الأحد, 18 أبريل 2021

توقيع الاتفاقية على هامش "منتدى مسك العالمي" في الرياض

وحدة التحول الرقمي السعودية توقع مذكرة تفاهم مع “جنرال إلكتريك” لتعزيز الابتكارات الصناعية الرقمية

وقعت “وحدة التحول الرقمي” في المملكة العربية السعودية اليوم مذكرة تفاهم مع “جنرال إلكتريك”، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز GE، لتعزيز التحول الصناعي الرقمي وتطبيق نماذج أعمال مبتكرة وتمكين الشباب السعودي من لعب دور أكثر فاعلية في دعم مسيرة التحول الرقمي.

اقرأ أيضا

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من ديمة اليحيى، المشرف العام المكلف لـ “وحدة التحول الرقمي”، وهشام البهكلي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين، على هامش فعاليات “مؤتمر مسك العالمي” في الرياض. وبموجب الاتفاقية، ستقوم “جنرال إلكتريك” بتدريب الشباب السعودي وتعميق معارفه حول مفاهيم “مستقبل العمل” وتزويدهم بالخبرات والمهارات المتعلقة بأحدث التقنيات الرقمية وحلول تطوير البرمجيات. 

وبهذه المناسبة قالت ديمة اليحيى: “يعتبر التحول الرقمي من المرتكزات الرئيسية لرؤية السعودية 2030، بما يشمل جميع القطاعات ويعتمد على البيانات الضخمة وأدوات التحليل المتطورة للارتقاء بمعايير الكفاءة والإنتاجية على كافة المستويات. ولا شك بأن الشباب السعودي يمثل عنصراً جوهرياً في تحقيق هذه الرؤية، ومن هنا، ركزت ’وحدة التحول الرقمي‘ على دعم المواهب الوطنية الواعدة ومساعدتها في بناء نماذج أعمال رقمية تساهم في ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كرائد في عالم الابتكار الرقمي”. 

ومن خلال مذكرة التفاهم، ستعمل “وحدة التحول الرقمي” مع “جنرال إلكتريك” نحو دعم أهداف التنوع الصناعي والتحول الرقمي، عبر التعاون في قطاعات حيوية مثل الرعاية الصحية والمياه والتعدين لتقييم وضعها الراهن وتحديد السبل المثلى لتحسين الأداء فيها، وتطوير الحلول الرقمية التي تشكل رافداً لخطط النمو التحولي في المملكة. وسيعتمد الشركاء على التطبيقات الرقمية المتنوعة التي طورتها “جنرال إلكتريك” مثل حلول إدارة أداء الأصول (APM) لمراقبة وتحسين أداء الأصول؛ وServiceMax التي تتيح لمهندسي الخدمات الميدانية إمكانية تعزيز كفاءة عملهم والتنظيم الأمثل لوقتهم. وستركز الشراكة على الحلول الرقمية التي تواكب احتياجات المجتمع في القطاعات الرئيسية المحددة وفقاً لرؤية السعودية 2030. 

وستنظّم “جنرال إلكتريك” أيضاً ورش عمل حول مفاهيم “مستقبل العمل” التي تحدد المهارات اللازمة لتحقيق النجاح المهني في سوق العمل مستقبلاً وتركز على الصناعات المتطورة وإنترنت الأشياء الصناعية والابتكارات المفتوحة. وسيقدم خبراء “جنرال إلكتريك” في مجال إنترنت الأشياء الصناعية خلاصة معارفهم وخبراتهم في هذا المجال لتعزيز الاتصال في العمليات الصناعية والتعاون الاستراتيجي مع الشباب السعودي. 

في هذا السياق قال هشام البهكلي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين: “تمثل الرؤية الرقمية الوطنية في المملكة العربية السعودية خطوة في غاية الأهمية لتسريع التحول إلى مفهوم الاقتصاد الرقمي. وتركز ’جنرال إلكتريك‘ في المرحلة الراهنة على توظيف التقنيات الرقمية لدعم الشركاء في المملكة، وتقدم لنا مذكرة التفاهم الجديدة منصة حيوية لمشاركة خبراتنا ومواردنا مع الشباب السعودي، وتعزيز التعاون مع ’وحدة الأعمال الرقمية‘ في مجالات تنويع الموارد الصناعية والابتكار وتطوير المواهب الوطنية لبناء منظومة عمل رقمية توفر فرص عمل مثمرة للشباب وتؤسس لسلسلة توريد ذات قيمة عالية بإدارة رواد الأعمال السعوديين الشباب”. 

وتركز ورشة العمل الأولى “جراج المهارات” بإدارة رانيا رستم، الرئيس التنفيذي للابتكار لدى “جنرال إلكتريك” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا على إنترنت الأشياء الصناعية وتسلط الضوء على أهمية تقنيات الاستشعار والبيانات وأدوات التحليل في الربط بين الأجهزة الرئيسية في قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والطيران والصناعة. وتناقش هذه الجلسة التفاعلية الجانب الصناعي للتحول الرقمي وتتيح للمشاركين العمل مباشرة مع الخبراء التقنيين للتعاون في الانتقال إلى مرحلة صناعية رقمية جديدة. كما تركز ورشة العمل أيضاً على تعميق الخبرات في مجال المعدات الإلكترونية والترميز. 

بدوره قال علي صالح، نائب الرئيس الأول والمدير التجاري لدى “جنرال إلكتريك الرقمية” في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: “تحرص ’جنرال إلكتريك الرقمية‘ على دعم التحول الرقمي للقطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية والعالم من خلال تقنيات إنترنت الأشياء الصناعية. وقمنا أيضاً بتطوير تطبيقات رقمية هامة وخاصة بالقطاع الصناعي مثل حلول إدارة أداء الأصول (APM) وServiceMax، وهي الحلول القائمة على منصة ’بريديكس Predix‘ للإنترنت الصناعي المطورة خصيصاً لمواكبة نطاق وتعقيد العمليات الصناعية ومتطلبات الأمن والسرعة فيها. وبالاعتماد على هذه التقنيات الرائدة، ستتعاون ’جنرال إلكتريك‘ مع ’وحدة التحول الرقمي‘ لمساعدة الشركاء في الاستفادة المثلى من الموارد وخفض زمن توقف العمليات إضافة إلى تعزيز الكفاءة تمهيداً لدخول مرحلة المستقبل الرقمي”. 

وتتمتع “جنرال إلكتريك” بتاريخ حافل بالشراكات يمتد لأكثر من 80 عاماً في المملكة العربية السعودية، ولديها أكثر من 4000 موظف في المملكة بما يشمل فريق “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك”، يشغل 50 بالمئة منهم مناصب تقنية وهندسية تتطلب مهارات عالية. وقامت الشركة ببناء منظومة صناعية متقدمة في المملكة تتضمن سلسلة توريد محلية متنامية مع شراكات واستثمارات هامة تدعم أهداف تنويع الموارد الاقتصادية بما في ذلك الاستثمار في تعزيز الإمكانات الصناعية المحلية. 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد