الأربعاء, 14 أبريل 2021

 ارتفاع أرباح “مكة للإنشاء” إلى 78 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 5.4% 

نما صافي الربح لشركة مكة للإنشاء والتعمير بشكل طفيف خلال الربع الثالث إلى 78 مليون ريال، مقابل 74 مليون ريال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 5.4% .
ويأتي ذلك وفقا للنتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في في 30-01-1439 (9 أشهر) والتي اعلنت عنها الشركة في “تداول” اليوم .
وبلغ اجمالي الربح خلال الربع الحالي 84 مليون ريال ، مقابل 83مليون ريال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1.2%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 80مليون ريال خلال الربع الحالي ، مقابل 81مليون ريال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 1.23% .
وبلغ صافي الربح 241مليون ريال خلال 6 شهور مقابل 244مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 1.23%.
وبلغا ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.46ريال، مقابل 1.48ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق لعدم احتساب مخصص فروقات زكوية محتملة عن سنوات سابقة. ويعود سبب ارتفاع إجمالي الربح لانخفاض تكلفة الإيرادات والمتعلقة بتشغيل الفندق والأبراج وذلك بسبب انخفاض نسب إشغال الغرف السكنية. ويعود انخفاض الربح التشغيلي لزيادة بعض بنود المصاريف الإدارية والخاصة بسنوات سابقة.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض إيرادات ونسب إشغال الغرف السكنية بالفندق والأبراج بسبب انخفاض أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين وخاصةً في شهري شعبان ورمضان وموسم الحج عنها في الفترة المماثلة من العام السابق، وانخفاض عائد الاستثمار بالمرابحة. ولم يكن انخفاض صافي الربح كبيرًا مثل انخفاض إجمالي الربح والربح التشغيلي وذلك لعدم احتساب مخصص فروقات زكوية محتملة عن سنوات سابقة خلال الفترة الحالية

كما يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى أن الربع السابق يشمل شهري شعبان ورمضان والذي تكون فيه أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين بالفندق والأبراج أكثر من موسم الحج والذي يباع كحزمة واحدة عادةً ما تكون 20 يوماً فقط.

وقالت تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتلائم مع طريقة عرض أرقام الربع الحالي

كما بلغ إجمالي الإيرادات خلال الربع الحالي 149 مليون ريال مقابل 152 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 1.97 % 
بلغ إجمالي الإيرادات خلال الفترة الحالية 455 مليون ريال مقابل 470 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 3.19 %
بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) خلال الفترة الحالية 7889 مليون ريال مقابل 7819 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 0.89 %
بلغ إجمالي الخسارة الشاملة خلال الربع الحالي (494) مليون ريال مقابل (171) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 188.88% ومقابل 295 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي، كما بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية (376) مليون ريال مقابل 1710 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
تم تطبيق المعايير المحاسبية الدولية للتقارير المالية ابتداء من 1/5/1438هـ ووفقا لذلك قامت الشركة بعمل تسويات على القوائم المالية للشركة للربع المماثل والفترة المماثلة من العام السابق بما يتوافق مع المعايير المحاسبية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد