الإثنين, 19 أبريل 2021

في محاضرة بغرفة الرياض

متخصص يؤكد أهمية دور التخطيط وقياس الأداء لإنجاح مشاريع رائدات الأعمال

أكد مستشار إداري ومتخصص في دعم مشروعات ريادة الأعمال أهمية دور التخطيط وقياس الأداء في تحقيق نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال، وضمان البقاء في السوق ومواجهة المنافسة الحادة التي تسيطر على السوق. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك على لسان الأستاذ سلطان السبيعي المتخصص والمستشار الإداري في شركة “أوشن إكس” في ورشة العمل التي قدمها بغرفة الرياض ونظمتها الغرفة ممثلة في فرع السيدات ضمن سلسلة من الورش الموجهة لسيدات ورائدات الأعمال والمهتمات بالمشروعات الريادية والصغيرة.

وشرح السبيعي مراحل التخطيط وقياس مستويات الأداء للمشروع من بداية تنفيذ الفكرة وحتى بعد استقرار المشروع، و أهمية صياغة استراتيجية التسويق، وبين أهمية معرفة القدرة الشرائية للمستهلكين ورغباتهم التي يودون تحققها في المنتج، واستعرض مرحلة التخطيط الفني للمنتج.

وانتقل للحديث عن التخطيط المالي ويشمل تحديد تكاليف التشغيل والإنتاج، ورأسمال المشروع، ثم شرح دور قياس الأداء بهدف تقييم معدلات المكسب والخسائر، وكشف جوانب الخلل، وخطط تقليل الفاقد، ومعالجة القصور، والاستجابة لأذواق المستهلكين ورغباتهم، وإدخال التحسين والتطوير المستمر على المنتج وتطوير مستوى الخدمة.
*جانب من الورشة*
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد