الخميس, 6 مايو 2021

“حساب المواطن”: 500 ألف مواطن سجلوا ليلة الإيداع

كشف  المهندس على راجحي؛ المشرف العام على “حساب المواطن”، “إن عدد المسجلين في تاريخ 20 ديسمبر الجاري بلغ نحو 500 ألف، جزء منهم قاموا بإكمال بياناتهم قبل تاريخ 16 ديسمبر وهم من سيتم إنزال الدعم لهم في تاريخ 10 يناير المقبل”.

اقرأ أيضا

ووفقا ووفقا لـ “الاقتصادية” قال أن المواطنين الذين تمت إفادتهم عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج أنهم مؤهلون، لا يعني أنهم سيحصلون على دعم، عازيا ذلك إلى أن معايير الاستحقاق ليس لها علاقة بمعايير التأهيل بسبب الدخل، وبذلك فإنه ليس كل المؤهلين المسجلين في البرنامج مستحقين للدعم.

وأضاف، أن “حساب المواطن” قام بدراسة نحو خمسة ملايين عداد كهرباء في المملكة، وتم أخذ المتوسط الفعلي لها وليس متوسط الاستهلاك الرشيد”، لافتا إلى أن قيمة الدعم التي حصل عليها المواطنون قبل عدة أيام بنيت على أساس قيمة فواتير الطاقة في فصل الصيف.

وأكد أن الحالة السكنية للمواطن سواء المالك للعقار أو المستأجر لا تدخل ضمن معايير الاستحقاق في “حساب المواطن”، مشيرا إلى أن نحو 15 جهة حكومية شاركت في وضع سياسات “حساب المواطن” منها الاقتصاد والتخطيط، والمالية، والعمل، ومؤسسة النقد إضافة إلى جهات أخرى.

وأكد أن الموظفين المسجلين في سوق العمل ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة لن يسمح لهم بالتسجيل في “حساب المواطن” كمفرد مستقل، إنما يتم تسجيلهم كتابع لرب الأسرة حتى إن كانوا يقطنون في مكان آخر وليس مع أسرهم، في حين يحق لفئة الأيتام ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة والمسجلين في سوق العمل التسجيل في “حساب المواطن” كفرد مستقل.

وفي السياق ذاته، أوضح برنامج “حساب المواطن” في بيان صحفي، أنه سيتاح للمسجلين في البرنامج بدءاً من غدا الثلاثاء تقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدم لهم من البرنامج في حال كان لديهم اعتراض على المبالغ المودعة ضمن الدفعة الأولى، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط www.ca.gov.sa .

وبيّن البرنامج أنه ستتم إتاحة أيقونة الشكوى في الموقع الإلكتروني على مبلغ الاستحقاق بعد خمسة أيام من كل دورة إيداع، مشيراً إلى أنه سيتم التعامل مع الشكاوى الواردة خلال فترة السماح التي تمتد إلى ثلاثة أشهر بعد كل دورة استحقاق، وفي حال قبول الشكوى سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الشكوى.

وأضاف البرنامج، أنه “سيتم اليوم إرسال رسائل نصية لهواتف المستحقين الذين لم يتمكن البرنامج من إيداع قيمة الدعم في حساباتهم بسبب مشكلات في رقم الآيبان للحساب المصرفي لهم، حيث سيُطلب منهم إضافة رقم آيبان آخر أو مراجعة المصرف لحل تلك المشكلة”.

ودعا البرنامج المسجلين إلى الاستفادة من الحاسبة التقديرية المتوافرة في البوابة الإلكترونية، للاستفادة منها في معرفة قيمة الاستحقاق التقديرية، حيث تتأثر قيمة الاستحقاق للأسر والأفراد المستقلين بإجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

وجدد البرنامج دعوته للمسجلين إلى زيارة حساباتهم في البوابة الإلكترونية على الرابط www.ca.gov.sa ، لمعرفة نتيجة أهليتهم واستحقاقهم، كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 19912، أو حساب البرنامج في “تويتر” في حال وجود استفسارات أو مشكلات بشأن البرنامج.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد