السبت, 10 أبريل 2021

اعطاء «لجنة المساهمات العقارية» صلاحيات رفع دعاوى المطالبة بمستحقات المساهمين

تم منح لجنة المساهمات العقارية الصلاحيات في رفع الدعاوى القضائية للمطالبة بحقوق المساهمين في المساهمات العقارية.

اقرأ أيضا

وبحسب «الحياة» فإن مجلس الوزراء السعودي أقر أخيراً تعديلاً في الفقرة الخامسة من البند الأول من آلية عمل لجنة المساهمات العقارية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 48 وتاريخ 14-2-1430هـ، والمعدلة بقرار مجلس الوزراء رقم 297 وتاريخ 13-7-1435هـ، وذلك بإضافة عبارة «ولها رفع الدعاوى أمام الجهات القضائية وشبه القضائية بجميع درجاتها».

ووفقاً للتعديل الجديد فإن للجنة المساهمات العقارية الحق في اتخاذ جميع الإجراءات الشرعية والنظامية بما فيها التي تسهم في حفظ حقوق المساهمين وإعادتها بأنسب الطرق، سواء ببيع المساهمة مباشرة بحسب قيمتها الحالية أو بيعها من طريق المزاد العلني، أو انتظار اعتماد مخطط المساهمة، أو الاستمرار في القيام بأعمال التطوير بحسب حالة كل مساهمة. ولها رفع الدعاوى أمام الجهات القضائية وشبه القضائية بجميع درجاتها، وفقاً لما تراه محققاً لمصلحة المساهمين. ويجوز لمن صدر في شأنه قرار من اللجنة الاعتراض عليه أمام المحكمة المختصة في ديوان المظالم خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار، أو تاريخ نشره في صحيفتين محليتين. وإذا أتمت اللجنة البيع بعد ذلك أحالت وثائق المساهمة والأوراق إلى كتابة العدل للإفراغ، على أن يكون ذلك بصفة الاستعجال.

وكشفت وزارة العدل السعودية أنها استقبلت خلال الثلاث سنوات الماضية أكثر من 920 ألف طلب تنفيذي لاستعادة ما يزيد على 444 بليون ريال. وقالت الوزارة إنها تمكنت من إنهاء 86 قضية لمساهمات عقارية متعثرة بلغت مساحتها الإجمالية 71 مليون متر مربع، وذلك منذ منتصف العام 1437 هـ وحتى الآن.

يذكر أن لجنة المساهمات العقارية وضعت 14 أرض «مساهمات عقارية» متعثرة للطرح في نهاية 2017، وأعلنت أن عملية بيع الأراضي ستتم وفق دراسة مُعدة من فريق التسويق بالأمانة لضمان قدرة المناطق الاستيعابية على ما ستطرحه اللجنة من أراضٍ وملائمة ظروف السوق الاقتصادية، يأتي ذلك لضمان تحقيق طموحات المساهمين في إرجاع حقوقهم بعوائد مجزية على رغم ما تعانيه السوق العقارية من ركود. ففي المنطقة الوسطى تطرح اللجنة (أرض العويجا التابعة لمحمد بن ماضي، مخطط المستقبل لشركة صكوك، المحمدية لمحمد الربدي)، وفي المنطقة الشرقية تبيع اللجنة (القطع المتبقية من مخطط محاسن للخرس والضحيان والشهاب، والمجيدية لعلي إبراهيم الصقير، والشهابية لمكتب الشهاب للعقارات، وشرق الخياطية للسنيد والمرهون)، وفي المنطقة الغربية (مساهمة شمال جدة التابعة لصالح المحيميد، وأرض مكة لعبدالعزيز الحمدان، وأرض الخضراء لشركة الجزيرة العربية، ومخطط النخيل لمكتب المربعات للعقارات، وخليج سلمان لسليمان الحماد)، و(النورس التابعة لشركة صكوك، وأرض الصفا لعبدالله اللحيدان) في المنطقة الجنوبية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد