الجمعة, 29 مارس 2024

شراكة استراتيجية بين “مسك” ووزارة الاتصالات لتمكين الشباب في التقنية والإبتكار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أبرمت اليوم في الرياض مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك الخيرية” ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف تمكين الشباب والشابات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وبما يساهم في دفع عملية التنمية والتطوير في المملكة العربية السعودية وبما يحقق اهداف رؤية السعودية 2030 ، وذلك في خطوة تهدف إلى تحقيق التبادل المعرفي وتوطين القدرات .

ووقع الإتفاقية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه ومعالي الأمين العام لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ” مسك الخيرية” الأستاذ بدر بن محمد العساكر.

ووفقا لمذكرة التفاهم فسيتم التعاون في تمكين الشباب والشابات في المملكة العربية السعودية من خلال تطوير برامج تدريبية لدعم بناء قدرات الشباب السعودي مع المؤسسات المحلية والمؤسسات العالمية العليا بالإضافة إلى مركز لرعاية المطورين ورواد الأعمال التقنية والتعاون على إقامة الفعاليات والمسابقات ذات العلاقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
وصرح المهندس عبدالله بن عامر السواحه أن الشراكة الاستراتيجية مع مسك الخيرية تأتي ضمن إطار خطة عمل وأهداف الوزارة لعام 2020م والتي تشمل التركيز على تنمية قدرات رأس المال البشري وزيادة فرص العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخلق 20 ألف فرصة عمل ضمن هذا القطاع وتدريب 20,000 شاب سعودي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحلول عام 2020م.

اقرأ المزيد

وأفاد السواحه أن مسك الخيرية هي الشريك الأمثل لتمكين الشباب والشابات وتحقيق التكامل بين القطاع العام والقطاع غير الربحي في تحقيق رؤية السعودية 2030 ” ،وتتضمن الشراكة الإستراتيجية أربعة محاور أساسية، أولها توفير برامج تدريبية في عدد من معارف التقنية بما في ذلك تطوير التطبيقات، وأساسيات البرمجة، وتحليل الأعمال، وانترنت الأشياء، وتطوير الشبكة، والذكاء الصناعي ، والأمن السيبراني، وإدارة المنتجات، وتصميم تجارب المستخدم، والحوسبة السحابية والمهارات المهنية لضمان استعداد المتدربين للانضمام إلى سوق العمل عند الانتهاء من البرامج.
ويتضمن المحور الثاني مبادرات إنشاء برامج الزمالة والتدريب الداخلي الموجهة نحو مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات بالتعاون مع رواد التقنية وأعرق الجامعات في العالم.

ويتمركز المحور الثالث على إنشاء مركز ابتكار مشترك لدعم المطورين وأصحاب المشاريع التكنولوجية من خلال رعاية مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات على مختلف المستويات مثل مراحل التعليم الأولية، والتعليم العالي، والشباب المهنيين، ويهدف هذا المركز إلى تمكين التعلم من الأقران والمساعدة على نمو وتعزيز مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات. ويتضمن المحور الرابع اقامة الفعاليات والمسابقات ذات العلاقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

يذكر أن مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك الخيرية”، هي مؤسسة خيرية غير ربحية تكرِّس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة في المملكة العربية السعودية، من خلال التركيز على الشباب وتقديم الفرص التي تساعد على تعزيز مواهبهم وإبداعهم،وتسعى المؤسسة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال مبادراتها وشراكات استراتيجية مع رواد القطاعات العامة والخاصة حول العالم. 
 

ذات صلة

المزيد