الخميس, 22 أبريل 2021

“المالية”: الايرادات غير النفطية قفزت 80% في الربع الـ 3 .. والمصروفات الحكومية 190.9 مليار

كشفت وزارة المالية عن ارتفاع الإيرادات في الربع الثالث الى 142.1 مليار ريال، محققة زيادة قدرها 11 % عن نفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية 47.8 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 80 % عن العام السابق، واصفة ذلك بأنه يؤكد جدوى الاصلاحات الاقتصادية.
ووفقا لبيانات الميزانية السعودية للربع الثالث من العام الجاري، والتي اعلنت قبل قليل بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الثالث 190.9 مليار ريال ، بارتفاع قدره 5%عن الربع الثالث من العام الماضي، فيما بلغ العجز في الربع الثالث 48.7 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وبلغ الدين العام بنهاية الربع الثالث من السنة المالية الحالية 375,8 مليار ريال ، مدفوعاً بالإصدارات الناجحة للصكوك.
وتكشف أرقام التقرير عن تقدم ملحوظ في أداء ميزانيّة الدولة لهذا الربع، تمثلت في مزيد من التحسن بالإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز، مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في أولويات الإنفاق الحكومي.
ويؤكد إصدار التقرير الربعي الثالث التزام حكومة المملكة بالشفافيّة والإفصاح المالي، بصفته عاملاً رئيساً يتسق مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها، إلى جانب تسليط الضوء على التقدم المحرز في تحقيق الأهداف المحددة ضمن برنامج التوازن المالي في إطار رؤية المملكة 2030.
وتظهر نتائج التقرير ارتفاعاً في الإيرادات مقارنة مع النتائج المحققة في الربع الثالث من العام 2016م، إضافة إلى ارتفاع معدل الإيرادات غير النفطية بما نسبته (80 %) خلال نفس الفترة، كما تظهر استمرار حكومة المملكة في ترشيد الإنفاق بما يعود بالنفع على مواطنيها بشكل إيجابي، حيث تم توجيه الجزء الأكبر من الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم للأشهر التسعة الأولى من العام 2017م. كذلك، تبّين الأرقام الأخيرة للميزانية أن حكومة المملكة لا تزال على المسار الصحيح للوصول الى أهدافها على المدى الطويل، بتحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد