الأحد, 18 أبريل 2021

«حساب المواطن» : الإيداعات تشمل فرق أسعار الكهرباء والوقود والقيمة المضافة

أكد برنامج “حساب المواطن”، أن مبلغ 2.3 مليار ريال المودع في حسابات المستحقين، استحقاق شهر كامل شاملا ثلاثة مكونات ستتأثر بتصحيح الأسعار، مشيرا إلى أنه يجري التواصل مع وزارة التجارة والاستثمار لضبط الأسعار بحسب ما اوردته “الاقتصادية”

اقرأ أيضا

وقال المهندس علي راجحي؛ مدير البرنامج، إن المبلغ الذي أودع في “حساب المستحقين”، يشمل مكونات فرق الأسعار بعد تصحيح أسعار الطاقة والكهرباء والوقود، وأيضا ضريبة القيمة المضافة التي ستطبق مطلع الشهر المقبل بنسبة 5 %.

وأضاف الراجحي، أن “المبلغ يتضمن أيضا الأثر غير المباشر جراء رفع القطاع الخاص للأسعار، نتيجة الضريبة ورفع أسعار الطاقة والكهرباء”.

وكشف عن تغيير مجموع قيمة الصرف في الدفعة الثانية حسب زيادة أعداد المستحقين الذين لم يسجلوا بياناتهم في المرحلة السابقة، مبينا أن اللجنة الوزارية تجتمع كل ثلاثة أشهر، وهذه اللجنة تراجع هذه السياسات بناء على المعطيات التي تؤثر في مقدار الدعم، ومن خلال هذه الاجتماعات التي تتم تبنى عليها الميزانية ومقدار الدعم.

وسيتم إيداع الدفعة الثانية من قيمة الدعم في حسابات المستحقين المصرفية في العاشر من شهر يناير المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل الـ16 من شهر ديسمبر الجاري. 

وسيكون صرف الدفعات التالية في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يوم جمعة، حيث سيتم إيداع المبالغ قبل ذلك بيوم، وإذا وافق يوم سبت فسيتم إيداعه بعده بيوم.

وأفاد الراجحي بأنه تم إدارج “حاسبة” في البوابة الإلكترونية للبرنامج لحساب قيمة الاستحقاق التقديرية للمستخدمين، علماً بأن مبلغ الاستحقاق الأدنى للمستحقين هو 300 ريال، وتتأثر بعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً ومجموع الدخل للأسرة. وأشار مدير البرنامج إلى فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية، كما سيتم استقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور خمسة أيام من إيداع المبالغ، عبر رفع طلب شكوى من خلال حسابات المسجلين في البوابة الإلكترونية أو هاتفياً بمركز الاتصال للبرنامج 19912، داعياً المواطنين الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة الماضية إلى المسارعة في التسجيل من خلال بوابة البرنامج.

ويأتي برنامج “حساب المواطن” لتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية في الأسر السعودية المستحقة

وحصل نصف المسجلين على استحقاق كامل وهم من الأسر منخفضة الدعم ومتوسط الدعم لهذه الأسر 938 ريالا، فيما حصل نحو 25 في المائة من المسجلين على دعم جزئي لأنهم من متوسطي الدخل.

ومتوسط الدعم للأسر بشكل عام 835 ريالا، وأقل من 9 في المائة من المسجلين حصلوا على الاستحقاق الأدنى وهم من الأسر أو الفرد المستقل متوسط إلى مرتفع الدخل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد