الخميس, 28 مارس 2024

مؤسس "أمازون دوت كوم" يتصدر القائمة ووارن بافيت ثانيا

“فوربس”: ارتفاع ثروات مليارديرات العالم إلى 9.1 تريليونات دولار خلال 2018 بنسبة 18%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت فوربس أن  ثروات مليارديرات العالم بلغت 9.1 تريليونات دولار خلال العام الحالي، بارتفاع نسبته 18% عن عام 2017، بينما بلغت ثروات أغنى عشرين شخصية في العالم 1.2 تريليون دولار.

وتصدر مؤسس «أمازون دوت كوم» جيف بيزوس القائمة لتبلغ ثروته 112مليار دولار وحل ثانيا وارن بافيت بثروة تبلغ 84 مليار دولار، وحل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المرتبة الـ 766 عالميا بثروة تبلغ 3.1 مليارات دولار.

وفي ذات الشأن أطلقت فوربس قائمة أثرياء العالم 2018. وللمرة الأولى استثني منها الأثرياء السعوديون، حيث فضلت فوربس عدم إدراج 10 أثرياء من السعودية.

اقرأ المزيد

وقد تضمنت قائمة أثرياء العالم للعام الحالي 31 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار. وتصدر المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار. في حين تصدرت الإمارات على الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء، تلتها مصر بـ6 أثرياء.

اعتمدت فوربس عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على: أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ 9 فبراير/ شباط 2018، علماً أن صافي قيم الثروات يتأثر يومياً بناء على متغيرات أسواق الأسهم. ومثالاً على ذلك: ارتفع صافي ثروة جيف بيزوس أكثر من 12 مليار دولار خلال أسبوعين فقط، من تاريخ إعداد القائمة حتى موعد نشرها.

فيما اقتصر قياس الثروات على الأشخاص، دون التطرق إلى العائلات متعددة الأجيال التي تتشارك ثروات طائلة، على الرغم من تمرير جانب من تلك الثروات إلى الأبناء والزوجات.

وفي بعض الحالات النادرة، تضاف أسماء الزوجات أو الأبناء، في حال تعذر الفصل بين حصصهم وحصص آبائهم أو أزواجهم. لكن يشترط للإدراج في القائمة، أن تصل صافي الثروة المقدرة إلى مليار دولار.

وتعمل فوربس على تقييم العديد من الأصول والممتلكات بما فيها: الشركات الخاصة والعقارات والأعمال الفنية واليخوت، وغير ذلك.

ومع أن بعضهم يشارك القوائم المالية معنا، إلا أن فوربس لا تزعم معرفتها لقوائم الأثرياء المالية كلها. وفي حال تعذر الحصول عليها، يخفض فريق البحث الثروة المقدرة.

ذات صلة

المزيد