الإثنين, 19 أبريل 2021

مجلس الجمعيات التعاونية يقر لائحة إقراض جديدة 

عقد مجلس الجمعيات التعاونية في الرياض اليوم السبت الجمعية العمومية الخامسة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثلي الجمعيات التعاونية.

اقرأ أيضا

وأقرت الجمعية العمومية للمجلس استراتيجية جديدة ترتكز على تعزيز العمل التعاوني، ودعم انتشار الجمعيات التعاونية ، ورفع كفاءة أعمالها بما يحقق توجهات وخطط الدولة في هذا المجال.وأقرت الجمعية العمومية اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد للمجلس، بالإضافة إلى اعتماد لائحة الاقراض التعاوني، واعتماد لائحة عمل المجلس، وتحويل مجلس الجمعيات إلى هيئة تعاونية، و تحويل مسمى الجمعيات التعاونية إلى ” تعاونيات ” لإزالة اللبس بين القطاع الغير ربحي والتعاوني.

وقال  الدكتور عبد الله بن سعيد كدمان رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية إن الإجراءات الجديدة تسمح برفع عدد التعاونيات إلى نحو 2000 تعاونية لمواكبة رؤية السعودية 2030.وبين كدمان إن الاستراتيجية الجديدة تشجع توطين الوظائف من خلال توفير أكثر من 200 ألف وظيفة، كما تؤدي إلى رفع مشاركة القطاع التعاوني في الناتج المحلي ليصل إلى 3%.وتتضمن الاستراتيجية الجديدة تشجيع إنشاء جمعيات تعاونية متخصصة في قطاعات هامة من اقتصاد الوطن.وأقرت الجمعية استمرار عضوية مجلس الجمعيات التعاونية في الحلف التعاوني الدولي والمنظمات الإقليمية والعالمية لما لهذه التجمعات من فوائد كبرى لدعم مسيرة العمل التعاوني.

كما تم اعتماد مركز تعاوني للإستشارات الفنية والمالية والإدارية والهندسية يتبع لمجلس الجمعيات التعاونية وأقرت الجمعية اعتماد مركز تدريب تعاوني يمكن ان يطور لاحقاً إلى معهد يمارس نشاطاته على مستوى المملكة ، بالتعاون مع الجهات المختصة. وحث الاجتماع مجلس الإدارة على التفاوض مع المؤسسة العامة للحبوب لإعطاء الجمعيات التعاونية الميز النسبية لتوزيع كافة منتجات المؤسسة والشركات التابعة لها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد