الجمعة, 23 أبريل 2021

“الراجحي المالية”: ميزانية 2018 ستحدد اتجاه سوق الأسهم .. ونتوقع تراجع عجز الميزانية إلى 182 مليار

كشفت “الراجحي المالية” ان الاعلان عن ميزانية السعودية للعام 2018 سوف يحدد اتجاه سوق الاسهم خلال الفترة المقبلة، متوقعة ان يتراجع عجز الميزانية الى 182 مليار ريال، اقل من توقعات الحكومة التي بلغت 198 مليار ريال.

وابانت ان جميع الأنظار متجهة نحو ميزانية 2018، وان الاعلان عن ميزانية 2018يعتبر حدثا رئيسيا سيؤدي الى تحديد اتجاه السوق في المستقبل. وسوف تكون النقاط الرئيسية التي سوف يتركز حولها الاهتمام هي الافتراضات التي يقوم عليها سعر النفط لعام 2018  ، والانفاق الحكومي والعجز المالي المستهدف ، الى جانب النظرة المستقبلية للإيرادات غير النفطية، مضيفة إن حدوث تحسن كبير في الانفاق الحكومي لعام 2018 مقارنة بالإنفاق الفعلي في 2017 سوف يعتبر انفاقا توسعيا مما يعد ايجابيا لسوق تاسي، متوقعة ان  يبلغ حوالي 800 مليار ريال ، أي أقل من المستهدف للحكومة الذي يبلغ 890 مليار ريال .

واضافت  أن هناك حجة قوية لتوقع ميزانية توسعية (ايجابية لسوق تاسي) اذا اخذ في الاعتبار أن اتفاقية دول الأوبك والدول الأخرى خارج أوبك ستظل قائمة ، وان التحليللات لاتجاهات السوق ، تشير الى أن هناك رغبة مستمرة في القطاعات ذات الثقل الكبير في السوق ، أي ،قطاعات البنوك والمواد ، خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، مما يعني عدم حدوث مخاطر انخفاض كبيرة لتاسي من مستواه الحالي ، في الوقت الراهن.

ووفقا لـ ” الراجحي المالية” فبعد أربعة أشهر من الاستقرار ، فقد حققت ملكية الأفراد السعوديين في السوق، انخفاضا في نوفمبر 2017 ، مسجلة بذلك أكبر انخفاض شهري لها في 2017، وثاني اكبر انخفاض في سنتين.

وأشارت إلى ان المستثمرون ينتظرون بكل حرص النقاط التي ربما تحدد القطاعات التي سوف يختارها المستثمرون للعام القادم ، منها تقديرات الايرادات النفطية لعام 2018، التي سوف تساعد هذه التقديرات في تحديد الافتراض الاساسي لسعر النفط لعام2018، وتوقعت ” الراجحي المالية” ان تبلغ الايرادات النفطية الفعلية لعام 2017 ، 427 مليار ريال، أي أقل من التقديرات الحكومية التي بلغت 480 مليار ريال في بداية العام، مرجحة أن افتراض سعر خام غرب تكساس عند حوالي 55 دولار للبرميل لعام 2018 ، من شأنه أن يوفر للسوق قناعة أكثر حول تقديرات الميزانية ، وخاصة حول مستوى الانفاق الحكومي الذي لا يزال يعتمد اعتمادا رئيسيا على الايرادات النفطية.

وبحسب “الراجحي المالية” فانه عند افتراض سعر 55 دولار للبرميل لخام غرب تكساس ، فسوف تبلغ الايرادات النفطية لعام 2018 ، حوالي 460 مليار ريال، وذلك بافتراض مستويات صادرات مماثلة كما في 2017 ، مما سوف يتيح للحكومة مجالا كافيا وواسعا لميزانية توسعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد