الإثنين, 17 مايو 2021

“أوكسفورد اكنوميكس”: خطط السعودية سترتقي بمدن في ميزان الاقتصاد العالمي

توقعت دراسة اقتصادية حديثه اجرتها مجموعة “أوكسفورد اكنوميكس” البريطانية عن المدن العالمية أن يتحول توازن الاقتصاد العالمي شرقا، متوقعة أن تحل مدينة شانغهاي محل باريس في العام 2035 ضمن أكبر خمسة مدن اقتصادية في العالم.

اقرأ أيضا

وقالت الدراسة التي اجرتها الشركة البريطانية المتخصصة في الدراسات الاقتصادية أنه في الوقت الذي يرتفع فيه عدد المدن الآسيوية ضمن قائمة تضم أكبر 100 مدينة اقتصادية في العالم، فإن التحول في أسواق ناشئة أخري أقل أهمية، على الأقل فيما يتعلق بإجمالي الناتج المحلي، خاصة وأن مدينتين من أمريكا اللاتينية قد خرجتا من القائمة، وهما سانتياغو وريو دي جانيرو.

وتوقعت الدراسة أن تدخل مدنا بالشرق الاوسط القائمة ليرتفع العدد الى أربعة مدن، حيث ارتفع ترتيب مدينة دبي 25 درجة، لتحل بالمرتبة 89 في قائمة الـ100.

وتتوقع الدراسة أن يسهم نجاح الخطط الطموحة للحكومات بالشرق الأوسط خاصة المملكة العربية السعودية في ارتقاء العديد من المدن، بما في ذلك مشروع مدينة “نيوم”، بالاضافة الى اهداف تنويع الاقتصاد، وتقليل اعتماد الاقتصاد على النفط.

وتضم قائمة أكبر المدن الاقتصادية في العالم، نيويورك في المركز الأول، طوكيو، لندن، لوس انجلوس، شانغهاي، بكين، باريس، غوانزو، شيكاغو، تيانجين، على التوالي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد