الأربعاء, 14 أبريل 2021

أبرزها القمح والشعير والذرة

شركات سعودية تستأجر أراضي في أوكرانيا لزراعة 7 محاصيل

قال فاديم فاخروشيف سفير أوكرانيا لدى السعودية، “إن هناك شركات استثمارية سعودية لها خبرة طويلة دخلت بقوة وإيجابية في السوق الزراعية الأوكرانية، لاستئجار الأراضي الزراعية ذات المساحات الكبيرة في المناطق الغربية لزراعة القمح والشعير والذرة وفول الصويا وبنجر السكر والبطاطس والبندورة”. 

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الاقتصادية” أضاف “تعكف السلطات الأوكرانية على تبسيط إجراءات التأشيرات بين البلدين، ونعمل على الاهتمام بالمستثمرين السعوديين بتطوير نظام جديد للدعم اللوجستيكي لأنشطتهم في بلادنا”.

وأكد أن توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي أوكرانيا والسعودية أخيرا في الرياض، يهدف إلى التعاون الاستثماري في المجال الزراعي لتوفير الأساس القانوني لممارسة الأنشطة في أحد مجالات التعاون الثنائي الأكثر أولوية.

ولفت إلى أنه بناء على المذكرة سيشجّع الطرفان تطوير التعاون لجذب الاستثمارات في المجال الزراعي، بما في ذلك الثروة الحيوانية والسمكية، ودعم المستثمرين وتنفيذ المشاريع من خلال تقديم الاستشارات المناسبة وإقامة المعارض التجارية والاستثمارية في المجال الزراعي، بما في ذلك الثروة الحيوانية والسمكية.

وأضاف السفير أن “المذكرة ستساعد على تبادل مزيد من المعلومات عن استراتيجيات وأنظمة الاستثمار والبيئة الاستثمارية وإمكاناتها في المجال الزراعي، بما في ذلك قطاعات الثروة الحيوانية والسمكية، والخدمات الممنوحة للمستثمرين الأجانب في أوكرانيا”.

وأوضح أن أوكرانيا تعتبر السعودية واحداً من أهمّ شركائها في المجالين التجاري والاقتصادي في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط على وجه العموم “وتحتلّ المرتبة الثانية بين البلدان العربية من حيث حجم التبادل التجاري”.

وبين أنه في الوقت الحاضر، يوجد شكلان من التعاون الأوكراني – السعودي في القطاع الزراعي: التجارة المباشرة “كما هو الحال في الأغلب” والاستثمار في القطاع الزراعي الأوكراني عن طريق إيجار الأراضي وإنشاء بنية تحتية إنتاجية مناسبة عليها لتصدير المنتجات المصنعة إلى السعودية.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد