الإثنين, 17 مايو 2021

“ميد”: 72.7 مليار دولار حجم مشاريع الإنشاءات والنقل في الخليج

انخفضت القيمة الإجمالية لترسيات عقود الانشاءات والنقل في دول مجلس التعاون الخليجي في عام2017 للسنة الرابعة على التوالي في غمرة استمرار انخفاض أسعار النفط بتقليص فرص العمل الجديدة امام شركات الانشاءات والمقاولات.

اقرأ أيضا

وقالت مجلة ميد انه إذا اخذنا متوسط الترسيات لمدة 6 أشهر معيارا، فانه يمكن القول ان سوق الانشاءات والنقل اظهر الدلائل على بلوغه القاع او ادنى مستوياته خلال عام 2017. ووفقا لمؤشر «ميد بروجكتس» الذي يقيس نشاط المشاريع في المنطقة، فقد تمت ترسية مشروعات في قطاعي الانشاء والنقل بقيمة 72.7 مليار دولار في دول المجلس التعاون الخليجي في العام الذي انتهى، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 6.5%عن إجمالي العقود التي ارسيت خلال 2016 والتي بلغت قيمتها 77.7 مليار دولار، حسبما تناولته “الأنباء”. 

ولفتت المجلة الى ان اداء القطاعين خلال عام 2017 تراجع متأثرا بتباطؤ النشاطات خلال الاشهر الاخيرة من العام لاسيما شهري نوفمبر وديسمبر اللذين سجلا تراجعا الى مستويات قياسية، حيث بلغت قيمة العقود المرساة في الشهر الاخير من العام 2.7 مليار دولار وهو أدنى مستوى تبلغه الترسيات في أكثر من 5 سنوات، ويمثل حوالي ثلث المتوسط الشهري البالغ 7.5 مليارات دولار منذ بداية عام 2012.

ويأتي الأداء الضعيف في هذا الشهر بعد ضعف الأداء في نوفمبر عندما بلغت قيمة ترسيات العقود 3.2 مليارات دولار، والتي كانت في ذلك الوقت تمثل أدنى قيمة سجلت لأكثر من 5 سنوات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد