الأربعاء, 12 مايو 2021

نهاية ديسمبر أول مقابل مالي من حساب المواطن .. ومطلع يناير رفع أسعار الطاقة

تعلن الحكومة السعودية غدا تفاصيل حساب المواطن، حيث يتوقع أن يتم صرف المقابل المالي لحساب المواطن نهاية ديسمبر الحالي، فيما ينتظر أن يشهد مطلع يناير المقبل تعديل أسعار الكهرباء ومنتجات الطاقة. وذلك تأكيدا للتصريحات الرسمية التي أوضحت في وقت سابق أن صرف الدعم سيتم قبل رفع أسعار الطاقة. 

اقرأ أيضا

وتأتي هذه الخطوة استباقية, حيث يتوقع أن يتم غدا الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر الإعلان عن سياسات الأهلية والاستحقاق لبرنامج حساب المواطن، بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص وذلك في مؤتمر صحفي يعقد عند الخامسة والنصف مساء في مقر وكالة الأنباء السعودية بالرياض. كما سيتم إطلاق حاسبة للدعم في الموقع الإلكتروني للبرنامج يتمكن من خلالها المستفيدون من معرفة مقدار الدعم، وذلك بعد إدخال بعض البيانات ومنها مقدار الدخل ومكونات الأسرة.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية. وبينت المصادر أن الطريقة الحسابية لمقدار الدعم تعتمد على مقدار دخل الأسرة وعدد أفرادها ومكوناتها التي تشتمل على أعمار أفراد الأسرة.

وفي شأن أخر، يتوقع أن يتم يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2017 الاعلان عن الميزانية السعودية، حيث تشير المعلومات الاولية الى أنها ستكون ميزانية توسعية.

وكان وزير المالية، محمد الجدعان، قال إن المملكة تدرس إطلاق ميزانية توسعية في عام 2018، مؤكدًا سعى المسؤولين إلى دعم الاقتصاد في المرحلة المقبلة. مشيرا إلى أن التوسع سيأتي من خلال وضع آلية ترفع كفاءة الإنفاق، والحد من المصروفات غير الضرورية والاستفادة منها في استثمارات أكثر إنتاجية، مضيفا أن ذلك يتم تماشيا مع خطط تحقيق التوازن المالي بحلول 2020.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد