الثلاثاء, 20 أبريل 2021

92 مليار دولار صكوك وسندات خليجية في 10 أشهر .. 65% منها إصدارات سيادية

قال رئيس العمليات في المركز المالي الكويتي (المركز) علي خليل  أن الصكوك والسندات الخليجية في الأشهر العشر من 2017 شهدت مستويات تاريخية بلغت 92 مليار دولار، وتمثل الإصدارات السيادية 65% منها، متوقعا أن يستمر نمو الإصدارات لتلبية متطلبات التمويل للمشاريع الكبرى.

اقرأ أيضا

جاء ذلك خلال «مؤتمر أسواق المال والدين الخليجية» الذي نظمته جمعية الخليج للسندات والصكوك في دبي الاثنين الماضي. حسبما تناولته “الأنباء”.

وحضر المؤتمر نخبة من قادة القطاع المالي والديبلوماسيين وكبار مسؤولي هيئات أسواق المال في السعودية  والكويت وعمان والإمارات. 

وأعلن ممثلو هيئات أسواق المال الخليجية في حلقة نقاشية في المؤتمر عن عدة مبادرات من شأنها أن توفر لمصدري السندات والصكوك مزيدا من المرونة بهدف تبسيط إجراءات الوصول إلى أسواقهم.

وتمتلك أسواق المنطقة إمكانيات إقراض كبيرة، حيث يبلغ الدين العام لدول مجلس التعاون الخليجي بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي 26%، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي الذي يبلغ 60%. أما من حيث الطلب، فتمثل سندات الدين 7% فقط من فئات الأصول المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مقابل المتوسط العالمي الذي يبلغ 35%. وفي غياب سندات الدين ذات السيولة، ستظل مخصصات الأصول في المنطقة موجهة نحو الأسهم والعقارات، مما سيؤدي إلى خلق فقاعات».
وأضاف خليل: «إن أسواق المال في الكويت لا زالت محدودة. 
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد