الأربعاء, 14 أبريل 2021

تنافسية "الوطني" ترتفع مع زيادة تكلفة المستورد

“مال” ترصد: 62% انخفاض في واردات المملكة من حديد التسليح خلال 8 أشهر

كشف رصد اجرته “مال” أن واردات المملكة من حديد التسليح  شهدت انخفاضا كميا نسبته 62% خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2016، فيما سجلت خلال نفس الفترة انخفاضا في قيمة المستورد بنسبة 53%، وهو ما يعكس جانبين الأول حالة الركود التي يمر بها القطاع العقاري في المملكة، والثاني زيادة الطلب على المنتج الوطني مع الارتفاع في أسعار المستورد تماشيا مع تطورات السوق العالمية وارتفاع تنافسية الوطني.

اقرأ أيضا

ووفقا للرصد الذي اعتمد على قاعدة بيانات الهيئة العامة للاحصاء سجلت واردات المملكة من حديد التسليح بمختلف مقاساته وانواعه نحو 515 الف طن خلال الفترة (يناير- أغسطس 2017) مقابل نحو 1,35 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض 831 الف طن بنسبة تراجع 62%.

وسجلت قيمة الواردات خلال الـ 8 أشهر الاولى من العام الجاري نحو 995.5 مليون ريال انخفاضا من نحو 2,13 مليار ريال أي بانخفاض يقدر بنحو مليار ريال بنسبة 53%.

وتظهر البيانات ارتفاع نسبة التراجع في الكمية المستوردة مقارنة بنسبة التراجع في القيمة وهو ما يشير إلى ارتفاع ملحوظ في متوسط سعر المستورد هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث سجل متوسط سعر الطن المستورد خلال الـ 8 أشهر الاولى من العام الجاري نحو 1934 ريال مقابل 1581 ريال متوسط سعر الاستيراد (واصل موانئ المملكة) خلال الـ 8 أشهر الاولى من العام 2016.

ويعكس هذا الارتفاع في أسعار المستورد تطورات الأسواق العالمية لحديد التسليح، اذ تجاوزت أسعار حديد التسليح التركي مستوى الـ 500 دولارا للطن وهو المستوى الاعلى في 3 سنوات وسجلت 550 دولار للطن (2063 ريال) نهاية الاسبوع الماضي، وارتفعت معه ايضا أسعار الحديد الصيني والاوكراني، وهو ما اعطى فرصة للمنتج المحلي للمنافسة بعد أن تأثر الطلب عليه مع وجود فارق كبير بين سعره وسعر المستورد.

وكانت لجنة التموين الوزارية قررت مؤخرا إيقاف تحصيل رسوم التصدير لمصانع الحديد لمدة سنتين، حيث تم منح رخص تصدير لعدد 23 شركة لتصدير الحديد، وذلك لمواجهة ارتفاع المخزونات لدى المصانع الوطنية مع انخفاض الطلب المحلي نتيجة حالة الركود التي يمر بها القطاع العقاري في المملكة.

ووفقا للبيانات تأتي الصين في مقدمة الدول الموردة لحديد التسليح للسوق السعودية بكمية 130 الف طن تشكل 25% من اجمالي واردات المملكة خلال الـ 8 اشهر الاولى من العام الجاري، وتركز الانخفاض في كميات المستورد بشكل كبير في القادم من الصين بنسبة تراجع 73% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجلت فيها نحو 482 الف طن.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد