الخميس, 22 أبريل 2021

“الراجحي المالية”: نشاط الاقتصاد السعودي لا يزال ضعيفا .. والاصلاحات مستمرة

كشفت ” الراجحي المالية”  أن نشاط الاقتصاد السعودي لا يزال ضعيفا، مشيرة الى ان البيانات التي أفصحت عنها مؤسسة النقد العربي السعودي لشهر أكتوبر بينت ان حجم القروض المقدمة للقطاع الخاص ظلت بدون تغيير على أساس ربعي، بينما نما حجم الاقراض للمؤسسات الحكومية بنسبة 3.5% على أساس شهري مدعوما بالاستثمار البنكي في اصدار الصكوك الحكومية المحلية في شهر أكتوبر ( 10 مليار ريال).

اقرأ أيضا

وبحسب ” الراجحي المالية” فقد نتج عن المخاوف المتعلقة بالحملة الأخيرة ضد الفساد في المملكة، تذبذب في السوق. بيد أن تأكيد تصنيف المملكة الذي صدر مؤخرا من ستاندرد اند بورز ( تصنيف ائتماني عند ‘’A-/A-2’’ مع نظرة مستقبلية مستقرة) من المحتمل أن يؤدي الى تهدئة مخاوف المستثمرين ويؤكد أن هذه الاصلاحات، رغما عن أنها ربما تخلق حالة من الشكوك وعدم التيقن في المدى القريب، الا أنها ستكون ايجابية في المديين المتوسط الى البعيد.

وانه وفقا لمسؤولين سعوديين، فان حملة مكافحة الفساد ربما تبلغ حصيلتها  100 مليار دولار تصب في خزينة الدولة، وتشكل نسبة 57% من اجمالي الاحتياطيات الحكومية. وقد انخفضت الودائع بشكل طفيف ( -0.1% على أساس شهري) ، مسجلة تراجعا للشهر الرابع على التوالي، بيد أن نسبة القروض الى الودائع لم يطرأ عليها تغيير تقريبا عند 82.46%. وفي خطوة اصلاحية أخرى، فقد وافقت الحكومة السعودية على خطة لإصدار أول تأشيرات سياحية للمسافرين الأجانب، وذلك ابتداء من 2018.

 واضافت انه في الوقت ذاته، فقد نمت احتياطيات مؤسسة النقد العربي السعودي في الخارج بنسبة 1.7% على أساس شهري ، مسجلة أول نمو لها على أساس ربعي في أربعة شهور، ويمكن أن يعزى ذلك الى بيع الحكومة لسندات دولية بلغت قيمتها 12.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

واشارت الى ان انفاق المستهلكين ارتفع  من القاعدة المنخفضة التي كان عليها في العام الماضي، وكان قد تأثر بالخفض المؤقت في رواتب وعلاوات العاملين بالقطاع العام. وسجلت نقاط البيع نموا بنسبة 15% على أساس سنوي (مقابل نمو بنسبة 6.4% في سبتمبر)، بينما ارتفعت السحوبات عن طريق أجهزة الصراف الالي بنسبة 1.3% على أساس سنوي.

وبينت ان اجمالي الاصول لمؤسسة النقد العربي السعودي ارتفع في أكتوبر  2017، بعد أن ظل يسجل انخفاضا لثلاثة أشهر متتالية وفي الوقت ذاته ، انخفضت الودائع بنسبة 0.5% على أساس سنوي ( 0.1% على أساس شهري ) ، بينما انخفضت القروض المقدمة للقطاع الخاص بنسبة 1.5% على أساس سنوي في أكتوبر ( 0.0% على أساس شهري) وقد بلغت احتياطيات المملكة لدى ساما كما في سبتمبر 2017 ، 655.5 مليار ريال (تشمل حساب الحكومة الجاري، 2.3% على اساس شهري)  كما في أكتوبر 2017.

واشارت “الراجحي المالية” الى ان السعودية تمكنت  من جمع مبلغ 6.68 مليار ريال من عملية بيع صكوكها المحلية الرابعة التي تمت في اكتوبر. وكانت المملكة قد أصدرت سندات بقيمة 1.05 مليار ريال بأجل استحقاق 5 سنوات، وسندات بقيمة 3.53 مليار ريال  بأجل استحقاق 7 سنوات وأخرى بقيمة 2.1 مليار ريال  بأجل استحقاق 10 سنوات .وقد تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 296% وحصل على طلبات بلغت قيمتها ما يقرب من 19.8 مليار ريال.

وبلغ عجز الموازنة السعودية للربع الثالث 2017 ، حوالي 48.7 مليار ريال ، مقارنة بعجز بلغ 46.5 مليار ريال في الربع السابق. وخلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2017، اعلن أن العجز قد بلغ 121.5 مليار ريال ، وكان أفضل من حجم العجز ( على أساس تناسبي ) الذي قدرته الحكومة في بداية العام. وبالنسبة للربع الثالث 2017، ارتفعت الايرادات بنسبة 11.7% على أساس سنوي لتصل الى 142.1 مليار ريال ، بينما ارتفعت المصروفات بنسبة 5.3% على أساس سنوي لتصل الى 190.9 مليار ريال. وبالنسبة لفترة التسعة أشهر الأولى من 2017 ، قفزت الايرادات بنسبة 22.9% على أساس سنوي لتبلغ 450.1 مليار ريال ، بينما ارتفعت المصروفات بنسبة 0.4% على أساس سنوي لتصل الى 571.6 مليار ريال

    

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد