السبت, 17 أبريل 2021

ارتفعت  100% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

ايرادات المملكة من الضرائب على السلع ترتفع 6 مليار بعد فرض ضريبة السلع الضارة  

كشف التقرير الربعي لأداء الميزانية السعودية في الربع الثالث والصادر اليوم عن وزارة المالية عن ارتفاع نسبته 100% لايرادات الضرائب على السلع والخدمات لتسجل نحو 11.73 مليار ريال مقابل نحو 5.66 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي بارتفاع 6 مليار ريال بنسبة 100%، وذلك كنتيجة لفرض الضريبة الانتقائية على السلع الضارة “التبغ والسجائر، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية.

اقرأ أيضا

وتوضح البيانات ارتفاع  ايردات الضرائب على السلع والخدمات (منها رسوم المنتجات النفطية وضريبة المنتجاة الضارة) بنحو 45% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، حيث لم تتجاوز ايرادات هذا البند نحو 8.1 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري.

يذكر أنه تم  تفعيل تحصيل الضريبة الانتقائية على السلع الضارة في 11 يونيو2017 أي قبل بدء الربع الثالث من العام الجاري بنحو 19 يوماً، والتي تستهدف السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، وهي “التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والغازية 50 %”.

ونتيجة للقفزة التي حققتها ايرادات الضرائب على السلع نتيجة لفرض الضريبة الانتقائية على السلع الضارة ارتفعت أهمية هذا البند في ايرادات الميزانية السعودية غير النفطية ليشكل نحو 25% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل نحو 21% في الربع المقابل من العام الماضي.

وكان بيان الميزانية للربع الثالث قد اظهر اتفاع ايرادات المملكة غير النفطية إلى نحو 47.82 مليار ريال في الربع الثالث من العام الجاري مقابل نحو 26.56 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي بارتفاع 80%.

كما كشف تقرير وزارة المالية عن ارتفاع نسبته 100% لبند “الايرادات الاخرى” الذي يشمل ايرادات ساما وصندوق الاستثمارات العامة اضافة إلى الرسوم الادارية والغرامات .. ومنها الرسوم على مرافقي العاملين الاجانب في القطاع الخاص”.

ووفقا للبيان ارتفع بند الايرادات الاخرى خلال الربع الثالث من العام الجاري ليسجل نحو 27.5 مليار ريال مقابل نحو 11 مليار ريال لنفس الربع من العام الجاري بارتفاع 100%  وهو ما يمكن تفسيره بارتفاع ايرادات ساما وصنوق الاستثمارات العامة إلى جانب ظهور أثر تحصيل رسوم على مرافقي العاملين الاجانب في القطاع الخاص في هذا البند.

وتم تطبيق الرسوم الجديدة على مرافقي العاملي في القطاع الخاص بداية من شهر يوليو الماضي (بداية من الربع الثالث من العام الجاري) بواقع 100 ريال شهريا حتى يوليو2018.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد