الجمعة, 24 سبتمبر 2021

خبيرة في مجال الطاقة تحذر: طرح «أرامكو» في «تداول» فقط له مخاطر على السوق المحلية

حذرت الكاتبة بمجلة فوربس إلين ر. والد في مقال حديث لها من مخاطر في حال اقتصار طرح أسهم شركة النفط السعودية “أرامكو” على سوق المحلية “تداول” فقط.

اقرأ أيضا

وترى الكاتبة أن “تداول” قد تكون بورصة صغيرة نسبيا بقيمة تعاملات 475 مليار دولار، مقارنة بشركة “ارامكو” التي ربما تكون الشركة الأكثر قيمة في العالم، والتي قد تصل قيمتها الى 2 ترليون دولار، معتبرة أن الجمع بين الأثنين قد يكون له مخاطر كارثية لكل من الاقتصاد السعودي، وشركة النفط الوطنية.

ولفتت الكاتبة الى أن ادراج 5% من الشركة – وفقا لما هو معلن عنه – في “تداول” قد لا يمكنها من تحقيق القيمة التي تسعي لها الدولة، وجمع 100 مليار دولار مستهدفة من الطرح. وقد يدرك المصرفيون المستثمرون هذا مسبقا، ويمكن أن يجعلهم يخشون هذا التقييم المرتفع. مشيرة الى أن قيمة «أرامكو» المطروحة ستمثل 17% من القيمة الكلية للبورصة و هذه القيمة تعتبر كبيرة.

وتبيّن الكاتبة أن «أرامكو» شركة نفطية وفي ظل تذبذب اسعار النفط فهنالك مخاوف من تراجع قيمة الشركة، فعلي سبيل المثال خسر سهم شركة “اكسون موبيل” خلال العام 2014 – 2015 نحو 30% من قيمته، معتبرة أنه في حال انخفاض اسعار النفط، فإن تراجع قيمة “ارامكو” قد يكون له تأثيره الكارثي بالنسبة لـ”تداول” وللاقتصاد السعودي. وعلى الرغم من أن “ارامكو” أثبتت أنها يمكن أن تزدهر وتنمو في فترة تراجع اسعار النفط، الا أن أسهم الشركة العامة قد تعاني ولو مؤقتا من تراجع اسعار النفط.

وتشير الكاتبة الى ادراج “ارامكو” في تداول لن يكون مستداما الا في حال تقليص القيمة.

وتعتبر الكاتبة مؤرخة ومستشارة في مجال الطاقة والجغرافيا السياسية ولديها مؤلف عن المملكة العربية السعودية قد ينشر خلال العام الحالي.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد