الخميس, 28 مارس 2024

“تصفية”: تحصيل 7 مليارات من مساهمات عقارية منذ بداية أعمال اللجنة حتى الآن

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بلغت قيمة ما حصلته لجنة المساهمات العقارية “تصفية”، من المساهمات التي تمت تصفيتها منذ بداية أعمال اللجنة حتى الآن، نحو 6.96 مليار ريال.

أحالت لجنة المساهمات العقارية 27 قضية خاصة بمساهمات متعثرة إلی وزارة العدل، لتضاف إلى 60 قضية أخرى محالة إلى الوزارة في أوقات سابقة.

وقال لـ “الاقتصادية” سعد المسعود؛ مدير وحدة التواصل والإعلام في اللجنة، “إن عدد المساهمات المحالة إلى المصفى بلغ ست مساهمات، فضلا عن 185 مساهمة تحت الإجراء، في حين وصل عدد المساهمات خارج الاختصاص إلى 133 مساهمة”.
وأضاف المسعود، أن “لجنة المساهمات العقارية تولت العمل علی 578 مساهمة عقارية متعثرة منها 260 مساهمة تم إغلاقها نهائيا”.

اقرأ المزيد

وحول نسبة التعثر، قال “لا توجد إحصائية شاملة لمعرفة عدد المساهمات العقارية المرخصة من غير المرخصة لتتم معرفة نسبة المساهمات المتعثرة”، لافتا إلى أنه يجري العمل على ما يرد من شكاوى من الجهات القضائية.

ووفقا لتقرير للجنة عن العام الماضي 2017، فقد تمت تصفية 30 مساهمة متعثرة في جميع مناطق المملكة بمبلغ 266 مليون ريال، وإعادة حقوق 1363 مساهما بمبالغ مالية قدرها 237 مليون ريال، الأمر الذي أسهم في وصول نسبة الإنجاز إلى 81 %.

وأوضح التقرير أن اللجنة استطاعت تحصيل 6.8 مليار ريال منذ بدء اللجنة أعمالها، وصرف 6.3 مليار ريال لـ 31.7 ألف مساهم، لعدد 57 مساهمة، مبينا أن هناك نحو 336 مليون ريال يجري العمل على صرفها للمساهمين بعد انتهاء إجراءاتها النظامية والمحاسبية.

ونظرا إلى ما يصدر عن أصحاب المساهمات من تصرفات تستدعي المساءلة والتحقيق للتأكد من صحة وسلامة تلك التصرفات، فقد عقدت اللجنة في مقرها نحو 27 جلسة تمت من خلالها مساءلة أصحاب المساهمات الموقوفين وغير الموقوفين، الأمر الذي تطلب تدوين محاضر وإعداد لوائح الاتهام الأولية لعدد من أصحاب المساهمات.

ذات صلة

المزيد