الخميس, 28 مارس 2024

بعد فوزها بنسخة العام الماضي.. جائزة الصحافة العربية ترشح “سبق” لفئة “الصحافة الذكية”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف نادي دبي للصحافة ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، اليوم، عن ترشيح صحيفة “سبق” للسنة الرابعة على التوالي لنيل الجائزة عن فئة الصحافة الذكية اضافة لصحيفة البيان الإماراتية، وصحيفة اليوم السابع من جمهورية مصر العربية.

وكانت “سبق” قد فازت بالجائزة العام الماضي حيث قال رئيس تحرير “سبق”، علي الحازمي، حينها إن الجائزة تتويج للإعلام السعودي مؤكدا أن “التطورات المتسارعة في تكنولوجيا الصحافة، وضعت تحديًا كبيرًا أمام الصحف في استثمارها بإبداع خلاّق”.

تفصيلا كشف نادي دبي عن أسماء 41 مرشحاً لنيل الجائزة في دورتها السابعة عشرة، من مختلف أنحاء الوطن العربي وخارجه، إلى جانب مؤسسات صحافية مرشحة للفوز ضمن فئة الصحافة الذكية. كما تقرر في هذه الدورة حجب الأعمال المشاركة في فئة الصحافة الاقتصادية نظراً لضعف جودة الأعمال المقدمة للجائزة، حيث سيتم تكريم الفائزين يوم 4 ابريل المقبل، ضمن الحفل السنوي الكبير الذي يقام ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة لمنتدى الإعلام العربي. وبحضور قيادات العمل الإعلامي في المنطقة بما في ذلك المؤسسات الصحافية العربية والعالمية والإعلاميين العرب العاملين في مناطق مختلفة من العالم، ضمن أكبر تجمع سنوي للصحافة والإعلام العربي.

اقرأ المزيد

وبهذه المناسبة هنأ جاسم الشمسي، نائب مدير جائزة الصحافة العربية، جميع المرشحين لبلوغ مراحل متقدمة من الفوز في أهم جائزة في هذا المجال على مستوى العالم، معرباً عن شكره لجميع المؤسسات الصحافية لدعمهم المستمر وتعاونهم المثمر مع نادي دبي للصحافة عبر تشجيعهم وحثهم على خوض المنافسة التي تسهم في رفع مستوى الجودة على امتداد المشهد الصحافي في العالم العربي.

الصحافة الذكية
وضمت القائمة التي أعلنت عنها الأمانة العامة للجائزة، المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة، ومنها المؤسسات المرشحة عن فئة الصحافة الذكية وهي صحيفة البيان الإماراتية، وصحيفة سبق الإلكترونية من المملكة العربية السعودية، وصحيفة اليوم السابع من جمهورية مصر العربية.

صحافة الشباب
والمرشحون في فئة الصحافة العربية للشباب وهم: يحيى اليعقوبي، من صحيفة فلسطين، وجهاد عباس، من صحيفة الوطن المصرية، ودعاء الفولي، من صحيفة مصراوي الإلكتروني، وإبراهيم لفضيلي، من صحيفة الأيام 24 الإلكترونية، ومحمد الليثي، وسمر نبيه، من صحيفة الوطن المصرية.

الصحافة الاستقصائية
وشملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية عملاً بعنوان “هيبة المعلم” ترشح به كل من أحمد سعيد، ورحاب حلاوة، ونورا الأمير، من صحيفة البيان الإماراتية، وعملاً بعنوان “أمراء الحدود .. ومسالك تهريب السلاح” ترشح به وليد الماجري، من مجلة انكيفادا الإلكترونية التونسية، وعملاً تحت عنوان “التوحش العمراني يضع البحرين على أعتاب كارثة بيئية” للصحافي سيد علي محافظة، من صحيفة البلاد البحرينية.

الحوار الصحافي
أما في فئة الحوار الصحافي، فقد شملت الترشيحات على حوار صحافي نشر تحت عنوان “سامح شكرى: تجاوز الإطار الزمنى لاتفاق سد النهضة «مقلق».. والتعثر «غير مريح»” أجراه كل من محمود مسلم، وأكرم سامي، من صحيفة الوطن المصرية، وحوار آخر نشر تحت عنوان “جمعة الماجد… من صيّاد اللؤلؤ إلى صيّاد الكتب . .” أجراه شاكر نوري، من صحيفة الشرق الأوسط، وحوار ثالث مع “المفكر المغربي سعيد بنسعيد العلوي حول الإسلام السياسي والظاهرة الإرهابية” أجراه الصحافي عبد العالي دمياني، من صحيفة الأحداث المغربية

الصحافة الإنسانية
وعن فئة الصحافة الإنسانية، فقد شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان “مآسي نساء في قرى الفيوم سخرة واغتصاب وزواج مبكر” ترشحت به أسماء شلبي من صحيفة اليوم السابع، وموضوع آخر حمل عنوان “السرطان لن يسرق حياتي” ترشح به كل من سلام ناصر الدين، ومروة حسين، من مجلة كل الأسرة الإماراتية، وعمل آخر تقدم به الصحفي ياسر المختوم، من صحيفة التجديد المغربية، نشر تحت عنوان “حياة الرحل بين قمم جبال الأطلس.. معاناة تعليم منسي”

الصحافة السياسية
وعن فئة الصحافة السياسية، شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان “حزم وأمل وخير” تقدم به فريق عمل من صحيفة البيان الإماراتية، وموضوعاً آخر حمل عنوان “أنماط “الحرب السيبرانية” وتداعياتها علي الأمن العالمي” تقدمه به الدكتور عادل عبد الصادق، من مجلة السياسة الدولية المصرية، أما المرشح الثالث لنيل الجائزة فكان من نصيب موضوع نشر تحت عنوان “العالم الافتراضي .. “بوابة داعشية” لقتل الإنسانية بسلاح “الأطفال” قدمه أحمد عابد، من صحيفة الإمارات اليوم.

الصحافة الرياضية
وفي فئة الصحافة الرياضية فقد شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان تقدم به كل من الصحفي محمد الحتو، والصحفي سيد مصطفى، من صحيفة الإمارات اليوم، حمل عنوان “المدينة العربية الأولمبية و”الملف المفقود”، وموضوعاً آخر نشر تحت عنوان ” إلهام القضية 5021 .. زلزال الدم وجدران الصمت” تقدم به راشد الزعابي، من صحيفة الاتحاد الإماراتية، وعمل ثالث نشر تحت عنوان “أبطال بلا أوطان” ترشح به مراد المصري، من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

الصحافة الثقافية
وعن فئة الصحافة الثقافية شملت الترشيحات موضوعاً نشر تحت عنوان “أحمد عُبَيْدَة».. احتراق ونهوض «طائر النار” تقدم به الصحفي محمد رياض، من صحيفة الوطن المصرية، وموضوعاً نشر بعنوان “تونس تضيء فلا تطفئوها.. اقتراحات “السبسي” قدمه الصحفي حازم حسين، من صحيفة اليوم السابع، أما الموضوع الثالث فقد ترشح به الصحفي محمد الدعدع، من صحيفة الوطن المصرية تحت عنوان “لغة الضاد.. هل أصبحت غريبة الوجه واليد واللسان في أوطانها؟”.

أفضل صورة
وعن فئة أفضل صورة صحافية ترشحت أعمال المصور علي الفهداوي من وكالة رويترز، وأعمال المصور أحمد غرابلي من وكالة فرانس برس، وأعمال المصور وسام عبد الحفيظ من وكالة APA Images الفلسطينية.

الرسم الكاريكاتيري

أما فئة الرسم الكاريكاتيري، فقد ترشح للجائزة أعمال الرسام الكاريكاتيري ماهر رشوان من جريدة الجريدة الكويتية، والرسام رائد خليل، من مجلة الكاريكاتور السورية الدولية الالكترونية، وأعمال الرسام عبد الناصر الجعفري من صحيفة الغد الأردنية.
 

ذات صلة

المزيد