الخميس, 16 سبتمبر 2021

توقعت في تقريرها ان تنمو مبيعات السيارات 9% وزيادة مدارس القيادة بنسبة 50%

شركة أبحاث عالمية: السماح للمرأة بالقيادة سيرفع إيرادات التأمين على السيارات لـ 30 مليار .. و3 مليون سائقة في 2020

كشفت ” برايس ووترهاوس كوبرز” عن توقعاتها بأن يساهم قرار السماح بقيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية في نمو قطاع التأمين على السيارات بنسبة 9٪ سنوياً بين 2017-2020 ليصل إلى 30 مليار ريال، متوقعة ان يبلغ عدد النساء اللائي سيقودن السيارات 3 مليون خلال العام 2020.

اقرأ أيضا

وبسّنت ان دخول 3 ملايين سائقات جديدات لسوق السيارات في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2020 سيؤدي إلى فتح مجموعة من الفرص للمستثمرين والمشاركين في الصناعة ، بدءا من مبيعات السيارات إلى التأمين على السيارات وتأجير السيارات ومدارس القيادة.

وتوقع التقرير أن تنمو مبيعات السيارات بنسبة 9% سنوياً حتى عام 2025 ، مقارنة مع النمو السنوي 3 %  في الماضي أربع سنوات. ومن المتوقع نمو السوق في مبيعات السيارات الجديدة التي سيتفيد منها تجار السيارات الجديدة القائمة بشكل جيد. ومع ذلك ، سيكون هناك فرص كبيرة لدخول السوق للسيارات المستخدمة على المدى القصير إلى المتوسط،، وانه من التوقع ان ينمو قطاع تأجير السيارات بمعدل نمو سنوي يبلغ 4% خلال الفترة 2017-2025 ، مقارنة بـ 2% سنوياً.

واضاف التقرير الصادر عن الشركة العالمية مؤخرا ان الفرص الرئيسية في سوق السيارات في المملكة العربية السعودية بعد إدخال النساء كسائقين، تتمثل في إنشاء عدد كبير من الوظائف الجديدة عبر أجزاء من قطاع السيارات لخدمة الطلب المتزايد بسرعة، و سوف تكون هناك حاجة إلى استثمارات رأس المال الإضافية لبناء بنية تحتية جديدة  للطرق، و إعادة حساب أقساط التأمين سيزيد ايرادات التأمين، وسيتم إنشاء مدارس قيادة جديدة للنساء فقط.

وابان التقرير انه على مر السنين ، شهد سوق التأمين على السيارات نموًا قويًا مدفوعًا بزيادة الانفاق على التأمين ، وان هناك حاليا ، 27 شركة تقدم التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية، متوقع ان يستفيد سوق التأمين على السيارات ذو المنافسة العالية من فئة السائقين الجدد، و سوف يخلق فرص لمقدمي خدمات التأمين على السيارات والمنتجات والخدمات الجديدة لتعزيز التوسع السريع في السوق ، ومن المتوقع أن يعيد تشكيل المشهد التأمين على السيارات، وانه من المتوقع أن تعكس نماذج مخاطر شركات التأمين ، في السنوات الأولى ، ارتفاعا في الأقساط الناجمة عن الافتقار إلى البيانات المتعلقة بعدد كبير من السائقين الجدد، مشيرا الى انه ﺳﯾﺗم ﺗوﺳﯾﻊ ﻧطﺎق اﻟﻣﻧﺗﺟﺎت واﻟوظﺎﺋف اﻟﺗﺷﻐﯾﻟﯾﺔ ﻟﻟﺗﮐﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﺟدﯾدة ﺑﺳرﻋﺔ ﮐﺎﻟﺗﻘﻧﯾﺔ في مطالبات التأمين مطالبات ، سهولة التطبيق ، إضفاء الطابع الشخصي على تقييم المخاطر والأسعار.

ووفقا لـ ” برايس ووترهاوس كوبرز”  فان الحكومة ستحتاج إلى تسريع ترقية وتوسيع البنية التحتية للطرق لاستيعاب تدفق سائقون اضافيون. كما ينبغي النظر في الاستثمارات المستقبلية لتطوير وصيانة مواقف السيارات في المناطق، وانه وفقا للتركيبة السكانية للمملكة العربية السعودية فمن المتوقع أن يصل عدد الإناث في المملكة إلى 15 مليون نسمة في عام 2020.

واضافت انه من المتوقع ان يقود 20% من النساء على أساس عمرهن وتأهيل الدخل، وان حجم تراخيص القيادة الجديدة الصادرة من المتوقع أن يزداد بشكل كبير بحلول عام 2020 عندما تبدأ النساء بالتقدم للحصول على رخص للقيادة في الربع الثاني 2018،  وسيكون هذا الأساسي ، التمكين المباشر لجميع ما ينتج الطلب على الخدمات ذات الصلة بالسيارة  مثل مدارس تعليم القيادة حيث ستكون مدارس تعليم القيادة من أوائل مقدمي الخدمات الذين يستفيدون من سوق انفتاح سوق السيارات على النساء.

وابانت انه عند النظر في حجم الفرص المتاحة في السوق ، فان هناك 1.1 مدرسة لتعليم القيادة لكل مليون شخص في الرياض مقابل 1.8 مدرسة قيادة لكل مليون نسمة في دبي. هذا يدل على فرصة لزيادة أكثر من 50% في عدد مؤسسات السياقة في المملكة العربية السعودية ، ومن المتوقع أن تكون مدارس المملكة العربية السعودية الجديدة لتعليم قيادة السيارات من النساء فقط ، وهذا بدوره سيخلق عددًا كبيرًا من فرص العمل لمعلمات قيادة النساء.
 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد