الخميس, 18 يوليو 2024

“أوكسفام”: 82% من الثروات ذهبت إلى جيوب الأثرياء خلال 2017 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت منظمة “أوكسفام” في تقرير حديث لها أن 82% من الثروة العالمية في العام 2017 ، ذهبت إلى الأثرياء الذين يمثلون 1% من سكان العالم.

وقالت المنظمة البريطانية غير الربحية المهتمة بتخفيف حدة الفقر في العالم – وفقا لوكالة (سي ان ان) موني، أن أكثر من 8 دولار من بين كل 10 دولارات تم انتاجها في العام الماضي، ذهبت الى جيوب الأثرياء، ولفتت المنظمة الى أن 50% من سكان العالم لم تطرأ أي زيادة على ثروتهم.

واعتبرت المنظمة أن هذا الاتجاه يوضح أن الاقتصاد العالمي يميل الى صالح الأثرياء، بدلا عن الفقراء.

اقرأ المزيد

ويري المدير التنفيذي لمنظمة أوكسفام الدولية ويني بيانيما أن زيادة عدد الأثرياء لا يعني بالضرورة ازدهار الاقتصاد، ولكنه قد يكون مؤشر لفشل النظام الاقتصادي. لافتا الى أن الأشخاص الذين يقومون بصناعة الملابس، وتجميع الهواتف، وزراعة الغذاء يتم استغلالهم من أجل اثراء الشركات والأثرياء.

ونشرت هذه الدراسة قبل انعقاد اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي التي ستعقد بمنتجع “دافوس” السويسري في الفترة بين 23 و26 يناير 2018، واستخدمت المنظمة في دراستها بيانات من مؤسسات مالية من بينها بنك “كريدي سويس”.

وسلط التقرير الضوء أيضا على عدم المساواة بين الجنسين حيث يملك الرجال أصول مالية تفوق ما يملكه النساء بشكل كبير. ودعت المنظمة الحكومات للعمل على تقليل عدم المساواة وتوزيع الثروات.

 

ذات صلة

المزيد