الإثنين, 27 مايو 2024

“وهج” التابعة لـ “سبكيم” توقع اتفاقية مع “لوكهيد مارتن” لتصنيع قطعاً ميكانيكة من وحدات القنابل الموجهة بالليزر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة “وهج ” (إحدى الشركات التابعة لسبكيم) اتفاقية تعاون مع شركة لوكهيد مارتن لتصنيع قطعا ميكانيكه من  وحدات التوجيه المستخدمة في تصنيع القنابل الموجهة بالليزر Paveway II Plus والتي تقوم شركة لوكهيد مارتن بتصميمها وإنتاجها ، وذلك جزء من نقل هذه التقنية الي المملكة ضمن جهود القوات الجوية السعودية والادارة العامة لدعم التصنيع المحلي للتوطين مثل هذه الصناعات  وتحقيق رؤية المملكة 2030.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور اللواء مهندس عطية المالكي مدير الادارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع وذلك على هامش المؤتمر السنوي لمعرض القوات  المسلحة لدعم التصنيع المحلي والذي يعقد حالياً في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض الدولية.

وقال المهندس عبدالرحمن السيف رئيس مجلس إدارة شركة وهج  ” تشكل الاتفاقية اليوم جزءاً هاماً يساهم في تحقيق رؤية المملكة لتوطين الصناعات العسكرية وزيادة مساهمة المحتو ى المحلي في هذه الصناعات، ولقد أحرزنا في (وهج) تقدماً جيداً  في مجال توطين الإنتاج الذي يعد أمرًا ضروريًا لتقوية الصناعات المرتبطة بالدفاع. ويتطلع فريق عمل شركة (وهج )إلى ضم أفضل المواهب الوطنية للمساعدة  في زيادة القدرة على تصنيع القنابل الموجهة بالليزر ” .

اقرأ المزيد

وتعمل القنابل الموجهة بالليزر Paveway II Plus- التي تقوم بتصنيعها لوكهيد مارتن- بنظام توجيه متقدم لتحويل القنابل التقليدية إلى ذخائر موجهة بدقة، كما تتضمن مجموعة توجيه متقدمة تحسن من دقة التوجية مقارنتًا بقنابل LGB التقليدية. والتي تمتلك خاصية تمديد الأجنحة والتي بدورها تقوم بزيادة لثبات والاتزان.

يُستخدم هذا النوع من القنابل الموجهة بالليزر من قبل القوات الجوية والطائرات الجوية المصرح لها بحمل وإطلاق القنابل الموجهة بالليزر مثل طائرات F-15و F-16 و Tornado والتي تستخدمها  المملكة العربية السعودية.

من جهة أخرى قال آلان شنودا، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة لوكهيد مارتن السعودية :” نحن حريصون على دعم أهداف الأمن الوطني للمملكة التي وردت بخطة التطوير التي طرحها خادم الحرمين الشريفين ” رؤية 2030″. وأضاف قائلاً: ” بمرور الوقت، عندما يتم الإنتاج  بكامل الطاقة التشغيلية، نتوقع أن تصل نسبة توطين الإنتاج إلى أكثر من 70%”.

والجدير بالذكر أن شركة سبكيم تمتلك ما نسبته 75% من الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة “وهج” والتي تأسست في العام 2013 كجزء من دعم مشاريع الصناعات التحويلية في المملكة من خلال مصنع “المعدات والأجزاء المعدنية الدقيقة” بالرياض ومصنع أفلام ألواح الطاقة الشمسية في منطقة حائل . وقدت بدأت الشركة  بتوجيه جزء كبير من عملياتها لخدمة الصناعات العسكرية والصناعات المساندة للدفاع.

وتعتبر شركة “لوكهيد مارتن” مورد معتمد لأطقم القنابل الموجهة بالليزر Paveway II منذ عام 2001 حيث وردت أكثر من 100,000 طقم إلى عملائها. ويقع مقرها الرئيسي في بيثيسدا، ماريلاند وهي إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال الدفاع والفضاء الجوي. يبلغ عدد الموظفين 100,000 موظف تقريبًا من مختلف دول العالم. تضمن الأنشطة الرئيسية للشركة بحث وتصميم وتطوير وتصنيع وصيانة أنظمة ومنتجات وخدمات التقنية المتقدمة. 

ذات صلة

المزيد