميدغلف” إلى 60.1 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 0.12%

صعد صافي الربح قبل الزكاة لشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني إلى 60.1 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 60 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.12%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2017 (9 أشهر ) اليوم في “تداول”.
وبلغ فائض  عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) 55.8مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 57.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 2.8%.
وبلغ صافي الخسارة قبل الزكاة خلال الفترة الحالية 450.2 مليون ريال مقابل ربحية بـ 55.6 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت حسارة السهم خلال الفترة الحالية 11.25ريال، مقابل ربحية بـ 1.39ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى عكس صافي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بمبلغ 56 مليون ريال. يعود سبب إرتفاع أرباح استثمارات أموال المساهمين خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع الدخل من استثمارات في شركة زميلة.

ويرجع سبب صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة مع صافي الربح للفترة المماثلة من العام السابق إلى إنخفاض صافي نتائج الإكتتاب بنسبة 57.6% نتيجة الإنخفاض في الأعمال و إرتفاع نسبة صافي خسارة وثائق التأمين بمعدل 6%. كما قامت الشركة بتعزيز مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغٍ 377 مليون ريال سعودي و يتضمن التالي: 48 مليون ريال سعودي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أرصدة معاملات مع أطراف ذوي علاقة, 163 مليون ريال سعودي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أرصدة معاملات إعادة تأمين و 166 مليون ريال سعودي زيادة في مخصص ديون مشكوك في تحصيلها من أقساط حاملي وثائق التأمين. بالإضافة إلى ذلك, قامت الشركة بشطب نظام تقنية المعلومات (ERP system) بقيمة 26 مليون ريال سعودي. يعود سبب إنخفاض أرباح استثمارات أموال المساهمين خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 42.3% و انخفاض الأرباح المحققة من بيع استثمارات متاحة للبيع.

كما يعود سبب صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع صافي خسارة خلال الربع السابق الى تحسن نتائج الإكتتاب مع انخفاض نسبة صافي خسارة وثائق التأمين بمعدل 11% التي ساهمت الى ارتفاع صافي نتائج الإكتتاب بنسبة 218.2%. كما قامت الشركة بعكس صافي مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بمبلغ 56 مليون. يعود سبب إرتفاع استثمارات أموال المساهمين خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع الدخل من استثمارات في شركة زميلة.

و ورد في تقرير المراجع الخارجي: أساس الاستنتاج المتحفظ كما هو مبين في الإيضاح رقم 11 حول المعلومات المالية الأولية الموجزة المرفقة، قامت الشركة خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2017م، بتعيين مستشاراً للقيام بإجراء يتضمن تحديد كافة الأطراف ذوي العلاقة وأرصدة الأطراف ذوي العلاقة المتضمنة في أرصدة إعادة التأمين المدينة وأرصدة إعادة التأمين الدائنة. لا يزال هذا الإجراء مستمراً وعند الانتهاء منه سيكون من الممكن تحديد ما إذا كان هنالك بعض الأطراف المدرجة في صافي رصيد إعادة التأمين المدين البالغ 174.3 مليون ريـال سعودي ورصيد إعادة التأمين الدائن والبالغ 64.2 مليون ريـال سعودي يمكن اعتبارها كأطراف ذوي علاقة والتي قد تتطلب في النهاية إعادة تصنيف هذه الأرصدة ضمن أرصدة الأطراف ذوي العلاقة. وسوف يتطلب ذلك في حال تحديده، الافصاح عن هذه المعاملات ضمن معاملات مع هذه الأطراف ذوي العلاقة. وحيث هذا الاجراء لا يزال مستمراً، فإن الإدارة غير قادرة على تقديم كشف كامل بجميع الأرصدة والمعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة والتي تؤثر على كل من العرض والإفصاح عن الأطراف ذوي العلاقة. لو تمكنا من إكمال إجراءات الفحص الخاصة بنا بشأن اكتمال الأطراف ذوي العلاقة، فقد تكون هناك أمور قد تلفت انتباهنا والتي قد تحتم عمل تعديلات على المعلومات المالية الأولية الموجزة المرفقة. الاستنتاج المتحفظ بناءً على الفحص الذي قمنا به، باستثناء التأثيرات المحتملة للأمر الموضح في أساس الرأي المتحفظ، لم ينمو إلى علمنا ما يدعونا للاعتقاد بأن المعلومات المالية الأولية الموجزة المرفقة لم يتم إعدادها من جميع النواحي الجوهرية وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يتعلق باحتساب الزكاة وضرائب الدخل. لفت الانتباه دون مزيد من التحفظ لاستنتاجنا: 1. 

ولفتت الشركة الانتباه إلى الإيضاح رقم (16) حول المعلومات المالية الأولية الموجزة المرفقة والذي يوضح أنه في 2 أكتوبر 2017م، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي خطاباً إلحاقياً للشركة للالتزام بمتطلبات هامش الملاءة بتاريخ أقصاه 31 ديسمبر 2017م وحذرت بأنها ستقوم بإيقاف عمليات الشركة في حال عدم تمكنها من الالتزام بهذه المتطلبات.بالإضافة إلى ذلك، في 23 أكتوبر 2017م، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي خطاباً آخر ركز على الوضع المالي الحرج للشركة والتدهور الجوهري في هامش الملاءة بالرغم من المتابعات المتكررة. كما ركزت مؤسسة النقد العربي السعودي في خطابها الآنف الذكر على المخالفات الجسيمة في قضايا الحوكمة والتأخر في تحصيل أرصدة الأطراف ذوي العلاقة القائمة لفترات طويلة. كذلك حثت مؤسسة النقد العربي السعودي مجلس إدارة الشركة لإيجاد حل فعال وعاجل لوضعها المالي الحرج. بالإضافة إلى ذلك، أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي بأنها قد تقوم بتعليق عمليات الشركة في أي وقت حتى قبل 31 ديسمبر 2017م إذا لم يتم اتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين وضع هامش الملاءة المتدهور.

ونظراً للتدهور المستمر في الأداء المالي للشركة، لا تتوقع الإدارة الوفاء بمتطلبات هامش الملاءة المالية بحلول 31 ديسمبر 2017. تشير هذه الحالة إلى وجود عدم تأكد جوهري قد يثير شكوكا كبيرة حول قدرة الشركة على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية. 2. 

ولفتت الادارة الانتباه إلى الإيضاح رقم (1) حول المعلومات المالية الأولية الموجزة المرفقة التي تشير أنه قد وافق المساهمون في اجتماع الجمعية العامة غير العادية المنعقد في 22 سبتمبر 2017م على تخفيض رأس مال الشركة من مليار ريـال سعودي إلى 400 مليون ريـال سعودي لتغطية الخسائر المتراكمة ليتماشى ذلك مع متطلبات نظام الشركات. نتج عن ذلك انخفاض الخسائر المتراكمة إلى ما دون نصف رأس مال الشركة كما في 30 سبتمبر 2017م. ولقد تمت الموافقة على هذا التخفيض في رأس مال الشركة من قبل الجهات النظامية.

وقالت الشركة أنه تم اعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية ولا يوجد لعمليات إعادة التبويب و العرض هذه أي أثر مالي على فائض عمليات التأمين و صافي الربح.

كما تم احتساب ربحية / خسارة السهم الأساسي والمخفض للفترة بتقسيم صافي دخل الفترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة والقائمة خلال الفترة والبالغ عددها 40 مليون سهم. بلغت خسارة السهم الأساسي والمخفض خلال الفترة الحالية 11.25 ريال سعودي مقارنة بربحية السهم الأساسي خلال الفترة المماثلة من العام السابق 1.39 ريال سعودي. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 474 مليون ريال، مقابل 945 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 49.8%. بلغ إجمالي الدخل الشامل لعمليات التأمين خلال الربع الحالي 0.010 مليون ريال, مقارنة مع 4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق, و ذلك بانخفاض قدره 99.8%, و مقابل 0.012 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي، و ذلك بإنخفاض قدره 16.7%. كما بلغت إجمالي الدخل الشامل للمساهمين خلال الربع الحالي 60.5 مليون ريال, مقابل 59.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق, و ذلك بارتفاع قدره 1.3%, و مقابل إجمالي خسارة الشاملة للمساهمين 417 مليون ريال في الربع السابق من العام الحالي. بلغ إجمالي الدخل الشامل لعمليات التأمين خلال الفترة الحالية 0.039 مليون ريال, مقارنة مع 3 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق, و ذلك بانخفاض قدره 98.6%. كما بلغت إجمالي خسارة الشاملة للمساهمين خلال الفترة الحالية 450 مليون ريال, مقابل إجمالي الدخل الشامل للمساهمين 48 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق. بلغت الخسائر المتراكمة كما في 30 سبتمبر 2017 مبلغ 78 مليون ريال ما يعادل 19.5% من راس المال المدفوع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد