السبت, 20 أبريل 2024

ولي العهد في حوار مع قناة CBS: أكبر تحدي ان يؤمن السعوديين بما نقوم به

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ان اكبر تحدي يواجهه في السعودية هو ان يؤمن السعوديين بما يقوم به في سبيل تطوير ورفاهية البلاد وتنميتها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين.

وقال ولي العهد في حوار مع برنامج 60 دقيقة (60 Minutes) وهو برنامج تلفزيوني تحقيقي أمريكي، يعرض على قناة CBS ان  السعودية لم تكن بذات التشدد كما كانت قبل عام 1979 وهو العام الذي قامت فيه ثورة الخميني في ايران، مشيرا الى ان المملكة كانت قبل ذلك الوقت مثل اي بلد يتطور.

وتبادل الأمير محمد بن سلمان في أول مقابلة له مع شبكة تلفزيون أمريكية، أفكاره بشأن إيران ، والأزمة الإنسانية في اليمن ، وماضي بلاده ومستقبله المأمول.

اقرأ المزيد

المذيعة “نورا اودونيل”: عندما يفكر العديد من الأمريكيين في المملكة العربية السعودية ، فإنه يتبادر الى أذهانهم أسامة بن لادن واحداث الحادي عشر من سبتمبر. يفكرون في الإرهاب الذي جلبه إلى الأراضي الأمريكية.

ولي العهد: صحيح. قام أسامة بن لادن بتجنيد 15 سعوديًا في هجمات الحادي عشر سبتمبر بهدف واضح. وفقا لوثائق وكالة المخابرات المركزية وتحقيقات الكونغرس ، أراد أسامة بن لادن خلق خلاف بين الشرق الأوسط والغرب، بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

نورا اودونيل: لماذا رغب أسامة بن لادن في خلق هذا الكراهية بين الغرب والمملكة العربية السعودية؟

ولي العهد: من أجل خلق بيئة مواتية للتجنيد ونشر رسالته المتطرفة بأن الغرب يخطط لتدميرك. في الواقع نجح في خلق هذا الخلاف مع الغرب.

نورا اودونيل: وكيف يمكنك تغيير ذلك، لأنه يبدوا أن ما تحاول القيام به هو تغيير الأشياء في بلادك؟

ولي العهد: حقا، اعتقد أننا نجحنا في عدة جوانب خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

نورا اودونيل تقابل ولي العهد في مكتبه وتبادره بالسؤال: عمل شاق؟

ولي العهد “يجيب باللغة الانجليزية”: دائما.

” تعلم اللغة الإنجليزية من مشاهدة الأفلام أثناء طفولته. وهو يدرك تمامًا أن 70٪ من السكان يشبهونه ، دون سن 35 عامًا ، ويصبحون قلقين.”

نورا اودونيل: ما هو التحدي الأكبر؟

ولي العهد “يجيب باللغة الانجليزية”: هناك الكثير من التحدي. اعتقد أن التحدي الكبير الأول الذي يواجهنا هو أن يؤمن الناس بما نقوم به.

نورا اودونيل: هنالك اعتقاد كبير بأن الاسلام الذي يمارس في المملكة العربية السعودية صارم وغير متسامح؟ ما حقيقة ذلك؟

ولي العهد: بعد عام 1979 ، هذا صحيح، كنا ضحايا، خاصة جيلي الذي عاني من ذلك بشكل كبير.

” يعزي ولي العهد معظم مشاكل المملكة العربية السعودية الى العام 1979 ، عندما أسس آية الله الخميني حكومة دينية إسلامية في إيران”

نورا اودونيل: ماكانت عليه المملكة العربية السعودية خلال الأربعين عاما الماضية، هل تعتبر السعودية الحقيقية؟

ولي العهد: بالتأكيد لا. هذه ليست المملكة العربية السعودية الحقيقية. أطلب من مشاهديك استخدام هواتفهم الذكية لمعرفة ذلك. ويمكنهم البحث في “جوجل” عن  السعودية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وسوف يرون السعودية الحقيقية بسهولة من خلال الصور.

نورا اودونيل: كيف كانت السعودية قبل العام 1979؟

ولي العهد: كنا نعيش حياة طبيعية جدا مثل بقية دول الخليج. كانت النساء تقود السيارات. كان هناك دور السينما في المملكة العربية السعودية. تعمل النساء في كل مكان. كنا مجرد أشخاص عاديين يتطورون مثل أي بلد آخر في العالم حتى أحداث العام 1979.

” منحت النساء السعوديات – اللاتي لم يكن مرئيات في الأماكن العامة – حقوقًا جديدة، مما يسهل عليهم بدء نشاط تجاري، والانضمام إلى الجيش، وحضور الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية. في يونيو، سيكونون قادرين على الجلوس خلف عجلة القيادة. “

نورا اودونيل: هل النساء مساويات للرجال؟

ولي العهد: بكل تأكيد. نحن جميعا بشر وليس هناك فرق.

نورا اودونيل: لقد قلت أنك “أعدت المملكة العربية السعودية الى ما كانت عليه، إسلام معتدل” ماذا يعني ذلك؟

ولي العهد: لدينا متطرفون يمنعون الاختلاط بين الجنسين، ولا يستطيعون التفريق بين رجل وامرأة بمفردهم معاً، ووجودهم معاً في مكان العمل. العديد من هذه الأفكار تتناقض مع طريقة الحياة في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) والخلفاء. هذا هو المثال الحقيقي والنموذج الحقيقي.

تمكنوا الى وقت قريب من اعتقال النساء بسبب الملابس، أو الاستماع بعناية الى ما يقولون، ليس جزء من الشريعة الإسلامية.

ولي العهد: القوانين واضحة جداً ومحددة في قوانين الشريعة: أن المرأة ترتدي ملابس لائقة ومحترمة كالرجال. ولم تحدد بشكل خاص العباءة السوداء وغطاء الرأس الأسود، فالقرار متروك للمرأة بالكامل في تحديد نوع الملابس اللائقة والمحترمة التي ترتديها.

صوت مذيع القناة: “من بين جميع الاجتماعات التي يرأسها كل أسبوع، هذا هو الأهم: مجلسه الاقتصادي. رجال وعدد قليل من النساء الذي يعهد اليهم بإعادة صياغة العقد الاجتماعي، وأحد مستشاري ولي العهد المقربين هو محمد آل الشيخ ، وهو محام سعودي، تدرب في جامعة هارفارد.”

آل الشيخ: لقد كان لدينا عدد قليل من السكان، ودعمنا السكن، والطاقة، والعلاج، والتعليم، لقد دعمنا حياة الجميع.

نورا اودونيل: دون ضرائب؟

آل الشيخ: دون ضرائب.

نورا اودونيل: ما مدى قرب المملكة العربية السعودية من الأزمة المالية؟

آل الشيخ: لا أعتقد أنها كانت قريبة للغاية ، لكنها كانت تمضي في هذا الاتجاه.

صوت مذيع القناة: “يعتبر اصلاح الدولة أحد التحديات، وهو ما وصفه ولي العهد “بالإدمان” على النفط، تبلغ قيمة شركة النفط الحكومية أرامكو 2 تريليون دولار. وبموجب خطة ولي العهد ، سيتم بيع جزء منها للاستثمار في مشاريع جديدة، هنالك مخاوف بشأن الكشف عن الموارد المالية للمملكة وكذلك سجل حقوق الأنسان”

نورا اودونيل: لقد وعدتم بالشفافية والانفتاح. لكن هناك تقارير تفيد بأن عشرات الأشخاص الذين انتقدوا حكومتكم قد تم اعتقالهم في العام الماضي. بما في ذلك اقتصاديين ورجال دين ومثقفين. هل هذا حقا مجتمع منفتح وحر؟

ولي العهد: سنحاول نشر معلومات عن هؤلاء الأفراد بقدر استطاعتنا وبأسرع ما يمكن، لكي نجعل العالم يدرك ما تفعله حكومة المملكة العربية السعودية لمكافحة التطرف.

نورا اودونيل: ولكن الإجابة عن سؤال حول انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد.

ولي العهد: تؤمن المملكة العربية السعودية بالعديد من مبادئ حقوق الإنسان. في الواقع ، نحن نؤمن بفكرة حقوق الإنسان ، لكن المعايير السعودية في النهاية ليست هي نفس المعايير الأمريكية. لا أقول أنه ليس هنالك قصور في ذلك. ولكن نحن نعمل على معالجة ذلك.

صوت مذيع القناة:” لكن ولي العهد اتهم بتكتيكات قاسية. وكان ما حدث في نوفمبر الماضي في فندق ريتز كارلتون بالرياض مثالا غير عادي. حيث دُعي المئات من وزراء الحكومة الحاليين والسابقين ورجال الإعلام ورجال الأعمال البارزين ، وما لا يقل عن 11 من الأمراء إلى اجتماع هنا ، حيث اتُهموا بالفساد من الدولة واحتُجزوا حتى دفعوا أموالهم أو أثبتوا براءتهم “

نورا اودونيل: أعني ، ماذا حدث في فندق ريتز كارلتون؟ كيف ينظر الى ذلك؟ فقد أصبح فندق ريتز كارلتون سجنا؟

ولي العهد: ما فعلناه في السعودية كان ضرورياً للغاية. كانت جميع الإجراءات المتخذة وفقا للقوانين القائمة.

صوت مذيع القناة: “طرحت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرا تقرير عن شراء الأمير محمد ليخت مقابل نصف مليار دولار ال جانب قصر فرنسي”.

ولي العهد: حياتي الشخصية شيء أود أن أحتفظ به لنفسي، ولا أحاول لفت الانتباه إليه. إذا أرادت بعض الصحف أن تسلط الضوء على ذلك ، فالأمر متروك لها. بقدر ما أقوم بنفقات خاصة ، أنا شخص غني وليس شخص فقير. أنا لست غاندي أو مانديلا. أنا عضو في الأسرة الحاكمة التي كانت موجودة منذ مئات السنين قبل تأسيس المملكة العربية السعودية. نحن نملك الكثير من الأراضي، وحياتي الشخصية هي نفسها كما كانت قبل 10 أو 20 سنة. لكن ما أفعله كشخص هو إنفاق جزء من دخلي الشخصي على الأعمال الخيرية. انفق ما لا يقل عن 51 ٪ على الناس و 49 % على نفسي.

نورا اودونيل: من بين الألقاب الرسمية للأمير “وزير الدفاع”. وهذا هو الموقع الذي دفع به للتركيز بوضوح على إيران، وإلى الحرب في اليمن.

ولي العهد: الأيديولوجية الإيرانية اخترقت بعض أجزاء اليمن. خلال تلك الفترة ، كانت هذه الميليشيات تجري مناورات عسكرية بالقرب من حدودنا وتضع صواريخ على حدودنا.

نورا اودونيل: كان ردة فعلكم إطلاق حملة قصف أدت إلى كارثة إنسانية ، كما ذكرنا في برنامج  60 دقيقة في الخريف الماضي.

ولي العهد: لا أستطيع أن أتخيل أن الولايات المتحدة ستقبل يوما ما بأن يكون هناك ميليشيا في المكسيك تطلق صواريخ على واشنطون العاصمة ونيويورك ولوس أنجلوس بينما يراقب الأمريكيون هذه الصواريخ ولا يفعلون شيئا.

نورا اودونيل: هل تقر بأنها كانت كارثة إنسانية، أدت الى قتل 5000 مدني، وتعرض الأطفال للجوع هناك؟

ولي العهد: إنه أمر مؤلم حقا ، وآمل أن تتوقف هذه الميليشيا عن استخدام الوضع الإنساني لصالحها من أجل الحصول على تعاطف المجتمع الدولي. يمنعون وصول المساعدات الإنسانية من أجل خلق مجاعة وأزمة إنسانية.

نورا اودونيل: هل ما يحدث في اليمن ، في الأساس، حرب بالوكالة مع إيران؟

ولي العهد: لسوء الحظ ، تلعب إيران دورًا مؤذي. العديد من عملاء القاعدة محميون في إيران وترفض طهران تسليمهم للعدالة، وتستمر في رفض تسليمهم إلى الولايات المتحدة. وهذا يشمل ابن أسامة بن لادن، القائد الجديد لتنظيم القاعدة. يعيش في إيران ويعمل خارج إيران. ويحظي بدعم من إيران.

نورا اودونيل: ما حقيقة هذا الخلاف؟ هل هي معركة من أجل الإسلام؟

ولي العهد: إيران ليست منافسا للمملكة العربية السعودية. جيشها ليس من بين الجيوش الخمسة الأوائل في العالم الإسلامي. الاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني. إيران بعيدة عن أن تكون مساوية للسعودية.

نورا اودونيل: أطلقت على آية الله “هتلر” الجديد في الشرق الأوسط؟

ولي العهد: بكل تأكيد.

نورا اودونيل: لماذا؟

ولي العهد: لأنه يرغب في التوسع. يريد إنشاء مشروع خاص به في الشرق الأوسط يشبه إلى حد كبير هتلر الذي أراد التوسع في ذلك الوقت. العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث. لا أريد أن أرى تكرار ما حدث في الشرق الأوسط.

نورا اودونيل: هل تحتاج المملكة العربية السعودية إلى أسلحة نووية لمواجهة إيران؟

ولي العهد: السعودية لا تريد امتلاك أي قنبلة نووية ، ولكن دون شك ، إذا طورت إيران قنبلة نووية ، فسوف نقوم بذلك في أقرب وقت ممكن.

نورا اودونيل: هل هذا هو المكان الذي تقضي فيه طوال الليل؟ (في اشارة الى المكتب).

ولي العهد: في الغالب. لذا اعتاد جميع وزراء العمل أن يقضوا معظم ليلتهم في هذه المكاتب. لذلك ، أنا آسف إن كانت رديئة قليلا.

نورا اودونيل: لا هذا ليس مكتب ردئ.

يقضي معظم الأمسيات في قصر عرقة بالرياض.

نورا اودونيل: في اي وقت من الصباح تأتي للعمل هنا.

ولي العهد “يجيب باللغة الانجليزية”: أحضر هنا في الظهيرة وأظل هنا حتى وقت متأخر من الليل.

نورا اودونيل في حديثها للأميرة ريما بنت بندر التي ترأس الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة: لقد فوجئت بالوتيرة التي يفعل بها الأشياء. في اشارة الى ولي العهد.

الأميرة ريما: يقضي 24 ساعة في اليوم في العمل من أجل هذه الرؤية. أنا لست مندهشة من الوتيرة، ولكن من تفصيل هذه الوتيرة، فنحن مجتمع يميل الى تفصيل الأشياء وتحديدها، ولكن قد نقول، نعم، ربما، انشاء الله.

نورا اودونيل: انشاء الله.

الأميرة ريما: هناك في الواقع نظام متابعة نقوم بتحديثه شهريًا. بشأن التقدم الذي أحرز؟ والأرقام التي حققناها، فنحن نعمل كالقطاع الخاص، وهذا جديد.

نورا اودونيل تتحدث الي ولي العهد: هل تتطلع إلى الدراسة والتعليم في المملكة العربية السعودية؟

ولي العهد: تم غزو المدارس السعودية من قبل العديد من عناصر جماعة الإخوان المسلمين ، هناك بعض العناصر المتبقية حتي الآن. وسوف يستغرق الأمر فترة  قصيرة حتى يتم القضاء عليها تماما.

نورا اودونيل: تقول إنك ستقضي على هذا التطرف في نظام التعليم هنا؟

ولي العهد: بالطبع ، لن تقبل أي دولة في العالم أن يتم غزو نظامها التعليمي من قبل أي مجموعة متطرفة.

نورا اودونيل: معظم النساء الشابات اللواتي التقيت بهن جميعها على سناب شات. كانوا يطلبون مني الانضمام إليهم، هل هو تغيير كامل للثقافة؟.

ولي العهد: لا أستطيع الادعاء بأنني لعبت دوراً في هذا. كان المواطنون السعوديون دائمًا منفتحين على وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا.

ولدى ولي العهد مخاوف أكثر إلحاحاً، فإن 22 %  فقط من النساء السعوديات يعملن، وهو يرغب في تشجيع المزيد للانضمام إلى القوى العاملة.

ولي العهد: نحن نعمل على مبادرة ، سنطلقها في المستقبل القريب، لإدخال لوائح تضمن المساواة في الأجر بين الرجال والنساء.

نورا اودونيل: أنت تتحدث عن مساواة بين الرجل والمرأة في الأجر، في وقت تعتبر السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي لا يحق للمرأة فيها القيادة.

ولي العهد: لم يعد هذا الأمر قضية. اليوم ، تم تأسيس مدارس القيادة وسيتم افتتاحها قريباً. في غضون بضعة أشهر، ستقوم النساء بقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية. لقد انتهينا أخيراً من تلك الفترة المؤلمة التي لا يمكننا تبريرها.

نورا اودونيل: بالتأكيد، يسمع معظم الناس عن اللوائح التي ستسمح للنساء بقيادة السيارة في يونيو. ولكن هناك أيضا قوانين الوصاية التي تقيد سفر المرأة، الا بإذن الرجل.

ولي العهد: ما زالت المرأة السعودية لم تحصل على حقوقها كاملة. هناك حقوق منصوص عليها في الإسلام لا زالت لا تملكها. لقد قطعنا شوطًا طويلاً جدًا ولدينا طريق قصير لنقطعه.

نورا أودونيل: ماذا تعلمت من والدك؟

ولي العهد: أشياء كثيرة كثيرة. إنه يحب التاريخ كثيراً. إنه قارئ متعطش للتاريخ. كل أسبوع ، كان يعطي كل واحد منا كتاب. وفي نهاية الأسبوع ، كان يسألنا عن محتوى هذا الكتاب. الملك يقول دائما ، “إذا كنت تقرأ تاريخ ألف سنة ، فلديك خبرة ألف سنة.”

نورا أودونيل: عمرك 32 سنة. يمكنك حكم هذا البلد للسنوات الخمسين القادمة.

ولي العهد: الله وحده يعلم كم من الوقت سيعيش الانسان، ولكن اذا سارت الأمور بصورة معتادة، قد يتوقع ذلك.

نورا أودونيل: هل يمكن لأي شيء أن يوقفك؟

محمد بن سلمان: الموت فقط.

ذات صلة

المزيد