الثلاثاء, 20 أبريل 2021

في وقت تبلغ أجور العمالة المنزلية من الجنسين 53.9 مليار

“مال” ترصد .. في السعودية 774 الف عاملة منزلية يتقاضين 14.7 مليار سنويا

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن الربع الثاني من العام الجاري شهد ارتفاع في عدد العاملات المنزليات في المملكة بنحو 18 الف عاملة ليصل عددهن إلى نحو 774.4 الف عاملة وذلك مقابل نحو 756.3 الف عاملة منزلية بنهاية الربع الأول، هذا في الوقت الذي كشفت فيه البيانات عن تقاضي العاملة المنزلية متوسط راتب شهري يبلغ 1586 ريال أي يتقاضين نحو 14.7 مليار ريال سنويا خلاف رسوم وتكاليف الاستقدام والتي تتحملها الاسرة السعودية.
 
أما العمالة المنزلية من الذكور والبالغ عددهم نحو 1.61 مليون عامل منزلي (86% منهم سائقين) بمتوسط راتب شهري 2029 ريال أي يتقاضون شهريا نحو 3.27 مليار ريال اي نحو 39.2 مليار ريال، أي أن العمالة المنزلية في المملكة (ذكور وإناث) يتقاضون نحو 53.9 مليار ريال سنويا.

اقرأ أيضا

يأتي ذلك في وقت تشير التقارير الإحصائية الى أن عدد السائقين العاملين لدى الاسر السعودية يبلغ 1.38 مليون سائق يتقاضون سنويا نحو 33.6 مليار ريال كرواتب بالإضافة إلى المزايا العينية التي يحصلون عليها والمتمثلة في مصاريف الاستقدام والاقامة والمعيشة والسكن واستخراج وتجديد رخص الاقامة والقيادة التي تتحملها الاسرة السعودية.

وأوضحت بيانات نشرة سوق العمل الربع سنوية والتي بدأت في رصد اعداد العمالة المنزلية في المملكة بداية من الربع الاول من العام الجاري، أن اجمالي العمالة المنزلية في المملكة بلغ نحو 2.38 مليون عامل وعاملة، وتتوزع العاملات المنزليات على عدد من فئات العملة المنزلية وهي ( الخدم وعمال تنظيف المنازل، مدراء المنازل، والطباخون ومقدموا الطعام، ، وخياطو المنازل، والممرضات بالمنازل، والمدرسون الخصوصيون في المنازل)، حيث تقتصر الفئات الاخرى (السائقون، وحراس المنازل والعمائر والاستراحات، وزارعو المنازل) على الذكور.
 
ويتركز معظم العاملات المنزليات في فئة الخدم وعمال تنظيف المنازل بنسبة 99% فيما تتوزع الـ1% الاخرى على الفئات الاخرى الخاصة بالإناث من العمالة المنزلية.

 

 

وعلى صعيد متوسط الأجر الشهري للعمالة المنزلية تشير نشرة العمل إلى أن المتوسط العام (ذكور/اناث) يبلغ 1845 ريال شهريا، حيث يبلغ متوسط اجر الذكور نحو 2019 ريال، فيما يبلغ متوسط أجر الإناث 1586 ريال، وبالتالي فإن إجمالي ما يتقاضينه شهريا العاملات المنزليات ومن في حكمهن من مديرات منازل وخياطات في المنازل يقدر بنحو 1.23 مليار ريال شهريا أي نحو 14.7 مليار سنوياً.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد