الثلاثاء, 23 أبريل 2024

بالاسماء.. 32 شركة سعودية سيتم ادراجها في مؤشر الاسواق الناشئة وحجم “تاسي” سيرتفع بعد طرح “ارامكو”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف”MSCI” ان 32 شركة مدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول” سيتم ادراجها في مؤشر الاسواق الناشئة عند ترقية سوق الاسهم السعودية، تبلغ قيمتها 124.1 مليار دولار، مشيراً الى ان حجم السوق السعودي سيمثل 2.3% من اجمالي مؤشر الاسواق الناشئة، وان قيمته سترتفع عند طرح شركة ارامكو المقدر له في النصف الثاني من العام الجاري.

وتضم القائمة شركات المتقدمة ومصرف الراجحي والطيار ومصرف الانماء والمراعي والبنك العربي وبنك البلاد والفرنسي وبوبا والتعاونية ودار الاركان وموبايلي واعمار وجرير والبنك الاهلي والتصنيع وبترورابغ وبنك الرياض ومجموعة سامبا والتموين وسافكو ومعادن وسابك وساب واسمنت السعودية والكهرباء والمجموعة وكيان وSTC وصافولا واسمنت الجنوبية وينساب.

وبحسب ” ” MSCI فان إعادة تصنيف مؤشر السوق السعودية من الاسواق النامية إلى الأسواق الناشئة ، سوف تنعكس إعادة التصنيف المقترحة في جميع العالمية ذات الصلة والمؤشرات المركبة الإقليمية، مشيرا الى ان المقترح هو تنفيذ إعادة التصنيف المحتملة في خطوتين نصف سنوية في مایو 2019 وأغسطس من العام ذاته، مبيناً ان  مؤسسة إم إس سي آي تتشاور مع المشاركين في السوق حول إعادة التصنيف المقترح كجزء من استعراض تصنيف السوق السنوي لعام 2018.

اقرأ المزيد

No Content Available

ابان ان مؤشر الاسواق الناشئة سيعلن قراره بشأن السوق السعودية في يونيو 2018 ، منوها أن هذا الاقتراح قد يؤدي او لا يؤدي إلى أي تغييرات على مؤشرات الاسواق الناشئة.
واشار ” ” MSCI الى انه تم افتتاح سوق الأسهم السعودية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في يونيو 2015 من خلال برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل ، وانه منذ سبتمبر 2016، تم تنفيذ عدد من الإصلاحات الإيجابية في السوق.
وبين انه يتم السماح للمستثمرين الاجانب بتملك نسبة 49٪ من الشركات وان عدد قليل من الشركات مغلقة تماما أمام المستثمرين الأجانب،وان عملية تسجيل المستثمرين الاجانب تمتاز بالسهولة، وانتقلت دورة التسوية من T + 0 إلى T + 2، 
و” ” MSCI تقدم خدماتها لأكثر من 40 عاما، من خلال البحوث والتحليلات والتي ساعدت كبار المستثمرين في العالم على بناء وإدارة المحافظ بشكل أفضل، وتقدم خدمات لـ 99 من أكبر 100 من مدراء النقد في العالم.


 

ذات صلة

No Content Available
المزيد