هيئة الاحصاء: خلال 3 أشهر نصيب الفرد من الناتج المحلي ينخفض 861 ريال

كشفت الهيئة العامة للاحصاء عن انخفاض قيمته 84 ريال في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الربع من العام الماضي بانخفاض 0.4%، فيما سجل نصيب الفرد انخفاضا قيمته 861 ريال مقارنة بالربع السابق بانخفاض 4.4%.

وأظهرت البيانات تسجيل نصيب الفرد في المملكة من الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من العام الجاري 18,914 ريال انخفاضا من 18,998 ريال لنفس الربع الثاني من العام 2016 بانخفاض 0.4% وانخفاضا من 19,775 ريال خلال الربع الأول من العام الجاري بانخفاض 4.4%.

ويتم حساب نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع بقسمة الناتج  المحلي الاجمالي المتحقق خلال الربع على اجمالي عدد السكان.

وتظهر بيانات التقرير أن الانخفاض في نصيب الفرد مقارنة بنفس الربع من العام الماضي جاء كنتيجة لارتفاع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة اقل من ارتفاع عدد سكان المملكة، حيث سجل الناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الجارية نحو 619 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل نحو 604 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي بارتفاع  2.5%. قي المقابل ارتفع عدد سكان المملكة ليسجل 32.71 مليون نسمة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مقابل نحو 31.79 مليون نسمة بارتفاع 925 الف نسمة بنسبة ارتفاع 2.9%.

أما انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي بقيمة 861 ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع السابق فقد جاء نتيجة لانخفاض الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 3.6% في الوقت الذي ارتفع فيه عدد سكان المملكة بنسبة 0.72%، حيث سجل الناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الجارية نحو 619 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري انخفاضا من نحو 642 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري بانخفاض 23 مليار ريال خلال 3 أشهر بنسبة انخفاض 3.6%.

وفي المقابل سجل عدد سكان المملكة خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 32.71 مليون نسمة ارتفاعا من 32.47 مليون نسمة في الربع الأول من العام الجاري، أي أن عدد سكان المملكة شهد ارتفاع عددي قيمته 237 الف نسمة خلال 3 أشهر بنسبة ارتفاع 0.72%.

ووفقا للهيئة العامة للاحصاء يمثل الناتج المحلي الاجمالي مجموع القيم المضافة للمنتجين المقيمين بسعر المنتج مضافًا إليه الرسوم الجمركية، أو هو مجموع المخرجات مخصوما منه مجموع الاستهلاك الوسيط مضافا إليه صافي الضرائب غير المباشرة على المنتجات “ضرائب -إعـانات” غير المدرجة في قيمة المخرجات.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد