الخميس, 15 أبريل 2021

“أكوا باور” تبدأ تشغيل حقل رياح في شمال المغرب

أعلنت مجموعة أكوا باور الصناعية السعودية بدء تشغيل حقل استغلال طاقة الرياح «خلادي»، الذي انتهت من إنجازه على قمة جبل صندوق الواقع على بعد 50 كيلومترا شرق مدينة طنجة (شمال المغرب).

اقرأ أيضا

ويعتبر حقل خلادي المشروع الأول من نوعه الذي ينجزه القطاع الخاص في المغرب في إطار القانون الجديد 1309 المتعلق بتحرير إنتاج وتسويق الكهرباء ذات المصدر النظيف. ويسمح هذا القانون للقطاع الخاص بالاستثمار في محطات الطاقات المتجددة والبيع المباشر لإنتاجها من الكهرباء عبر عقود تموين مع كبار المستهلكين للكهرباء ذات الجهد العالي، مع إمكانية ضخ الفائض في الشبكة الوطنية، حسبما تناولته “الشرق الاوسط”.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة خلادي 120 ميغاواط. وتتشكل المحطة من 40 توربينة، بقدرة 3 ميغاواط للواحدة، مركبة على أبراج يصل علوها إلى 84 مترا، وتضم كل توربينة ثلاث ريشات بطول 45 مترا للريشة الواحدة.

كما تضمن المشروع بناء خط نقل بجهد 225 كيلوفولت بطول 24 كيلومترا في اتجاه الجنوب الشرقي من المحطة، بهدف ربطها بالشبكة الوطنية على مستوى مركز تطوان. ويعبر الخط مجموعة من قرى يناهز سكانها 12 ألف شخص.

ويقدر الإنتاج السنوي من الكهرباء لمحطة خلادي بنحو 380 غيغاواط ساعة في السنة، أي ما يعادل استهلاك مدينة صغيرة تؤوي 400 ألف شخص.

ودخلت مجموعة أكوا باور المشروع في سنة 2014. عبر اقتناء حصة 75 في المائة منه، فيما حاز شريكها المغربي صندوق «أريف» للاستثمار في البنيات الأساسية، والتابع لمجموعة عثمان بنجلون المالية، على حصة 25 في المائة منه.
وقدرت الكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 1.7 مليار درهم مغربي (189 مليون دولار) جرى تمويلها بقرض طويل الأجل، من طرف البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار بشراكة مع كل من صندوق الاستثمار في الطاقات النظيفة والبنك المغربي للتجارة الخارجية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد