الخميس, 25 أبريل 2024

الأرباح الفصلية فاقت توقعات المحللين

ارتفاع أرباح “سامبا” إلى 1.2 مليار خلال الربع الـ 4 بنسبة 11%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي الربح لمجموعة سامبا المالية إلى 1.2 مليار خلال الربع الرابع من العام الماضي مقابل 1.09 مليار للربع المشابه من العام 2016 بنسبة 11.4%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 31-12-2017 (12 اشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات 1.9 مليار ريال خلال الربع الرابع مقابل 1.8 مليار ريال للربع المشابه من العام قبل السابق بنمو 6%.

وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات 1.5 مليار ريال خلال الربع الرابع مقابل 1.3 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع 16.3%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 5.02 مليار ريال، مقابل 5 مليار ريال للفترة المشابه من العام قبل السابق بارتفاع 0.36%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.51ريال، مقابل 2.5ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

اقرأ المزيد

No Content Available

وقال عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية أن النتائج المحققة عكست قدرة المجموعة على مواصلة أدائها الإيجابي، والمضي في تحقيق نمو متواتر في مختلف قطاعاتها المالية والمصرفية والاستثمارية، وتنمية إيراداتها بما يصب في مصلحة تعظيم حقوق المساهمين التي ارتفعت بمعدل5% مع نهاية عام 2017م لتصل إلى44.7 مليار ريال مقارنة مع42.5 مليار ريال عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضح العيسى بأن المجموعة سجّلت نمواً ملحوظاً خلال الربع الرابع في إيراداتها من دخل العمولات الخاصة بنسبة 16.3%، وكذلك الدخل من الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة بنسبة 170%، وأيضاً المكاسب من الاستثمارات بغير المتاجرة بنسبة 84%، بالإضافة للدخل من العمليات الأخرى بنسبة 118%.

وأكد العيسى تمسك سامبا بنهجه القائم على تنويع مصادر الدخل وتحفيز الإيرادات لتعزيز المركز المالي ودعم قاعدة السيولة لديه، الأمر الذي اتضح من خلال المحافظة على المستويات العالية لموجودات سامبا التي بلغت227.6 مليار ريال، في حين أثمرت الجهود المستمرة في استثمار المزيد من الفرص المواتية في السوق في تعميق جاذبية سامبا كخيار مصرفي واستثماري موثوق، مما أسهم في تحقيق زيادة في حجم السيولة. 

ولفت العيسى إلى أن استمرار سامبا في تحقيق نمو متواتر في أدائه متجاوزاً التحديات المحيطة بالأسواق ومحافظاً على مستوى جودة خدماته المعهودة للعملاء، يعد انعكاساً للاستراتيجية المحكمة التي يتبناها سامبا في إدارة أعماله وتوجيهها، ويؤكد على المعايير الاحترافية المتقدمة التي يرتكز عليها لمواصلة مزاولة أنشطته الاستثمارية والمالية والمصرفية على النحو الذي يرقى لتطلعات العملاء من ناحية، ولطموحات مساهمي المجموعة من ناحية أخرى. وأردف بالقول أن سامبا ماضٍ في ترسيخ مكانته المرموقة التي اكتسبها خلال مسيرته العريقة في الصناعة المصرفية، التي تتجسد في الجوائز التقديرية التي يواصل البنك حصادها من قبل بيوت الخبرة العالمية ومنها حصوله خلال العام 2017م على جائزة “أفضل بنك في المملكة العربية السعودية” من مجلة “غلوبال فاينانس” للسنة الثالثة عشر على التوالي، وحصوله على جائزة “أقوى بنك في منطقة الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية” من مجلة “ذي ايشيان بانكر” للسنة الثانية على التوالي.
 
ووجه العيسى في ختام حديثه شكره وتقديره لعملاء المجموعة على ثقتهم المتواصلة فيها، معرباً عن اعتزازه بروح التفاني والإخلاص لدى كافة موظفي سامبا لجهودهم وتفانيهم، مهنئاً المساهمين على هذه النتائج التي تأتي استكمالاً لمشوار حافل من الإنجازات. 

يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 11.4% بسبب الزيادة في إجمالي الدخل من العمليات بنسبة 6.0٪، ويرجع ذلك إلى الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 16.3%. و ارتفاع في الدخل من الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة ودخل المقتناه لغير المتاجرة ودخل العمليات الأخرى، يقابله انخفاض في دخل الأتعاب والعمولات ودخل تحويل العملات ودخل مكاسب استثمارات المتاجرة. أيضا انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.4٪.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض دخل العمليات الذي انخفض بنسبة 5.8٪. ويعزى الإنخفاض في اجمالي دخل العمليات إلى الإنخفاض دخل الأتعاب والعمولات, والدخل من الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة, دخل المتاجرة, دخل المقتناه لغير المتاجرة, ودخل العمليات الأخرى. وقابل هذا الإنخفاض ارتفاع في دخل العمولات الخاصة, ودخل تحويل العملات وانخفاض اجمالي مصاريف العمليات.

كما يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفاع إجمالي دخل العمليات، ويرجع ذلك إلى الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة, الدخل من الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة, ودخل المتاجرة و دخل العمليات الأخرى. وقابل ذلك انخفاض صافي دخل الأتعاب العمولات, دخل تحويل العملات ودخل المقتناه لغير المتاجرة. ايضا ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.1% بسبب الارتفاع في كلفة الإئتمان والمصاريف العمومية والإدارية الاخرى للسنة.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض البنود.

كما ارتفع إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 1.4٪ ليصل إلى 1.822 مليون ريال خلال الربع الرابع من العام 2017م بالمقارنة مع 1.796 مليون ريال للربع المماثل من العام 2016م. وارتفع إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 3.5٪ ليصل إلى 6.928 مليون ريال للإثني عشر شهر من العام 2017م، بالمقارنة مع 6.692 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.بلغ إجمالي الدخل الشامل لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2017م 1.182 مليون ريال مقابل 1.645 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بانخفاض وقدره 28.1٪ مقارنة مع 1.395 مليون ريال في الربع السابق بانخفاض نسبته 15.3٪. وبلغ الدخل الشامل لفترة الإثني عشر شهر المنتهية في 31 ديسمبر 2017م 5.196 مليون ريال مقابل 4.711 مليون ريال في العام الماضي بزيادة وقدرها 10.3%.بلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء حقوق الأقلية) 44.583 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2017م مقارنة مع 42.443 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2016م بزيادة وقدرها 5.0٪.

ذات صلة

No Content Available
المزيد