الأربعاء, 14 أبريل 2021

“الراجحي المالية”: الحكومة اقترضت أكثر من مبلغ العجز خلال 9 أشهر .. والانفاق الرأسمالي سيظل منخفضا

كشفت ” الراجحي المالية” ان المملكة العربية السعودية تحتاج ان يبلغ  متوسط سعر النفط ( غرب تكساس) المطلوب تحقيقه في الربع الرابع من العام الجاري 78.1 دولار للبرميل، لسد العجز في الايرادات النفطية،  مشيرة الى ان هذا الرقم غير واقعي، مبينة ان الايرادات النفطية بلغت  307 مليار ريال في 9 اشهر، مقابل 360 مليار كانت مستهدفة.

اقرأ أيضا

واضافت انه بالنسبة للتسعة أشهر الاولى من عام 2017 ،تعتبر الايرادات أقل بنسبة 13 % من المستهدف الذي حددته الحكومة في البداية. ورجحت “الراجحي المالية” أن يظل الانفاق الرأسمالي منخفضا بما يتراوح بين 3-9% عن مستواه لعام 2016، مشيرة الى ان  الحكومة اقترضت مبلغ 139.3 مليار ريال في التسعة أشهر المنصرمة أي بأكثر من مبلغ العجز (ومن المحتمل أن يكون ذلك قد ساعد في زيادة الودائع الحكومية لدى البنوك)، مما يشير ضمنا الى أن حدوث مزيد من السحوبات من الاحتياطيات، ربما لا تكون بمستوى كبير في المستقبل القريب.

واشارت “الراجحي المالية” الى ان الحكومة السعودية أعلنت عن عجز مالي بلغ 48.7 مليار ريال للربع الثالث، وكان مماثلا للعجز الذي بلغ 46.5 مليار ريال الذي تم الاعلان عنه للربع الثاني، مبينة إن العجز المالي للتسعة أشهر الأولى من 2017 الذي بلغ 121.5 مليار ريال، يظل أفضل مما كانت قد قدرته حكومة المملكة قبل بداية العام على أساس تناسبي.

وتوقعت “الراجحي المالية”  أن العجز المالي من المحتمل أن يكون أقل من تقديرات الحكومة (198 مليار ريال) التي بلغت 8.2% من الناتج المحلي الاجمالي وأقل من العجز الذي يبلغ 9.3% من الناتج المحلي حسب تقديرات صندوق النقد الدولي. وانه بشكل عام، فقد تم تحقيق ذلك فقط نتيجة لحجم الانفاق الذي كان أقل من التوقعات نظرا لأن الايرادات، على أساس تناسبي ، كانت أقل مما تم تقديره في البداية.

 وابانت ان القطاع الذي شهد أكبر مستوى من انخفاض الانفاق هو قطاع البنية الأساسية والنقل ويتضح ذلك من أداء قطاع الإسمنت للعام حتى تاريخه. وبلغت الايرادات النفطية للربع الثالث 94.3 مليار ريال، أي أدنى من الايرادات النفطية للربع الثاني رغما عن أن متوسط سعر النفط كان مماثلا للربع، ويعزى ذلك جزئيا الى الصادرات المنخفضة وجزئيا الى حسومات الأسعار الممنوحة للعملاء او حصة توزيع ارباح اقل من ارامكوا.

واضافت انه رغما عن أن الايرادات غير النفطية للربع الثالث قد انخفضت بشكل طفيف من المستهدف التناسبي الربعي ، فقد كانت أعلى بنسبة 80% على أساس سنوي ويعزى ذلك أساسا الى الدعم الذي وجدته مؤخرا من الضرائب والرسوم والايرادات من مؤسسة النقد العربي السعودي ومن صندوق الاستثمارات العامة..الخ.

وافادت الراجحي المالية أن متوسط سعر النفط لخام غرب تكساس للربع الثالث 2017، بلغ 48.2 دولار للبرميل و49.4 دولار للبرميل في التسعة أشهر الاولى من 2017. ويعتبر متوسط سعر النفط في التسعة أشهر الاولى من 2017 ، أقل بنسبة 10.3 % من التقديرات المعدلة التي بلغت 55.1 دولار لسعر النفط المستخدمة لتقدير الايرادات النفطية الحكومية المستهدفة ، البالغة  480 مليار ريال  في 2017 .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد